الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

ندوة للكتائب عن معالجة النفايات: الحل يبدأ بالفرز

المصدر: البترون ـ "النهار"
ندوة للكتائب عن معالجة النفايات: الحل يبدأ بالفرز
ندوة للكتائب عن معالجة النفايات: الحل يبدأ بالفرز
A+ A-

نظم مكتب البيئة في اقليم البترون الكتائبي ندوة حول "المعالجة السليمة للنفايات المنزلية الصلبة" في بيت #الكتائب في كفرعبيدا، شاركت فيها رئيسة بلدية بكفيا نيكول أمين الجميل في حضور النائب سامر سعاده، رئيس بلدية كفرعبيدا طنوس الفغالي، النائب العام في أبرشية البترون المونسنيور بطرس خليل، رئيس إقليم البترون الكتائبي أرز فدعوس واعضاء اللجنة التنفيذية في الإقليم، ممثل رابطة مخاتير منطقة البترون جاك يعقوب، ممثلي مجالس بلدية، مخاتير، ومهتمين.


بعد النشيد الوطني اللبناني، رحب فدعوس بالحضور ثم قدم الدكتور بشير أبي سلوم شرحا مفصلا حول مراحل المعالجة السليمة للنفايات المنزلية الصلبة والتي تتلخص بالفرزمن المصدر، الفرز الثانوي، التدوير، التسبيخ، الطمر.


وتناول أهمية التوعية حول الفرز وأهمية أن تتطال حملات التوعية كل منزل وعلى ضرورة أعادة القيام بها بشكل دوريي. وأكد استعداد مكتب البيئة في اقليم البترون الكتائبي للمساعدة في مجال المعالجة السليمة للنفايات المنزلية الصلبة.


بعد ذلك، عرضت الجميل لمشروع "بي كلين" لبلدية بكفيا وكيفية معالجة النفايات المنزلية الصلبة لبلدة بكفيا والبلدات المجاورة. ورأت أن "تخفيف النفايات هو الخطوة الأولى على طريق الحل"، وشددت على "أهمية التوعية والتعاون مع الأهالي وعلى التواصل بين المسؤول والمجتمع بما فيه المواطنين والهيئات الاهلية والجمعيات والاندية والحركات الدينية والجمعيات الكشفية". وقالت: "إن نجاح أي مشروع يقوم على التعاون والمشاركة، والارادة والنية والتعميم تشكل ركائز أساسية لحل مشكلة النفايات".


وأكدت ان "الحل يبدأ بالفرز في المنازل، ووضعت خبرة بلدية بكفيا بتصرف المخاتير والمجالس البلدية من أجل تعميم مراكز الفرز التي لا تشكل الحل الجذري انما تخفف من حجم المشكلة".
وفي الختام جرى عرض فيلم لعملية الفرز في بكفيا وكان حوار حول أزمة النفايات وكيفية إيجاد الحلول الممكنة لها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم