السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الجامعة العربية: لا تجديد للعربي... ومشاورات حول "الخلف"

المصدر: "رويترز"
الجامعة العربية: لا تجديد للعربي... ومشاورات حول "الخلف"
الجامعة العربية: لا تجديد للعربي... ومشاورات حول "الخلف"
A+ A-

 


نقلت "وكالة أنباء الشرق الأوسط" الرسمية المصرية عن الأمين العام لجامعة الدول العربية #نبيل_العربي ان فترة عمله تنتهي في 1 تموز 2016، وانه لن يسعى الى ولاية ثانية. ولم تورد سببا لقرار العربي- وهو وزير خارجية سابق لمصر- لعدم سعيه الى البقاء في المنصب.


وفي بيان اصدرته الرئاسة المصرية في وقت لاحق اليوم، وجهت الشكر إلى العربي على عمله خلال ولايته الوحيدة التي بدأت قبل نحو خمسة اعوام. وقالت مسؤولة في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لوكالة "رويترز": "أراد (العربي) بهذا التصريح وضع نهاية للتكهنات الإعلامية عن إمكان التجديد له، مع اقتراب ولايته من نهايتها." واشارت الى أن "العربي الذي سيبلغ 81 عاما في 15 آذار المقبل سبق ان قال قبل نحو عام إنه لن يسعى الى ولاية ثانية. وقد أبلغ الى الحكومة المصرية قراره".


ونقلت "وكالة أنباء الشرق الأوسط" عن المتحدث الرئاسي المصري علاء يوسف إن "مصر تجري مشاورات حاليا مع الدول العربية حول المرشح لخلافة العربي"، من دون ان يفصح عن اسم مرشح.


ويشغل العربي منصب الامين العام للجامعة من 15 أيار 2011. وينتخب الأمين العام الجديد في 15 أيار المقبل. منذ تأسيس الجامعة العام 1945، شغل مصريون منصب الأمين العام، باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب العام 1979، بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس، احتجاجا على اتفاقات "كامب ديفيد" بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة إلى القاهرة العام 1990.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم