الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الحوثيون يغلقون عشرات المنظمات غير الحكومية ويحتجزون نشطاء

المصدر: "أ ف ب"
الحوثيون يغلقون عشرات المنظمات غير الحكومية ويحتجزون نشطاء
الحوثيون يغلقون عشرات المنظمات غير الحكومية ويحتجزون نشطاء
A+ A-

قام المتمردون الحوثيون في اليمن بإغلاق عشرات المنظمات غير الحكومية ونفذوا حملة اعتقالات طاولت العديد من النشطاء منذ ان سيطروا على العاصمة صنعاء في نهاية 2014، بحسب ما اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش.


وأفادت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان انها استجوبت نشطاء من اربع منظمات في صنعاء أغلقها الحوثيون في نيسان لارتباطها على ما يبدو بـ"حزب الاصلاح"، وهو حزب مقرّب من "الاخوان المسلمين" ومعارض للحوثيين المدعومين من طهران.


وأبلغ مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في اليمن هيومن رايتس ووتش أنه منذ سيطرتهم على العاصمة اليمنية في ايلول 2014، "داهم الحوثيون 33 منظمة في صنعاء وأغلقوها، وصادروا الأصول والمُعدات في العديد من الحالات" مشيرا الى ان "أغلب هذه المنظمات منعت من إعادة مُزاولة نشاطها وخصوصا تلك المُوالية لـ"حزب الإصلاح" ".


و"حزب الإصلاح" كان أحد أبرز مكونات "المقاومة الشعبية" التي تقاتل بجانب قوات الرئيس عبدربه منصور هادي، وتضم مزيجاً من الإسلاميين ورجال القبائل والعسكريين السابقين ومقاتلين من الحراك الجنوبي.


وقال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "يأتي إغلاق الحوثيين للمنظمات في خضم حملة احتجاز واختفاء قسري للنشطاء ورموز المُعارضة السياسية والصحافيين" مضيفا ان "هذا نهج قمعي إضافي يستخدمه الحوثيون للتضييق على مساحة الديموقراطية في المناطق التي يسيطرون عليها".


وسيطر الحوثيون المدعومون من الوحدات العسكرية التي ما زالت موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، على مناطق شاسعة من اليمن منذ تموز 2014.


وفي 26 اذار، تولّت السعودية قيادة تحالف عربي دعما للرئيس هادي ولوقف تقدم الحوثيين الذين وصلوا الى عدن، ثاني مدن البلاد.


ويلتقي ممثلون عن الحكومة والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الثلثاء في سويسرا لعقد محادثات سلام برعاية الامم المتحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم