الجمعة - 18 أيلول 2020
بيروت 30 °

مصر "لم تُضِئ" الأهرامات عقب انفجار بيروت: هذه الصورة مفبركة FactCheck#

المصدر: "النهار"
مصر "لم تُضِئ" الأهرامات عقب انفجار بيروت: هذه الصورة مفبركة FactCheck#
مصر "لم تُضِئ" الأهرامات عقب انفجار بيروت: هذه الصورة مفبركة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة لاهرامات الجيزة في مصر مضاءة بالعلم اللبناني، بمزاعم ان "مصر اضاءتها تضامناً مع لبنان". غير ان هذا الادعاء خاطىء. مصر "لم تُضِئْ الاهرامات عقب انفجار بيروت" في 4 آب 2020، بتأكيد من المدير العام لمنطقة آثار الهرم أشرف محيي لـ"النهار". وبالنسبة الى الصورة المتناقلة، فقد تمّ التلاعب بها عبر إضافة العلم اللبناني. FactCheck#

"النهار" دققت وسألت من أجلكم

الوقائع: صورة الاهرامات مضاءة بالعلم اللبناني انتشرت، على نطاق واسع على مختلف منصات التواصل الاجتماعي (هنا، هنا، هنا...)، وفي مواقع اخبارية عديدة (هنا، هنا، هنا...). وقد ارفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "عاجل... مصر تضيء الأهرامات بعلم لبنان تضامنًا"، و"الأهرامات تتلون بعلم لبنان"، 


التدقيق: 

- ردا على سؤال "النهار"، أكد المدير العام لمنطقة آثار الهرم أشرف محيي إنه "لم تتم إضاءة الأهرامات، أمس عقب تفجيرات بيروت، لأن ذلك يحتاج إلى وقت وتجهيزات كثيرة".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"النهار" أن صورة إضاءة الأهرامات التي تم تداولها بين وسائل التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية، عقب تفجيرات بيروت، ليست حديثة".

وتابع أن "مصر أضاءت وقتها أهرامات الجيزة بألوان أعلام لبنان وفرنسا وروسيا، تضامناً مع ضحايا الطائرة الروسية التي تحطمت فوق سيناء، وكذلك مع تفجيري لبنان وهجمات فرنسا".

واختتم محيي أنه "كغيره من المصريين تألم لما شاهده من فيديوات وصور للتفجيرات"، وتمنى "من كل قلبه أن يعود لبنان وشعبه أقوى مما كان، كما عودونا دائماً، عقب كل محنة".

"إضاءة الأهرامات بالعلم اللبناني تضامناً مع أهل لبنان"؟ FactCheck#\r\n

- ماذا عن الصورة المتناقلة؟ 

نحمّلها في قسم Analysis في أداة InVid، بحثا عن اي تلاعب محتمل فيها. والنتيجة: اختلاف واضح في نقاط الصورة (البيكسل) في الجزء الوسطي للهرم الكبير. وهذا الاختلاف يرجّح أن تكون الصورة خضعت للتلاعب، عبر أضافة علم لبنان الى الهرم الكبير. 

مزيد من البحث... ونجد الصورة الاصلية التي استُخدمت في هذا التلاعب منشورة في 19 نيسان 2020.(هنا)، ويبدو فيها الهرمان مضاءين بالازرق، بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للتراث (هنا، هنا...). 

واليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (ادناه الى اليسار)، والصورة الأصلية بالازرق (الى اليمين). 

النتيجة: المزاعم ان "مصر اضاءت الأهرامات بعلم لبنان تضامنًا معه"، بعد انفجار مرفأ بيروت، مزاعم خاطئة، بتأكيد من المدير العام لمنطقة آثار الهرم أشرف محيي. والصورة المتناقلة تم التلاعب بها، عبر اضافة علم لبنان. 

الكلمات الدالة