السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إذا سمعتَ صوته فأنت في رمضان... الشيخ محمد رفعت قيثارة السماء (فيديو)

المصدر: "النهار"
إعداد أشرف سلام
إذا سمعتَ صوته فأنت في رمضان... الشيخ محمد رفعت قيثارة السماء (فيديو)
إذا سمعتَ صوته فأنت في رمضان... الشيخ محمد رفعت قيثارة السماء (فيديو)
A+ A-

يُعدّ صوت الشيخ محمد رفعت من البصمات المميزة لشهر رمضان، وظلّ لعقود محفوراً في الأذهان، ولم يتقبل كثيرون غير صوت الشيخ رفعت لتلاوة القرآن قبل أذان المغرب في شهر رمضان.

وظلّ كثير من الإذاعات والقنوات التلفزيونية المصرية والعربية، يذيعون تلاوة القرآن بصوت الشيخ محمد رفعت قبيل أذان المغرب في شهر رمضان من كل عام.

في شهر أيار عام 1882 ولد محمد رفعت محمود رفعت في القاهرة، وفقد بصره في السنة الثانية من عمره، ولكن هذا لم يمنعه من حفظ القرآن.

وتتلمذ على يد الشيخ محمد حميدة منذ الخامسة من عمره، ودرس علم القراءات والتجويد على يد الشيخ عبدالفتاح هنيدي، وكان يتلو القرآن في المناسبات والليالي الدينية في سن الرابعة عشرة من عمره.

كان من القراء المفضلين للملك فاروق، بعدما ذاع صيته منذ أن عُيّن قارئاً بمسجد فاضل باشا في حي السيدة زينب بالقاهرة وهو في سن الخامسة عشرة.

وفي العام 1934 افتتحت الإذاعة المصرية بصوت الشيخ محمد رفعت بتلاوة سورة "الفتح"، وظلّ صوتاً مميزاً للإذاعة، وبات الجمهور ينتظر سماع القرآن بصوته، حتى أصيب بمرض في الحنجرة في العام 1943، وأنفق كل ما يملك بسبب مرضه، ورفض كل التبرعات التي جُمعت لعلاجه.

في يوم مولده من عام 1950 توفي القارئ الشيخ محمد رفعت، عن عمر 68 عاماً، ولكن صوته ظلّ عالقاً في قلوب عشاقه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم