الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

بعد إلغاء امتحانات النقل في مصر... طلاب جامعيون يسخرون: "كورونا لا تهدّدنا"

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
بعد إلغاء امتحانات النقل في مصر... طلاب جامعيون يسخرون: "كورونا لا تهدّدنا"
بعد إلغاء امتحانات النقل في مصر... طلاب جامعيون يسخرون: "كورونا لا تهدّدنا"
A+ A-

فعّل طلاب الجامعات المصرية "هاشتاغ" تصدّر تريند #تويتر من أجل حث وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار على إلغاء الدراسة في الجامعات واعتبارهم ناجحين أسوة بما حدث مع تلاميذ النقل في الشهادات الابتدائية والإعدادية، وحتى الصف الثاني الثانوي، حيث استفاد من القرار طلاب ثالثة ابتدائي وحتى ثانية ثانوي، حيث تم إلغاء امتحاناتهم، على أن يتم تجهيز "مشروع" سواء فردياً أو جماعياً، يشرف عليه مدرس المادة، ثم يحصلون على إجازة نهاية العام الدراسي، على أن يتم امتحان الصفين الاول والثاني الثانوي بنظام التابلت من المنزل.

طلاّب الجامعات أكدوا خلال الهاشتاغ الذي سموه #وزير_التعليم_العالي، أنهم كانوا سبباً في استعادة طلاب الابتدائي والإعدادي والثانوي، لأنهم بدأوا هاشتاج إلغاء الدراسة فاستجاب وزير التربية والتعليم، ولم يحرّك وزير التعليم العالي ساكناً، مطالبين إياه باتخاذ قرار مماثل، ساخرين من أن كورونا يطال أي شخص، وليس طلاب الشهادات الأدنى فقط، بل إنهم أكثر عرضة للإصابة به، خصوصاً مع كثرة المواد والكتب، والاختلاط في الامتحانات، وأنهم كذلك أقل مناعة لأنهم الأكبر سناً.

كان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد اتخذ أمس الخميس حزمة من القرارات المتعلقة بالامتحانات جاءت كالتالي:

- مرحلة رياض الأطفال (kg1 - kg2) والصفان الأول والثاني الابتدائي- سيتم تطبيق نظام التعليم الجديد (2.0)- وسيقوم معلمو هؤلاء الطلاب بإعداد تقارير لهم، وستنم مطالبة أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب المنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور بها.

- من الصف الثالث الإبتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي (سنوات النقل).. لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي الحالي والاكتفاء بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحاً للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهران من اليوم.

- الشهادات العامة والدبلومات الفنية.. سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي الحالي في موعده كما هو معلن في الجداول والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ كل الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية أبنائنا الطلاب داخل اللجان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة.

- الصفّان الأول والثاني الثانوي.. سيتم تأجيل الاختبار الإلكتروني التجريبي (بدون درجات)، والذي كان مقرراً عقده يوم 22 آذار الجاري، ليتم عقده في موعد آخر يوم 5 نيسان 2020، يؤديه الطلاب من المنزل، كما سيتم إجراء اختبار تجريبي أيضًا (بدون درجات) للصف الثاني الثانوي في التوقيت نفسه، كبروفة أخيرة لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام.

وسيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانوي على التابلت من المنزل وسيتم تصحيحه إلكترونياً، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب.

- طلاب الخدمات بالصفين الأول والثاني الثانوي... تم توزيع التابلت للطلاب وسيؤدون الامتحان في نهاية العام إلكترونياً.

- طلاب المنازل بالصفين الأول والثاني الثانوي... سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة في سنوات النقل.

- الطلاب ذوو الحاجات الخاصة... الصفان الأول والثاني الثانوي سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة في سنوات النقل.

- الطلاب المصريون في الخارج... سيتم استخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية وسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) وعدم إجراء امتحانات، وذلك نظراً لظروف الدول المقيمين بها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم