الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رحيل حسني مبارك ودعوة ايران إلى "قول الحقيقة"، أحداث الثلثاء...

رحيل حسني مبارك ودعوة ايران إلى "قول الحقيقة"، أحداث الثلثاء...
رحيل حسني مبارك ودعوة ايران إلى "قول الحقيقة"، أحداث الثلثاء...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

قالت وزيرة الاعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد، بعد جلسة مجلس الوزراء، ان رئيس الجمهورية ميشال عون أعلن أن سفينة التنقيب عن النفط وصلت الى الشاطئ اللبناني وستبدأ عملها خلال 48 ساعة في البلوك رقم 4 ونأمل أن تحمل نتائج إيجابية. ونقلت عن رئيس الحكومة حسان دياب تنويه بجهود وزير الصحة العامة حمد حسن في مواجهة فيروس كورونا. واضافت: "اكد الرئيس دياب اننا لا نريد منافسة أحد بل لدينا مهمة محددة وهي إنقاذ البلد من الأزمة"، مؤكدة أن "رئيس الحكومة لا يتعاطى بأسلوب دفاعي لا بل أسلوبه توضيحي عندما تقتضي الحاجة".

تابعت كتلة "المستقبل" النيابية التدابير التي أعلنت عنها الجهات المختصة لمواجهة فيروس الكورونا، وحالة الارتباك والقلق التي سادت في أعقاب الكشف عن إصابة سيدة لبنانية قدمت من مدينة قم الإيرانية"، مشددة على "ضرورة إيلاء هذه القضية أهمية قصوى تتناسب وحجم المخاطر المترتبة على انتشار الفيروس، وفقا لأصحاب الاختصاص الذين يجمعون على اتخاذ اجراءات صارمة لا تحتمل أي شكل من أشكال التهاون والإستخفاف أو الإستهتار، سواء من جهة المؤسسات الحكومية والطبية او من جهة المواطنين والمقيمين على الاراضي اللبنانية وحتمية التزامهم الارشادات الصحية، لا سيما في مناطق الاكتظاظ السكاني والمدارس والجامعات، وتجنب السفر بالحدود القصوى إلى البلدان التي ينتشر فيها الفيروس".

علّق رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على الاخبار التي تناولت صحته ومرضه لافتاً الى أن "الخبر عن صحتي ورد في مدونة وليس عبر موقع واضح" وقال: "والأسبوع الماضي أقله ظهرت 3 مرات عبر الاعلام وكان لدي مقابلة مع اكثر من 30 صحفيا فكيف يكون خبر علاجي لمدة 3 أيام في فرنسا صحيحا". وأكد جعجع أنه "لم يزر المستشفى المذكورة في الخبر نهائيا وسنرفع دعاوى قانونية على الصحافي المأجور، الذي طالعنا بهذا الخبر، وهو قال إنني لن أعيش أكثر من سنة وانا أقول له: "فشرت أنت وأطبائي المزعومين فهذا الأمر بيد الله".

بناء على طلب من السلطات اللبنانية، زار فريق صغير من خبراء الصندوق، بقيادة مارتن سيريسولا، بيروت خلال الفترة من 20 إلى 24 شباط الجاري، والتقى رئيس الوزراء حسان دياب، ونائب رئيس الوزراء زينة عكر، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ووزير المال غازي وزني، إلى عدد من كبار المسؤولين الحكوميين، كما التقى رئيس مجلس النواب نبيه برّي وبعض أعضاء البرلمان. وعقدت مناقشات "قيمة ومثمرة للغاية حول التحديات الاقتصادية وخطط الحكومة لمعالجتها"، فيما أكّد "خبراء الصندوق استعدادهم لتقديم المزيد من المشورة الفنية للحكومة أثناء صياغتها خطة الإصلاح الاقتصادي".

اعتبر نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، ، انه يوجد اليوم توفيقات إلهية كثيرة في الانتصارات التي تحققت لمحور المقاومة، امتدادا من فلسطين إلى لبنان إلى سوريا إلى العراق إلى اليمن إلى إيران الى كل منطقة فيها روح المقاومة والاستقلال والرغبة بأن لا نكون أتباعا لأميركا وإسرائيل، والله عز وجل يسبب انتصارات متنوعة". وقال: " غزا مرض كورونا العالم من الصين، وعادة عند المرض يفترض بالناس أن تتكاتف مع بعضها، وأن يساعد الناس المرضى، وأن تعمل وزارات الصحة المعنية من أجل الوقاية والعلاج، ومن أجل أن تكون هناك إجراءات من أجل منع تفشي المرض، الحمد لله وزير الصحة اللبناني ومعه طاقم الوزارة وكذلك الحكومة اللبنانية التي أقامت خلية أزمة قاموا بمجموعة إجراءات وقائية وعلاجية تساعد على تخفيف إنتشار المرض أو منع انتشار المرض بحسب الحالات التي يمكن أن تأتي إلى لبنان أو ما شابه ذلك، وهذا يعتبر إنجازا.

أعلن رئيس لجنة الصحة النائب عاصم عراجي، بعد اجتماع لجنة الصحة النيابية، "أننا طلبنا من منظمة الصحة العالمية مساعدة وزارة الصحة لإنشاء غرف عزل في المناطق اللبنانية. وقال: "يمكننا إيقاف وباء كورونا إن سلكنا طريق الوقاية بشكل فعال"، معتبراً أن "البقاء في المنزل ضروري في حال الاشتباه بالإصابة بـ"كورونا" لأن أهمية الوقاية توازي أهمية إجراءات وزارة الصحة". وأشار إلى أن "عدد الموظفين في المطار قليل جداً وتمنيت على وزير الصحة بحث الموضوع في مجلس الوزراء لزيادة العدد".

العرب والعالم

حرصت رئاسة الجمهورية في مصر، على نعي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، الذي توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلثاء، عن عمر ناهز الـ91 عاماً، عقب صراع طويل مع المرض، مع تدهور حالته الصحية مجدداً، ودخوله العناية المركزة. وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان "ننعى ببالغ الحزن والأسى الرئس الأسبق حسني مبارك لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، حيث تولي قيادة القوات الجوية في أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية.

عدد من الأوامر الملكية، أصدرها اليوم العاهل السعوديّ الملك سلمان بن عبد العزيز، وهذا أبرزها، نقلاً عن وكالة "واس" السعودية: - إعفاء سليمان بن عبدالله الحمدان وزير الخدمة المدنية من منصبه. - إعفاء المهندس إبرهيم بن عبدالرحمن العمر محافظ الهيئة العامة للاستثمار من منصبه. - ضمّ وزارة الخدمة المدنية إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على أن يُعدل اسمها ليصبح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 

أصيب نائب وزير الصحة الإيراني إيراج حريرجي بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أفاد مسؤول في الوزارة اليوم الثلثاء، في ظل تفشي المرض في الجمهورية الإسلامية. وقال مستشار وزير الصحة الإعلامي علي رضا وهاب زاده في تغريدة، إن "اختبار كورونا المستجد الذي أجري للسيد حريرجي، نائب وزير الصحة الذي كان في الصفوف الأمامية في مكافحة فيروس كورونا، جاء بنتيجة إيجابية" لجهة الإصابة. ويذكر أن حريرجي كان يعاني سعالاً متكرراً، بينما تصبب عرقا خلال مؤتمر صحافي مشترك الاثنين مع المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي.

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو اليوم الثلثاء #إيران الى "قول الحقيقة" عن تفشي فيروس كورونا المستجد معربا عن قلقه إزاء اتهامات بالتستر. وقال أمام الصحافيين في واشنطن ان "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء معلومات تشير إلى أن النظام الإيراني ربما يكون منع التفاصيل الحيوية حول تفشي المرض في هذا البلد". وتابع "يجب على جميع الدول، بما فيها إيران، أن تقول الحقيقة حول فيروس كورونا وأن تتعاون مع منظمات الإغاثة الدولية".

منوعات

كُرِّمت النجمة ريهانا، الملتزمة بالأعمال الخيريّة والإنسانيّة، بجائزة "الرئيس" في حفل توزيع جوائز الجمعيّة الوطنيّة للنهوض بالملونين (NAACP Image Awards) لعام 2020 في مدينة لوس أنجلوس. وبعدما عُرضت إنجازات ريهانا (32 عامًا) الخاصّة، وخدماتها العامّة المميّزة، ألقت النجمة خطاباً مؤثّراً شاكرةً فيه الأشخاص الذين كرّسوا حياتهم وجهودهم لدعم أصحاب البشرة الملوّنة.

تختلف الأراء حول هوية أفضل لاعب في العالم على مر الأزمنة. هل هو البرازيلي #بيليه، الأرجنتيني #دييغو_مارادونا أو مواطنه #ليونيل_ميسي؟ إلا في مكان واحد وتحديداً مدينة نابولي الإيطالية، إذ سيبقى مارادونا الأفضل دائماً، وحيث سيخوض ميسي الثلثاء أول مباراة على ملعب سان باولو في مسيرته، عندما يقود فريقه #برشلونة الإسباني في مواجهة الفريق الجنوبي الإيطالي، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم. ويقول ماسيمو فينياتي، الذي عملت والدته طباخة لمارادونا خلال السنوات السبع التي قضاها مدافعا عن الوان نادي المدينة الجنوبية، ويملك متحفا خاصا بالنجم الارجنتيني، لوكالة "فرانس برس": "ستكون لحظة مميزة رؤية ميسي على ملعب سان باولو بطبيعة الحال، لكن مارادونا يبقى الاعظم دائما".

أصدرت وزارة الصحة، في بيان نُشر عبر صفحتها في "فايسبوك"، إرشادات تتعلّق بالعزل المنزليّ. وفي حال العودة من أحد الأماكن الموبوءة بفيروس #كورونا من دون أعراض، يجب اتّباع هذه التعليمات لمدة 14 يوماً: - الانتقال إلى المنزل منذ لحظة الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي. - استعمال القناع الجديد من لحظة الخروج من الطائرة...

قضية

"حزب الله" ينتظر كما الآخرون خطة الإنقاذ الحكومية... ويبدي ارتيابه من أمرين

ينقل عن بعض من هم موجودون في الدائرة الضيقة المحيطة برئيس الحكومة حسان دياب أن الرجل ماض قدماً بعزيمة كبرى في المهمة الشاقة التي نذر نفسه لها، وهي وضع خريطة طريق موضوعية لإعادة التوازن إلى الوضعين المالي والاقتصادي في البلاد قبل ولوج باب مهمات أخرى مطلوبة بإلحاح. وهو (دياب)، وانسجاماً مع هذه المهمة، ليس في وارد الكشف عن التفاصيل الواردة فيها قبل الرابع من آذار المقبل وهو موعد الاستحقاق المالي الأول لدفع سندات "الأوروبوندز"، وتالياً ليس في وارد فتح أي سجال كلامي مع أي كان يريد أن يجره الى ساحة هذه المماحكة فـ "الحكومة هي حكومة أفعال وليس أقوال". ومع أن "حزب الله"، وهو واحد من القوى السياسية التي ساهمت كما هو معلوم في تشكيل الرافعة للحكومة الحالية وواحد ممن بكّروا في رفع الصوت عالياً منذ البداية داعياً الى إعطاء هذه الحكومة فرصتها كاملة قبل إخضاعها لأي مساءلة أو محاكمة، فإنه لم يعفِ نفسه من مهمة الرصد والمراقبة لكي يقول كلمته ويفرج عن رأيه ساعة تكون الحاجة الى ذلك؛ فالتعاون والمساندة لا يعنيان إطلاقاً محو الذات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم