الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

الرئاسة المصرية والقوّات المسلحة تنعيان حسني مبارك... حداد عام

المصدر: القاهرة- "النهار"
الرئاسة المصرية والقوّات المسلحة تنعيان حسني مبارك... حداد عام
الرئاسة المصرية والقوّات المسلحة تنعيان حسني مبارك... حداد عام
A+ A-

حرصت رئاسة الجمهورية في مصر، على نعي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، الذي توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلثاء، عن عمر ناهز الـ91 عاماً، عقب صراع طويل مع المرض، مع تدهور حالته الصحية مجدداً، ودخوله العناية المركزة.

وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان "ننعى ببالغ الحزن والأسى الرئس الأسبق حسني مبارك لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، حيث تولي قيادة القوات الجوية في أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية.

وتتقدم رئاسة الجمهورية بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الذي وافته المنية صباح اليوم الثلثاء".

يذكر أن الرئيس الأسبق محمد حسني السيد مبارك، وشهرته حسني مبارك، ولد في العام 1928، بكفر المصيلحة، في محافظة المنوفية، وهو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من خلال الفترة بين العام 1981، خلفا للرئيس محمد أنور السادات، وحتى العام 2011.

وتخرج مبارك في الكلية الجوية عام 1950، وترقّى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في 1972، وقاد القوات الجوية أثناء حرب أكتوبر 1973، وفي عام 1975 اختاره محمد أنور السادات نائبًا لرئيس الجمهورية، ثم تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي.

من جهتها، نعت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية وفاة مبارك، في بيان رسمي ومقطع فيديو نشره المتحدث العسكري، عبر "فايسبوك"، جاء فيه: "تنعي القيادة العامة للقوات المسلحة ابناً من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك، والذي وافته المنية صباح اليوم، وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة وجنودها بخالص العزاء وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمّده بواسع رحمته... وإنا لله وإنا إليه راجعون".

كما أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير بسام راضي، عبر "فايسبوك"، حالة الحداد العام في جميع أنحاء مصر، اعتباراً من الغد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم