الأربعاء - 28 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

صندوق النقد الدولي: لبنان لم يطلب مساعدة مالية

صندوق النقد الدولي: لبنان لم يطلب مساعدة مالية
صندوق النقد الدولي: لبنان لم يطلب مساعدة مالية
A+ A-

أعلن المتحدث باسم صندوق النقد الدولي أن لبنان الذي يواجه أوضاعاً اقتصادية صعبة، لم يطلب خطة مساعدة مالية من المؤسسة النقدية.

وصرح جيري رايس خلال مؤتمر صحافي: "لم تقدم الحكومة اللبنانية طلبا للحصول على مساعدة مالية".

وأضاف "لكننا نقدم مساعدة تقنية" موضحا أن الأمر يتعلق مثلاً بتقديم استشارات في مجال الخبرات الاقتصادية ودعم المؤسسات. وتابع "لكنني أريد التمييز بين الأمرين".

وكان وزير المال غازي وزني التقى السبت الماضي نائب مدير المكتب التنفيذي للدول العربية في صندوق النقد الدولي سامي جدع، وكان أكد في حينها أنها زيارة "مجاملة".

وبحسب توصيات صندوق النقد التي نشرت في 2019 على لبنان رفع ضريبة القيمة المضافة وقطع المساعدات عن شركة كهرباء لبنان واتخاذ تدابير ملموسة لمكافحة الفساد وتطبيق اصلاحات بنيوية.

وأفادت وكالة "رويترز"، ان "السندات الدولارية السيادية للبنان قفزت اليوم، وسجل بعضها أكبر زيادة ليوم واحد منذ أوائل كانون الأول، وسط آمال متزايدة بين المستثمرين لخطة لمكافحة أسوأ أزمة اقتصادية تضرب البلاد في عقود".

وقال نافذ صاووك كبير الخبراء الاقتصاديين ومحلل الأسواق الناشئة في أوكسفورد ايكنوميكس: "إن معنويات السوق تلقت دفعة بعد اجتماعات أمس بين وزراء ومسؤولين مصرفيين لمناقشة سبل تخفيف الأزمة".

أضاف في تعقيب بالبريد الالكتروني: "المناخ العام مطمئن لأن الجميع يحاولون ارسال إشارات ايجابية توحي بأننا لسنا بعد على حافة الأزمة وأنه ما زال لدينا وقت. أظن أن الأسواق تعتبر أن ذلك يعني أن الإصدار المستحق في آذار سيجري سداده".

الكلمات الدالة