الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

سيطرة عربية على جوائز الكرة الأفريقية لعام 2019 (صور)

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
سيطرة عربية على جوائز الكرة الأفريقية لعام 2019 (صور)
سيطرة عربية على جوائز الكرة الأفريقية لعام 2019 (صور)
A+ A-

سيطرت الكرة العربية وبخاصةٍ الجزائرية، على جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في حفل الأفضل في العام 2019، والذي أقيم في منتجع سهل حشيش بمدينة الغردقة المصرية، بحضور جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، وعدد من نجوم وأساطير كرة القدم العالمية والأفريقية.

ورغم فوز السنغالي ساديو ماني نجم ليفربول الإنكليزي بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا متفوقاً على الثنائي العربي محمد صلاح نجم ليفربول والمنتخب المصري، ورياض محرز نجم المنتخب الجزائري ومانشستر سيتي، إلا أن باقي الجوائز شهدت تفوقاً عربياً كبيراً.

توّج الجزائري يوسف البلايلي لاعب أهلي جدة السعودي حالياً والترجي التونسي سابقاً، بجائزة أفضل لاعب في بطولات الأندية الأفريقية، بعدما قاد الفريق التونسي للقب دوري أبطال أفريقيا، متفوقاً على طارق حامد لاعب الزمالك، وأنيس البدري لاعب الترجي، كما توّج المغربي أشرف حكيمي لاعب بروسيا دورتموند الألماني بجائزة أفضل لاعب شاب.

وفاز الجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي، بجائزة أفضل هدف في أفريقيا لعام 2019، عن هدفه في شباك نيجيريا بنصف نهائي أمم إفريقيا الماضية، وتوّج جمال بلماضي المدير الفني لمنتخب الجزائر بجائزة أفضل مدرب، بعد قيادته منتخب بلاده للحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر.

وفاز الاتحاد المصري لكرة القدم بجائزة الأفضل في أفريقيا لعام 2019، بعد النجاح الكبير في تنظيم أمم إفريقيا للكبار وأمم أفريقيا تحت 23 سنة المؤهلة لأوليمبياد طوكيو 2020، حيث تسلم المهندس هاني أبو ريدة عضو المجلس التنفيذي بالاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم، ورئيس الاتحاد المصري لكرة القدم السابق، جائزة أفضل رئيس اتحاد كرة قدم أهلي داخل قارة أفريقيا.

فيما فاز منتخب الكاميرون النسائي بالأفضل في أفريقيا، وتوّج الحارس التوغولي كودغوفي أوبيلالي بجائزة توغو الخاصة الذي يُعد مثالاً يُحتذى في تحدي العقبات وإثبات العقلية المتميزة، وفازت ديزيريه إليس، مدربة منتخب جنوب أفريقيا للسيدات، بلقب أفضل مدرب لفرق السيدات في القارة السمراء، فيما توّج مويس كاتومبي تشابوي رئيس نادي مازيمبي بجائزة النادي الأفضل في أفريقيا، وفازت النيجيرية أسيست توشولا بجائزة أفضل لاعبة في القارة السمراء.

وعلى مستوى التشكيل المثالي، تواجد كل من المصري محمد صلاح والمغربي حكيم زياش والجزائري رياض محرز، بجانب أندريا أونانا في حراسة المرمى، كاليدو كوليبالي، ماتيب، سيرجي أورييه جانا غايي، ساديو ماني، أوباميانغ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم