الأحد - 29 تشرين الثاني 2020
بيروت 17 °

إعلان

نصائح غذائيّة للحفاظ على نسبة السكّر في الدم!

المصدر: "النهار"
كيف تسيطر على نسبة السكر في الدم؟ (تعبيرية).
كيف تسيطر على نسبة السكر في الدم؟ (تعبيرية).
A+ A-
كتبت سوسن وزان جبري
 
مرض السكري هو مرض مزمن ناتج عن عدم قدرة البنكرياس على صنع الأنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم الاستفادة الجيدة من الأنسولين الذي ينتجه.
عدم القدرة على إنتاج الأنسولين أو استخدامه بشكل فعال يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد يؤدي ذلك على المدى الطويل إلى تلف وفشل العديد من الأعضاء في الجسم.
 
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري:
 
مرض السكري من النمط 1 يحدث في معظم الأحيان عند الأطفال والمراهقين. ينتج الجسم القليل من الأنسولين أو لا ينتجه، وبالتالي يحتاج المريض إلى حِقّن الأنسولين اليومية للحفاظ على مستويات السكر في الدم. 
داء السكري من النمط 2 هو الأكثر شيوعاً ويُصيب البالغين، ويمثل نحو 90٪ من جميع حالات مرض السكري، حيث لا يستجيب الجسم أو يستخدم الأنسولين الذي ينتجه. ويكون علاج هذا النوع من مرض السكري هو نمط حياة صحي، بالإضافة إلى الأدوية أو الأنسولين.
داء السكري الحملي هو نوع من مرض السكري الذي يتكوّن من ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل وقد يؤدي إلى مضاعفات لكل من الأم والطفل.
العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري تشمل العمر والاستعداد الوراثي (لا يمكن تعديلها). ولكن توجد عوامل أخرى قابلة للتعديل مثل الوزن الزائد، السمنة في محيط الخصر والبطن، أو نمط حياة مستقر، أو عادات الأكل السيئة والتدخين. خيارات نمط حياتك يمكنها أن تمنع إصابتك بمرض السكري.
 
إليك بعض النصائح التي يمكنك اتّباعها للحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي:
1- تدرب بشكل منتظم، سوف يساعدك ذلك على فقدان الوزن وزيادة الحساسية للأنسولين 
2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الكربوهيدرات المعقدة (خبز الحبوب الكاملة، أو المعكرونة، الحبوب الكاملة)، والمكسرات والخضروات
3- تحكم في وزنك، أظهرت الدراسات أن الوزن الزائد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 7 مرات
4- تجنب المشروبات السكرية، واستبدلها بالماء أو القهوة أو الشاي
5- الإقلاع عن التدخين
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم