الإثنين - 04 تموز 2022
بيروت 29 °

إعلان

كيف يساعد بروتين "مصل اللبن" على التحكّم بمرض السكّري؟

المصدر: النهار
كيف يمكن التحكّم بمرض السكّري؟
كيف يمكن التحكّم بمرض السكّري؟
A+ A-
 
د.هلا حسين القعقور
 
 
بعد تزايد أعداد المصابين بمرض السكّري في العالم، أصبح الاهتمام كبيراً بإمكانيّات وجود بدائل للأدوية مثل المكمّلات الغذائيّة.
 
هل يُمكن السيطرة على مرض السكّري من خلال الغذاء؟
أصبح مرض السكّري سببًا رئيسيًا للوفاة بين الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 60 عامًا، إذ وصل عدد المصابين به إلى أكثر من 8.3 ٪ من السكّان في العالم، نتيجة اتباع نظام غذائيّ غير صحيّ يُعتبر مساهماً رئيسيّاً في تطوّر هذا المرض.
 
ما هو مرض السكّري؟
 
داء السكّري من النوع 2 هو النوع الأكثر شيوعًا، ويحدث عندما يكون مستوى الغلوكوز في الدم (يُسمّى سكّر الدّم) مرتفعًا جدًا. فغلوكوز الدم هو المصدر الرئيسيّ للطاقة، ويأتي بشكل أساسيّ من الطعام الذي نتناوله.
في داء السكّري من النوع 2 لا ينتج جسمك ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين جيّدًا. ثمّ يبقى الكثير من الغلوكوز في الدم، ولا يصل ما يكفي منه إلى خلاياك.
 
ما هو بروتين مصل اللبن؟
إن بروتين مصل اللبن أو الواي بروتين هو الجزء السّائل من اللبن، الذي ينتج بعد تكوّن الخثرة وفصل الدّهون أثناء صناعة الجبن.
يتميّز مصل اللبن بقيمة غذائيّة عالية جداً، لأنّ هضمه سهل، وسريع الامتصاص مقارنة بالأنواع الأخرى من البروتينات.
هو أحد البروتينات الأساسية الموجودة في منتجات الألبان، وذو قيمة غذائية عالية، ويحتوي على الأحماض الأمينيّة الأساسية الكاملة التي لا يستطيع الجسم تكوينها، بالإضافة إلى أنّه يساعد على أداء الوظائف التي تؤدّيها البروتينات في الجسم مثل بناء العضلات والأنسجة وتعزيز المناعة، وزيادة الكتلة العضليّة والأداء الرياضيّ لدى لاعبي كمال الأجسام والرياضيين.
 
 
ما هي خصائص بروتين مصل اللبن؟
يحتوي بروتين مصل اللبن على نسبة عالية من البروتين تُقارب الـ30 - 90%، ونسبة منخفضة من الدّهون، فيما تبلغ نسبة اللاكتوز 8%. ويدخل هذا النوع من بروتين مصل اللبن في صناعة الحلويات، وحليب الأطفال، والمخبوزات، ويستخدم كمشروب أو ألواح بروتين.
 
كيف يساعد تناول بروتين مصل اللبن في علاج داء السكّري؟
إن بروتين مصل اللبن يعمل بطريقتين: أولاً، عن طريق إبطاء سرعة مرور الطعام عبر الجهاز الهضميّ، وثانيًا، عن طريق تحفيز عدد من الهرمونات المهمّة التي تمنع ارتفاع نسبة السكّر في الدم.
وبعد تناول مكمّلات مصل اللبن قبل الوجبة، يتمّ التحكّم بمستويات الغلوكوز (السكّر) بشكل أفضل.
 
ما هي مصادر بروتين مصل اللبن؟
 
منتجات الألبان تحتوي على مصل اللبن بشكل طبيعيّ.
 
١- الجبن
كلّ الأجبان تحتوي بطبيعة الحال على بروتين مصل اللبن لأنّها من مشتقّات الحليب، كالجبن الشيدر والموزاريلا والجبن السويسري.
 
٢- اللبن أو الزبادي:
يحتوي على بعض بروتين مصل اللبن لأنّه يأتي من الحليب، وتقرب نسبته من 13 غراماً من البروتين لكلّ كوب.
 
 
 
٣- جبنة الريكوتا:
تحتوي جبنة الريكوتا على نسبة عالية جداً من بروتين مصل اللبن لأنها تتكوّن من بروتين مصل اللبن أساساً؛ فكوب واحد من جبنة الريكوتا يؤمّن 28 غراماً من البروتين.
 
٤- الحليب:
يحتوي الحليب الخالي من الدّسم على 8 غرامات من البروتين الكليّ للكوب الواحد.
 
لذا، يُنصح مرضى السكّري من النوع الثاني بتناول كمّية صغيرة من بروتين مصل اللبن يوميّاً قبل الوجبات، من دون الإفراط في استهلاكه، على أن يتمّ تناوله عبر الأطعمة الغنية به أو من خلال المكمّلات الغذائيّة للتحكّم بنسبة السكّر في الدم وإدارة الهرمونات المسؤولة عن الشهيّة.
 
لكن الواجب يقتضي استشارة الطبيب قبل البدء بتناول مكمّل البروتين، لتجنّب التداخلات مع الأدوية (المضادات الحيوية، أدوية مرض باركنسون..) والفيتامينات الأخرى.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم