الخميس - 26 تشرين الثاني 2020
بيروت 17 °

إعلان

"الأرض تشهد ثلاثة أيّام ظلام في كانون الأول وفقاً للناسا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الخبر الكاذب المتناقل (واتساب).
الخبر الكاذب المتناقل (واتساب).
A+ A-
ينشغل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي في تناقل قصاصة من مطبوعة تتضمن خبرا منسوبا الى ناسا، مع زعم أن وكالة الفضاء الاميركية اعلنت أن "الأرض ستشهد ثلاثة ايام ظلام في كانون الاول". غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. الخبر المزعوم مختلق، مصدره الموقع الساخر Huzlers الذي نشره عام 2014. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: قصاصة من مطبوعة تكثف تناقلها أخيرا، لا سيما عبر الواتساب والفيسبوك (مثل هنا، هنا...). الخبر "من واشنطن"، ومصدره "الوكالات"، على ما كتب. والعنوان "الناسا: الأرض تشهد ثلاثة ايام ظلام في ديسمبر". وجاء في سياق النص (من دون تدخل): "أعلنت وكالة الأبحاث الفضائية الأميركية ناسا أن العالم سيشهد ثلاثة أيام من الظلام هذا العام، وذلك في 21 و22 و23 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وذلك بسبب عاصفة شمسية سوف تسبب ظلاماً تاماً على كوكب الأرض خلال كل هذه المدة. هذا ما أعلنه رئيس وكالة ناسا تشارلز بولدن، طالباً من الجميع التزام الهدوء...".
 

التدقيق: 
يبيّن البحث عن الخبر المزعوم في الانترنت انه قديم، بحيث انتشر، لا سيما في تشرين الاول 2014، في وسائل التواصل (مثل هنا، هنا، هنا...)، في وقت نشرته ايضا مواقع اخبارية عربية عدة يومذاك (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد اعيد التشارك فيه مجددا، على نطاق واسع، لا سيما عام 2019 (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
 
البحث يبين ايضا ان الخبر عينه انتشر في تشرين الاول 2014، بالانكليزية:  
Nasa Confirms Earth Will Experience 6 Days of Total Darkness in December 2014! اي "ناسا تؤكد ان الارض ستشهد ستة ايام من الظلام الكامل في كانون الاول 2014"، وفقا لما تم تناقله (مثل هنا، هنا، هنا...). 
 
- حقيقة الخبر -
غير ان لا صحة لهذا الخبر، وفقا لما توصلت اليه يومذاك مواقع اخبارية اجنبية عدة دققت في هذه المزاعم (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
في واقع الأمر، فقد تبيّن بعد التدقيق ان مصدر هذا الخبر هو موقع Huzlers الساخر، الذي اختلقه ونشره يومذاك بعنوان: "ناسا تؤكد أن الأرض ستشهد 6 أيام من الظلام الكامل في كانون الاول 2014"، زاعما ان "هذه الظاهرة ستحصل من 16 كانون الاول 2014 الى 20 منه".   
 
 
الموقع يعرّف عن نفسه بأنه "مدونة ترفيهية ساخرة وخيالية". وهذا يعني ان الاخبار التي ينشرها خيالية وللسخرية. 
 
 
- ردّ الناسا -
ايا يكن، فقد انتشر هذا الخبر الملفق على نطاق واسع يومذاك، مما اضطر صفحة ناسا الأرض Nasa Earth في الفيسبوك الى الرد مباشرة على الموضوع، لتؤكد في منشور في 30 تشرين الاول 2014، أن هذه المزاعم "كاذبة تماما".
 
وكتبت: " بعكس ما يمكن ان تكونوا قرأتموه أو سمعتموه، لم تصدر ناسا في أي شكل من الاشكال أي بيان بشأن ثلاثة (أو ستة) أيام من الظلام في كانون الاول بسبب عاصفة شمسية. كل هذه الشائعات كاذبة تماما ".
 
 
 
 
النتيجة: كلا، وكالة ناسا لم تعلن ان "الأرض ستشهد ثلاثة ايام ظلام في كانون الاول". هذا الخبر ملفق تماما، ومصدره موقع Huzlers الساخر الذي "فبركه" ونشره عام 2014. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم