الإثنين - 25 تشرين الأول 2021
بيروت 22 °

إعلان

"اكتشاف مكتبة في منغوليا تعود إلى العصر العباسي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (يوتيوب).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (يوتيوب).
A+ A-
تضجّ وسائل التواصل الاجتماعي بخبر عن "اكتشاف مكتبة في منغوليا تعود إلى العصر العباسي كانت مخفية لمئات السنين، وهناك احتمال كبير أنها تضم كتب بغداد التي نهبها المغول". وقد أرفقه مستخدمون بفيديو لهذه المكتبة المزعومة. غير ان هذا الخبر لا اساس له. الفيديو يظهر في الواقع مكتبة دير ساكيا Sakya Monastery في التيبت، والتي تضم 40 الف مجلد من الكتابات البوذية التيبتية. وقد صُوّر ونُشر في كانون الأول 2019. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: المشاهد تظهر مجلدات كبيرة وكثيرة توزعت على عشرات الرفوف الضخمة، الشاهقة. وينتشر الفيديو، على نطاق واسع، في حسابات وصفحات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...)، ويوتيوب (هنا، هنا، هنا...). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "حسب الخبر المتداول والمنقول اكتشاف مكتبة تعود إلى العصر العباسي في منغوليا خلف جدار عرضه 75 وطوله 15م وكانت مخفية مئات السنين فهناك احتمال كبير أنها كتب بغداد التي نهبها المغول وأنهم لم يحرقوا ويدمروا كل الكتب. عدد الكتب المخطوطة المكتشفة 84 ألف كتاب". 
 
 
 
 
التدقيق: 
لكن المزاعم المرفقة بالفيديو لا اساس لها، وفقا لما يبينه التدقيق فيها. 
 
فالبحث عن المقطع المصور، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا الى صور مماثلة وخيوط (هنا، هنا، هنا، هنا) توصلنا الى قناة YoWangdu Experience Tibet (هنا) التي نشرت الفيديو في 15 كانون الاول 2019، مرفقاً بالعنوان الآتي: المكتبة البوذية التيبتية في دير ساكيا في التبت Tibetan Buddhist Library at Sakya Monastery in Tibet.
 
 
وأوضحت القناة ان "هذا الفيديو (الذي تم تصويره في كانون الاول 2019) يقدّم لمحة عن المكتبة الرائعة لدير ساكيا في التيبت، التي تضم 40 الف مجلد من الكتابات البوذية التيبتية".
 
القناة تعرض "تجربة مباهج التيبت والثقافة التيبتية من خلال السفر والطبخ التيبتي والبوذية التيبتية"، على ما تعرّف بنفسها. ويقف وراءها لوبسانغ وانغدو  Lobsang Wangdu ويولندا أوبانن Yolanda O'Bannon. 
 
- الى التيبت -
دير ساكيا هو المعبد الرئيسي لاتباع الساكيابا Sakyapa البوذية التيبتية، ويمكن أن تستوعب قاعته الرئيسية 10 آلاف راهب بوذي يرددون الاناشيد، وفقا للمعلومات عنه
 
 يقع في ساكيا على بعد حوالى 100 ميل من حدود النيبال في محافظة شيغاتسي التيبتية (هنا)، أو على بعد حوالى 160 كلم إلى الجنوب الغربي من شيغاتسي Shigatse في الطريق إلى تينغري Tingri جنوب منطقة التيبت (هنا). 
 
 ويُعرف هذا الدير أيضًا باسم بل ساكيا Pel Sakya أو  الارض البيضاء White Earth. 
 
عام 1071، أسّسه كون كونشوغ جيلبو Kön Könchog Gyelpo (1034-1102)، مؤسس الساكيابا. وقد أدى الدير دورًا أساسيًا في تاريخ التيبت. وكان ذات يوم مركز الحياة السياسية في التيبت. وقد تم توسيعه عبر القرون، بحيث أصبح يضم حاليا مئات الضرائح والمعابد ومساكن الرهبان. وكان منذ القرن الرابع عشر، مركزا محوريا لتقديم المنح الدراسية والتعاليم.
 
ويحضن هذا الدير الاثري مكتبة تحتوي على أكبر مجموعة من الكتب المقدسة في التيبت. وأورد موقع china highlights أنها تضم "نحو 40 ألف مجلد من الكتب المقدسة البوذية". وكتب: "داخل الدير، يوجد رف خشبي ضخم يحتوي على نحو 10 آلاف كتاب مقدس. ويبلغ طوله 187 قدمًا (57 مترًا) وارتفاعه 36 قدمًا (11 مترًا) وعرضه ثلاثة أقدام (مترًا واحدًا)".
 
كذلك، تحتوي مكتبة الدير على ما يُعرف ببوردي جيايمالونغ Burde Gyaimalung، و"هو سجل فريد للدين والفلسفة والتاريخ والزراعة والأدب التيبتي. يبلغ طوله 1.8 مترا (6 أقدام) وعرضه 1.3 مترا (4 أقدام) و 67؟ سنتم (2 قدمان). وهذا هو أكبر كتاب مقدس في العالم.
 
وتضم ايضا المكتبة "كتبًا بوذية مقدسة مكتوبة على أوراق الباترا. ونجد ايضا فيها 21 مجلداً، يتكون كل منها من 100 إلى 200 صفحة ومزينة برسوم معقدة بأربعة ألوان. وعندما يتعلق الأمر بنوع السوترا، فإنها تعتبر الأكثر قيمة في العالم".
 
عام 2003، اكتشف الرهبان كنزًا من 84 ألف مخطوطة محكمة الغلق في الحائط. ويعتقد العلماء أن هذه الأعمال لم تتم رؤيتها منذ مئات السنين. وتتولى حالياً الأكاديمية التيبتية للعلوم الاجتماعية تقييم هذه الأعمال" (هنا، وهنا ايضا).
 
واليكم فيديو وبعض الصور للدير ومكتبته: 
 
 
 
  
 
 
 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر "اكتشاف مكتبة في منغوليا تعود إلى العصر العباسي كانت مخفية لمئات السنين". الفيديو صُوّر في كانون الأول 2019، ويظهر في الواقع مكتبة دير ساكيا الأثري Sakya Monastery في التيبت، والتي تضم 40 الف مجلد من الكتابات البوذية التيبتية. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم