الإثنين - 15 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

"قائد العمليّات في الجيش اللبناني يخرج عن صمته" حول انفجار مرفأ بيروت؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
المنشور الخاطئ والمجتزأ المتناقل (فايسبوك).
المنشور الخاطئ والمجتزأ المتناقل (فايسبوك).
A+ A-
يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي منشوراً يزعم ان "قائد العمليات في الجيش اللبناني العميد الركن مارون حتي خرج عن صمته ليفضج وجود شظايا صواريخ حربية في انفجار مرفأ بيروت"، بما يعزز الاعتقاد أن المرفأ تعرّض للقصف في 4 آب 2020. غير أنّ هذا المنشور خاطئ. فحتي ليس مدير العمليات في الجيش اللبناني، وهو عميد متقاعد. وما قاله في برنامج تلفزيوني أخيراً هو انه "تمّ العثور على شظايا صواريخ" بعد انفجار المرفأ، وانه يجهل مصدرها. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت وسألت من أجلكم
 
الوقائع: المنشور انتشر أخيرا، في صفحات وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي، عشية الذكرى الثانية لتفجير مرفأ بيروت في 4 آب 2020. وجاء فيه (من دون تدخل او تصحيح): "قائد العمليات في الجيش اللبناني العميد الركن مارون حتي يخرج عن صمته الى الـMTV ويفضج عن وجود شظايا صواريخ حربية في انفجار مرفأ بيروت". 
 
 
التدقيق: 
 
غير أنّ المنشور وقع في أخطاء. 
 
اولا: مدير العمليات في الجيش اللبناني ليس مارون حتي، كما ورد في المنشور، بل هو العميد الركن جان نهرا، الذي عُيّن ابتداءً من 24 تشرين الثاني 2021 (هنا).
 
في الواقع، شغل حتي منصب مدير العمليات في الجيش من عام 2008 الى عام 2012، على ما ذكر لـ"النهار"، ليتولى من بعدها منصب نائب رئيس الأركان للتخطيط، قبل ان يتقاعد عام 2016. وصفته الحالية عميد متقاعد. 
 
ثانيا: صحيح أن العميد المتقاعد مارون حتي تكلّم على "العثور على شظايا صواريخ" بعد انفجار مرفأ بيروت، غير أنّ كلامه هذا مجتزأ من سياق أكبر. ونشر هذا الجزء فقط من كلامه يوحي بأن مرفأ بيروت تعرّض للقصف، وهو شيء لم يؤكده حتي.  
 
ما الذي قاله اذاً حتي؟ 
 حديثه ورد في حلقة عن انفجار مرفأ بيروت من البرنامج الوثائقي "تحقيق" الذي يعرض على محطة MTV، من اعداد وتقديم كلود أبو ناضر هندي.
 
 
ويمكن مشاهدته (هنا)، في التوقيت 16.55، وهو يقول: "أحد الامور يللي حدثت انو شخص من معارفي وغيرو في كثير اشخاص لاقو شظايا بالارض. عم نحكي هون عم بيلاقو شظايا صواريخ. (تظهر الكاميرا شظايا كبيرة) مع مقياس لانو شفناهن وحطيطن وقستن لحتى شوف انو شو هيدولي. يعني انت بس تلاقي شظية سمكا من 2 لـ3 سنتم، حديد... ومزيّحا مثل قذيفة المدفعية او اي صاروخ. ومن انحناء تبع هالشظية، قدرنا تقريبيا نستخلص انو عيار محرز.  
 
بمعرفتي ويللي شفتن، انا بقول هيدولي يا شظايا قذيفة، يا شظايا صاروخ. 
 
بتقوليلي هيدا صاروخ ضُرب؟ وللا صاروخ كان موجود وانفجر؟ موجود وانفجر وهوي يللي فجّر النيترات؟ 
 
انا هيدا الSequence يللي، من دون براهين، برجع بقول بعطيها الأفضلية.  
 
واضاف في حديث لـ"النهار" ان ما قاله هو "انه يجهل مصدر هذه الشظايا"، و"التحقيق فيها من شأنه ان يبيّن نوعيتها ومصدرها"، مجدّدا القول إن الفرضية التي تكلم عليها في البرنامج "تبقى من دون براهين". 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم