الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بداية الأسبوع: توتر عال في الكهرباء، "حزب الله" الأمر لي، عقوبات أميركية، وماذا يخبئ الفلك لكم؟

المصدر: النهار
بداية الأسبوع: توتر عال في الكهرباء، "حزب الله" الأمر لي، عقوبات أميركية، وماذا يخبئ الفلك لكم؟
بداية الأسبوع: توتر عال في الكهرباء، "حزب الله" الأمر لي، عقوبات أميركية، وماذا يخبئ الفلك لكم؟
A+ A-

صباح الخير،


بعد "ويك أند" بارد، أشرقت شمس نيسان الربيعية على لبنان معيدة الدفء والحرارة إلى ملفات لا تزال محور كباش بين القوى السياسية، ولن يشهد هذا الأسبوع جلسة لمجلس الوزراء، اذ ستنتقل الأنظار اليوم وغداً إلى الجولة الأوروبية لرئيس الحكومة سعد الحريري، يستهلها اليوم بزيارة إلى باريس، ثم ينتقل إلى برلين، وبعدها إلى عاصمة بلجيكا ممثلا لبنان في مؤتمر بروكسيل لسوريا والمنطقة، حاملاً معه الملف الأثقل على لبنان "اللجوء".


أما منتصف الأسبوع فسيكون لصالح مجلس النواب، حيث ستنعقد جلسة لمناقشة أداء الحكومة يومي الخميس والجمعة، وستتميز بأنها ستبث مباشرة على الهواء، وسط أجواء متوترة في ملفات عدة أبرزها الكهرباء وقانون الانتخاب. 


أمنياً، لا يزال العرض العسكري لـ"حزب الله" في الضاحية الجنوبية محور جدل بين اللبنانيين، وسجل بالأمس الموقف الرسمي الأول من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الذي اعتبر فيه أن "استعراض حزب السلاح مدان ومرفوض جملة وتفصيلاً وهو صفعة في وجه العهد وتحد لمنطق الدولة. لن نرد على هذا الاستعراض العسكري الا بمزيد من المواجهة مع هذا المنطق لصالح الدولة فقط". واضاف: "اننا سنتخذ الإجراءات التي يفرضها القانون منعاً لكل أفكار الامن الذاتي التي يرفضها اللبنانيون".


وفي الاطار نفسه، كتبت رئيس تحرير "النهار" النائبة نايلة تويني "حزب الله": الأمر لي"



 كما انشغل اللبنانيون بالأمس بالاشكال المحدود بين "حزب الله" و"التقدمي الاشتراكي" في منطقة الشويفات على خلفية رفع أعلام حزبية، ويعقد رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" وزير المهجرين طلال أرسلان ظهر اليوم مؤتمراً صحافياً، في دارته في خلدة، يعلق فيه على الحادثة.



 في الملفات:


"توتر عالٍ" في ملف الكهرباء ... وتشكيك: وهو ما تناولته جريدة "النهار" في مانشيت الأربعاء، "وبدأ التوتر يتفجر في ملفات عدة طفا على سطحها ملف الكهرباء الذي شهد تطورات شد حبال. فقد انتهى الاسبوع الماضي على خلاف على البيان الذي أصدرته الامانة العامة لمجلس الوزراء عن مقررات جلسة مجلس الوزراء الخاصة بخطة الكهرباء والذي قالت فيه إنه تم الاتفاق على خطة الوزارة".



 


عن جولة الحريري... "لقاء وداعي اليوم مع هولاند ووسام برتبة "كوماندور" ... الحريري: إسرائيل لا "حزب الله " تريد حرباً"



 


في قانون الانتخاب، كتب الزميل رضوان عقيل: أسبوعان حاسمان "أبيض أو أسود" ومشاريع أسوأ من الستين! :"لم يشأ رئيس مجلس النواب نبيه بري التعليق على الصيغة الاخيرة من مشروع الوزير جبران باسيل الذي لا يقبله بالطبع، والذي تلقّى صاحبه "الجواب المناسب" من "الثنائي الشيعي". ولا تمنعه ديبلوماسيته وسعيه الدؤوب للاسراع في انتاج قانون من القول ان "بعض الصيغ يطرحها اصحابها وكأنها منزلة من السماء، وهي في الحقيقة اسوأ من الستين".



 خطة النفايات تبصر النور قريباً ... قال وزير البيئة طارق الخطيب لـ"النهار" إن الوزارة أتمت خطة النفايات وتنتظر طرحها على رئيس الجمهورية ومن ثم إحالتها على مجلس الوزراء لإقرارها، على ان تبصر النور خلال الاسابيع القليلة المقبلة، واعداً اللبنانيين بعدم الوقوع مجدداً في أزمة مشابهة لأزمة النفايات الاخيرة.



 وكتب الصحافي سركيس نعوم: "مسوّدة" عقوبات أميركيّة أشمل على لبنان؟"، ووفق معلوماته فإن "وزارة الخزانة" الأميركية أعدّت "مسوّدة" عقوبات جديدة تطال مصارف لبنان وأفراداً فيه وجمعيات وأحزاباً. ومضمونها أقسى من القرار الذي اتّخذته السنة الماضية، وتجاوز لبنان آثاره بنجاح بفضل الحاكم سلامه وحكمة "حزب الله". فهو ينصّ مثلاً على منع فتح حساب مصرفي لأي رئيس بلدية أو عضو بلدية أو مختار له علاقة بـ"حزب الله". وقد تطال نصوصه "حركة أمل" أو أفراداً فيها.



 نقابياً، "تيار المستقبل" يفوز في معركة "مهندسي الشمال"... وقال النقيب الفائز بسام زيادة لـ"النهار": "الاجواء كانت ديموقراطية بامتياز بل هو عرس ديموقراطي وقد طرحنا برنامج عمل طموحا بتضافر وجهود مجموعة كبيرة من المهندسين وقد اتت النتائج على ما توقعه الشباب".



 


قضية:  دعاء الهاربة من سوريا تروي 4 ايام من الجحيم... "أمل أقوى من البحر": منح البحر المتوسط دعاء سرّه، وأودعها حكاية من 4 أيام تجسد 6 أعوام من الحرب السورية ومآسيها النازفة ضحايا ونازحين ولاجئين توزعوا شتاتا بين الدول. جاءت حكاية دعاء في كتاب أعدته ميليسا فليمينغ من مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، والتي سمعت عن قصة غرق سفينة صيد كانت تبحر إلى #أوروبا وعلى متنها 500 مهاجر، نجا منهم 11 شخصا فقط.



 


نصائح في الطبخ: اختبار يكشف لك طَزاجة البيض من فساده



 


وماذا يخبئ الفلك لكم هذا الأسبوع؟ مع العالم الفلكي سمير طنب



 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم