السبت - 11 أيار 2024

إعلان

5 أطعمة يجب على المرأة أن تتناولها لتبقى بصحة جيدة

5 أطعمة يجب على المرأة أن تتناولها لتبقى بصحة جيدة
5 أطعمة يجب على المرأة أن تتناولها لتبقى بصحة جيدة
A+ A-

وجد باحثون في دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد 5 أطعمة يمكن أن تساعد المرأة على تأخير عملية الشيخوخة. البرتقال والتفاح والإجّاص (الكمّثرى) والخس والجوز يمكن أن تسمح للنساء بالبقاء بصحة جيدة.


وفي الدراسة التي نشرت تفاصيلها في دورية Nutrition ونقلها موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية لفت الباحثون إلى أنَّ الوجبات الغذائية القائمة على الفواكه والخضار وانخفاض المشروبات السكرية والملح والدهون غير المشبعة مهمة، مؤكدين على اتباع نظام غذائي صحي.


وقد وجدَت الأبحاث السابقة أن الجوز يخفّض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية ومرض السكري، وتخفيف التوتر، ومنع مرض الزهايمر وسرطان الثدي وسرطان البروستات وخفض نسبة الكوليسترول. مشيرةً إلى أهمية استهلاك 6 حبات من الجوز مرة واحدة في الأسبوع.


وكانت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان وجدت في العام الماضي أن الناس الذين يتناولون تفاحة صغيرة واحدة في اليوم تقلل من زيارة الطبيب عدة مرات بنسبة 9% في السنة. وقال الدكتور فرانسين غرودستين، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد: "من الضروري الاهتمام بنوعية الحياة والقدرة على الحفاظ على صحّة جيدة مع التقدم في السن تفادياً للشيخوخة المُبكرة. الرسالة بسيطة من هذه الدراسة وهي أن اتباع نظام غذائي صحّي شامل، بما في ذلك بعض الأطعمة، مثل الجوز وغيرها من الأطعمة الكاملة، قد يساعد النساء على القيام بالمهام اليومية الأساسية مع تقدّمهم في السن، مثل حمل البقالة أو خلع الملابس أنفسهم".


ودرس الباحثون بيانات ما يقرب من 54762 امرأة على مدى أكثر من 30 عاماً بين عامي 1992 و2008 وطلبوا من المشاركين الإجابة عن أسئلة مرتبطة بوظيفتهم الجسدية، بما في ذلك قدرتهم على أداء الأنشطة الأساسية في الحياة اليومية. ثم تمَّ قياس الارتباط بين العادات والمشاكل مع التنقل الغذائي.


وأشار الباحثون إلى أن الدراسة شملت النساء فقط، مما يعني أنَّ النتائج لا تنطبق عموماً على الرجال. وقال الدكتور غرودستين: "هذه النتائج تُضاف إلى مجموعة كبيرة من الأدلة التي تحدد الكثير من الفوائد المترتبة على اتباع نظام غذائي صحي للمرأة. ولكن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث إضافية لفهم كيفية عمل النظام الغذائي وأسلوب الحياة والخيارات ما يُمكن أن يسهم في الحفاظ على صحتنا مع تقدمنا في العمر".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم