السبت - 11 أيار 2024

إعلان

مقام سيدة المنطرة على خريطة السياحة الدينية... والبابا يتمناه "مركزاً في خدمة التلاقي والسلام"

مغدوشة - أحمد منتش
مقام سيدة المنطرة على خريطة السياحة الدينية... والبابا يتمناه "مركزاً في خدمة التلاقي والسلام"
مقام سيدة المنطرة على خريطة السياحة الدينية... والبابا يتمناه "مركزاً في خدمة التلاقي والسلام"
A+ A-

على خطى السيدة العذراء، تلاقت الإرادات والقلوب والتاريخ في مقام سيدة المنطرة - #مغدوشة، لتعلن إدراجه في لائحة السياحة الدينية العالمية، موقعاً مقدساً يهتف للتسامح والعيش المشترك والسلام.


الاحتفال الحاشد الرسمي والشعبي، نظّمته وزارة السياحة ومنظمة السياحة العالمية بالاشتراك مع جمعيّة "على خطى المسيح في جنوب لبنان"، في إطار برنامج السياحة الدينية في دول المشرق، وبرنامج "المنتدى السياحي اللبناني الدولي" الذي التأم مساء أمس في مقام سيّدة المنطرة، والذي يتابع اليوم في مجمّع "البيال" - وسط بيروت.
تقدم الحضور: السيّدة رندة برّي ممثّلة رئيس مجلس النوّاب، الرئيس فؤاد السنيورة، النائبة بهيّة الحريري ممثّلة الرئيس سعد الحريري، وزير السياحة ميشال فرعون، وزير السياحة والآثار الأردني نايف الفايز، وزيرة السياحة والآثار الفلسطينيّة رولا معايعة، السفير البابوي غبريالي كاتشا وسفراء فرنسا وبولونيا والأردن، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي، النائب أنطوان زهرا ممثّلاً رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة"، النواب ميشال موسى وعلي عسيران وأنطوان أبو خاطر، رئيس هيئة السياحة العراقية محمد عبد الجابر موسى، مستشار وزير السياحة المصري عامر العزبي، ممثّل شيخ عقل طائفة الموحّدين الدروز الشيخ فاضل سليم، المطارنة إيلي الحداد وكيريللّس بسترس والياس نصّار، ممثّل مفتي صيدا الشيخ ابرهيم ديماسي، رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس، المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك، مدير قسم الثقافة في "طريق سان جيمس" هيئة السياحة الغاليسية في إسبانيا فرنسيسكو سينغول، مؤسّس "KCHS" والرئيس والمدير التنفيذي لمؤسّسة "الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية" راتب ربيع، المديرة العامة والشريكة في شركة "ITALôTEL" للسياحة في مصر دينا تادروس، رئيس بلديّة مغدوشة رئيف يونان، والعضو المؤسّس والأمين العام لجمعيّة "على خطى المسيح في جنوب لبنان" سمير سركيس.


كلمات
في المستهل تلا السفير كاتشا رسالة من البابا فرنسيس يتمنّى فيها "أن يصبح مقام سيّدة المنطرة في مغدوشة مركزاً في خدمة ثقافة التلاقي والسلام، من خلال المساهمة في بناء جسور تواصل بين الثقافات والأديان".
ثم ألقى المطران الحدّاد كلمة لفت فيها الى "أنّ لهذا المزار رسالة خاصة، إنّه يسوع آت ومريم تنتظر، فلماذا جعلنا من المزار منطرة مريم ما دام هو مكان لقاء يسوع بمريم؟ إنّه مزار يسوع ومريم. وهذا ما سيُطوِّر في المستقبل نظرة جديدة للمزار، في عداد الأماكن المقدّسة التي داستها أقدام المخلّص، وهذا ما رأيناه في قانا أيضاً(...)".
وقال النائب موسى: "قبل 53 عاماً، إرتفع التمثال البرونزي للسيدة العذراء حاملة طفل المغارة بطريقة لم تخل من القدرة الإلهية، لينتصب شامخاً شاهداً على قدسيّة المكان، إمتداداً للأرض المقدّسة، مهد الرسل والأنبياء، في جوار التواضع العظيم لهذه المغارة العجائبيّة، حيث انتظرت السيّدة العذراء إبنها السيّد المسيح، قبل أكثر من ألفي عام، مبشّراً بالتعاليم السمويّة من أجل خلاص نفوس بني البشر(...)".
ورأى الرفاعي "أنّ هذا الموقع يشكّل قيمةً سياحيّة مُضافة، تُغني التجربة المتميِّزة التي يقدِّمها لبنان الى زوَّاره"، معرباً عن ثقته بأنّه سينضمّ قريبًا إلى قائمة أبرز المقاصد السياحية المسيحية في العالم. وقال: "يُسعِدُني اليوم رفع مزار سيّدة المنطرة إلى خريطة السياحة العالمية وانضمامه إلى قائمة أبرز المواقع المسيحية المقدّسة، مثل بيت لحم في فلسطين، وبيت عنيا في الأردن، وفاطيما في البرتغال، ولورد في فرنسا، ومديوغوريه في البوسنة والهرسك".
وألقى فرعون كلمة قال فيها: "عندما كنت أكتب هذه الكلمة لهذه المناسبة المهمة بكل أبعادها، (...) تَبَخَّرَتْ، في لحظة، الاولويات من سياحية أو إنمائية، ولم يبقَ أمامي سوى صورة العذراء تنتظر السيّد المسيح، سيّدة المنطرة تنتظر ابنها، ومن خلاله جميع اولاد العالم، صورة الامل والإيمان والسلام التي ملأت ذهني ورؤيتي، لأتأكد أنها كانت ترافقنا منذ أشهر وتذلل العقبات، لتوصلنا الى هذا اليوم العظيم في الشهر المريمي، فدخل خيالي في التاريخ المقدس ورأيت بعض اسلافكم يرافقون حقيقة مريم العذراء في جنوب لبنان على خطى المسيح".
وحضّ اللبنانيين المقيمين وفي بلدان الانتشار والعرب والعالم على "المجيء الى تلة مغدوشة، لزيارة سيدة المنطرة العجائبية"، كما دعا إلى زيارة لبنان، البلد الرسالة.


واقيمت قبل حفل الافتتاح طاولة مستديرة حول السياحة الدينيّة، أدارتها أليسون هيليارد، مديرة شبكة "غرين" للسياحة الدينيّة في المملكة المتحدة، وتحدّث فيها كل من الوزراء فرعون، الفايز ومعايعة، محمّد عبد الجابر موسى، عامر العزبي، فرنسيسكو سينغول، راتب ي. ربيع، دينا تادروس وسمير سركيس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم