الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

هكذا تبني علاقات جيدة مع موظّفيك

هكذا تبني علاقات جيدة مع موظّفيك
هكذا تبني علاقات جيدة مع موظّفيك
A+ A-

لا يمكن مشروعك المهني أو شركتك أن تنجح إذا لم تتشكل بينك وبين موظّفيك علاقات جيدة. فالموظّفون لديك هم فريق العمل الذي تعوّل عليه لإنجاز العمل والمساهمة في النجاح والازدهار المنتظرَين.


من هنا، أن تحافظ على علاقاتٍ جيدة معهم، أمرٌ ضروري جدّاً، ويمكنك تحقيقه عبر الخطوات الخمس التالية:


 


1- حمّلهم المسؤولية:


تنصح مجلة Forbes بأن تُظهر للموظفين أنك تثق بهم فتحمّلهم المسؤوليات التي ترى أن في إمكانهم إدارتها بشكلٍ جيد، وأنها ستزيد من مهارتهم وخبرتهم. يؤدي هذا الأمر إلى شعورهم بالانتماء إلى الشركة، ما ينعكس إيجاباً في عملهم وديناميكية في إنجازهم المهمات. شجّعهم على اكتساب المهارات والكفايات وعلى تنمية قدراتهم، وقُم بمنح الترقيات في الأوقات المناسبة.


 


2- أظهِر لهم احترامك:


ينصح موقع Quick and Dirty Tips في نصائح عن حسن إدارة العمل أنه إذا استخفيتَ بإنجازات موظفيك وفشلتَ في إعطائهم التقدير الذي يستحقونه لأنك دائماً مشغول أو مشتت الذهن، سيشعرون بعدم الرضى في عملهم وسيبدأون بالتفتيش عن عملٍ آخر حيث يجدون التقدير والاحترام اللذَين يريدانه.


 


3- أشرِك راتبهم في نجاح شركتك:


عندما تنجح شركتك وتزدهر، فيما رواتب الموظّفين لديك لا تزال على حالها، يلاحظ هؤلاء الأمر ويبدأون بالامتعاض من طريقة إدارتك. فهم يستحقون حصّةً مهمة من أرباحك، إذ إنهم أدّوا بشركتك إلى الازدهار وهم الفريق العامل الذي تعتمد عليه. إن زيادة رواتبهم بحسب الأرباح المالية لشركتك ستجعلهم مندفعين أكثر ومتفانين في عملهم مستبعدين فكرة الاستقالة، وِفق مجلة Entrepreneur.


 


4- كافئهم:


المكافأة ليست نفسها احترام الموظفين وزيادة رواتبهم عندما تسمح الفرصة ، بل تقوم على أكثر من ذلك: إطراء الموظف أمام زبائنك أو خلال اجتماعاتٍ مهمة، دعوته إلى حفلات مهنية تجمع الشخصيات المتمرّسة في المهنة، تهنئته بجائزة "موظف الشهر" (إذا ما وُجِدَت)، هدايا معينة لدى المناسبات أو في عيد مولده...


 


5- أرِحهُم:


كن كريماً في إعطاء وقت راحة للموظفين. طبعاً لا يجوز أن تبالغ في الأمر، ولكن من الضروري السماح للموظف أن يظلّ في المنزل عند المرض، أو عندما يُرزَق بولد مثلاً. ففي إجبارك له على الحضور إلى العمل، خسارة لك بما أنه لن يكون مرتاحاً أو مركّزاً على القيام بواجباته. أرِحه وتقبّل حالته الطارئة، وسيكون ممنوناً لك. إذ عليك أن تعير اهتمامك لمدى الراحة التي يتمتع بها الموظف خارج نطاق العمل: كلما ارتاح خارجاً، كلما عمل بإنتاجية داخلاً.


 


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم