السبت - 11 أيار 2024

إعلان

رسم ونحت وstreet art ومزاد ... لمخاطبة الشباب

جويل رياشي
رسم ونحت وstreet art ومزاد ... لمخاطبة الشباب
رسم ونحت وstreet art ومزاد ... لمخاطبة الشباب
A+ A-

يشهد لبنان منذ سنوات غليانا فنيا وازدهاراً، يبدو جلياً في المؤسسات الثقافية التي تسعى الى التوسع في الخارج، حيث تحقق الاعمال الفنية لفنانين لبنانيين نجاحاً وعائدات مالية عالية. ولكن هذه الفورة تفتقد الى حركة مواكبة تربوية لتوعية الشباب على الفن. من هنا، نشأت فكرة ورشة "عندما يخاطب الفن الشباب!" التدريبية التي يقدمها مركز التدريب المستمر في الجامعة الانطونية هذا الاسبوع للشباب من عمر 15 سنة وما فوق، وتتضمن عروضاً تربوية لاكتشاف فنون الرسم والنحت وفن الشارع والمزادات العلنية من خلال زيارات لمتاحف وغاليري ولقاءات مع فنانين وعاملين في المجال.
"النهار" التقت مديرة المركز جيني مشنتف التي سلّطت الضوء على الورشة الفنية والمركز المؤسس حديثاً بتطلعاته واهدافه.


زيارات ميدانية
تنطلق الورشة الاربعاء 8 تموز وتستمر حتى السبت 11 منه في فندق "لو غراي" وتتضمن في اليوم الاول محاضرة عن الفن المعاصر يلقيها مؤسس "cercle drouot contemporain" كريستوف دولافو، وزيارة لغاليري "صفير– سملر" الموجودة في هامبورغ وبيروت وتهتم بالفن المعاصر ، واخرى لـ"beirut art center" و"station" المخصصتين للمعارض الموقتة. وفي اليوم الثاني، زيارة لمتحف "مقام" للفن الحديث والمعاصر ( لمؤسسه سيزار نمور الذي جمع عبر السنين عدداً كبيراً من المنحوتات والاعمال التركيبية)، ولقاء مع النحات نبيل يوسف بصبوص واختبار في ورشة قولبة (modelage) بحيث تباع الاعمال في الختام في اطار مزاد علني.
وفي اليوم الثالث، سيكون التركيز على الـstreet art مع كريستوف دولافو ويزن حلواني، وجولة في بيروت في الباص للاطلاع على اعمال حلواني في الشارع.
اما اليوم الرابع فسيخصص للمزادات العلنية مع دولافو ويختتم بمزاد افتراضي يشارك فيه الشباب.
وتشير مشنتف الى ان "الورشة تهدف في نهاية المطاف الى تسليط الضوء على الفن والمهن التي تدور في فلكه".

"نتوجه الى كل الفئات العمرية"
وقد اطلقت الجامعة الانطونية المركز انطلاقا من مبدأ ان التعلم لا يتوقف عند مقاعد الدراسة او الجامعة. وهو يهدف وفق مشنتف الى "تأمين فرص التعلّم وتعزيز المهارات وصقلها بطريقة مبتكرة، في ظل التنامي المضطرد للمعارف الانسانية وتحت وطأة توسع الحاجات الى تعميق المفاهيم العلمية والعملية في مختلف الحقول المهنية ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة".
ويتوجه الى "كل من يرغب في توسيع معرفته وتحديثها اي الى جميع الفئات العمرية، طلاباً واساتذة ومهنيين ومتقاعدين. كما يهتم بتطوير مهارات الافراد والكوادر العاملين في مختلف القطاعات لرفع مستوى ادائهم الوظيفي والمؤسسي. وتشمل الحصص الدراسية او الدورات التدريبية اختصاصات وميادين متنوعة مثل تلفزيون الويب والكتابة للمواقع الالكترونية والطباعة الرقمية واللغة العربية وفنون الاداء والخطابة، اضافة الى تنظيم الحوادث الرياضية وادارة النوادي او الاتحادات الرياضية وتحسين الكفاءات الشخصية والمحافظة على الصحة في محيط العمل وادارة الموارد البشرية والشطرنج واستراتيجياتها وامان الشبكات...". واشارت مشنتف الى ان الدورات والمواد تعطى باللغات الثلاث الفرنسية والعربية والانكليزية، ضمن جدول زمني يتلاءم وحاجات المتدربين، ويؤمنها المركز بالتعاون مع الاقسام العلمية في الجامعة وكذلك بالاستعانة بمحاضرين من خارج الجامعة من ذوي الاختصاص والخبرة في المجالات المختلفة.
ويؤمن المركز ايضاً ورشاً تدريبية خاصة بالموظفين تتم صياغتها بالتعاون مع الشركات وفقا لحاجاتها.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم