السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ورشة تصوير ليلي أعالي فنيدق والصور إبداع خيالي

المصدر: "النهار"
عكار-ميشال حلاق
ورشة تصوير ليلي أعالي فنيدق والصور إبداع خيالي
ورشة تصوير ليلي أعالي فنيدق والصور إبداع خيالي
A+ A-

نظمت "درب عكار" رحلة تصوير ليلي، لتصوير مجرة درب التبانة في أعالي بلدة بلدة فنيدق، إذ إن عكار هي الواحة المثالية لهواة التصوير الليلي Night photography أو التصوير الفلكي Astrophotography ، فأعالي جبالها تعتبر شبه خالية من التلوث الضوئي الذي يشكل العبء الأساسي على المصورين عند التقاط صور من هذا النوع. الورشة التي شارك فيها نحو العشرين مصوراً بين المحترفين والهواة انطلقت بعد مغيب الشمس في محلة النبي خالد أعالي بلدة فنيدق بين غابات القموعة التي شكلت المحور الأساسي للصور.

مع بداية الورشة قدم المصور خالد طالب شرحاً عن هذا النوع من التصوير وأساليبه ومقدماً النصائح المناسبة للخروج بصورة مثالية، ثم تشارك المصورون بالمعلومات والأساليب التي تفننوا بها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، فكانت اللوحات آية في الجمال.

فبعد تحديد موقع المجرة بواسطة تطبيقات عبر الهاتف منهاSky views يتطلب التقاط هذه الصور يكون حساسية ضوء مرتفعة، ومع استعمال أوسع فتحة ممكن في العدسات مع سرعة تعريض لا تقل عن 15 ثانية، مثال:

حساسية الضوء ISO بين 3200 أو أكثر بحسب مقدرة الكاميرا وظروف الاضاءة

سرعة الغالقShutter speed: بين 15 و 25 ثانية واستعمال مدة اطول من ذلك يؤدي الى ظهور مسار النجوم او ما يعرف بـ Stars trail .

فتحة العدسةF : في الغالب تستعمل أوسع فتحة عدسة ممكنة مثال F2.8

البعد البؤري Focal Length : وهنا يفضل استعمال عدسات واسعة Wide Angle أو عدسات اوسع من ذلك لما لها من قدرة على جمع إطار أوسع.

ويفضل تصوير كامل الصور بصيغة Raw لإمكانية التعديل فيها أكثر، وبخاصة بتوازن اللون الابيض White balance.

كل هذا المزيج يعطينا صورة قد تكون جيدة اذا ما كان تأليف الصورة وتكوينها جيداً، وبالإمكان دمج عدة صور للحصول على صورة بانورامية للمشهد كاملاً أو دمج عدة عدة صور للحصول على مسار النجوم في السماء.

جمال الساعاتي، وهو أحد المصورين المشاركين تحدث عن تجربته المميزة قائلاً: "رغم أن كاميرتي وعدساتي ليست بالجودة أو القوة المطلوبة لنوع كهذا من التصوير، الا ان نقاوة الاجواء في هذه المنطقة وخلوها من التلوث الضوئي ساعدتني في الحصول على نتيجة جيدة نوعاً ما.

أحمد عبد القادر شارك في الورشة ايضاً مستغلاً فرصة اجازته من عمله، قائلاً: "كنا في قطر نستقل السيارة لمدة ساعتين لنذهب الى الصحراء ونبحث عن اي شيء موجود فيها لنخرج بتكوين جيد للصورة ولا نحصل على النتيجة المناسبة في الغالب بسبب التلوث الضوئي القادم من اضواء المدن، اما في عكار فالجو مختلف تماماً ونستطيع ان نلتقط صوراً جيدة وفي ظل وجود غابات كثيف فإن منظر الاشجار التي تحتل الجزء الاكبر من تكوين الصورة مع مجرة درب التبانة فان الصور دائماً ما تكون حيوية ومعبرة جداً.

الصور : خالد طالب ، محمد ضاهر، جمال ساعاتي، عبد الرحيم مصطفى.






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم