الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: كرة نار في الجبل و"سقوط الخطوط الحمر"... فخامة الرئيس أنقذ البلد

المصدر: "النهار"
صباح الاثنين: كرة نار في الجبل و"سقوط الخطوط الحمر"... فخامة الرئيس أنقذ البلد
صباح الاثنين: كرة نار في الجبل و"سقوط الخطوط الحمر"... فخامة الرئيس أنقذ البلد
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 1 تموز 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: كرة نار في الجبل عمل الجيش وقوى الامن على فتح الطرق التي تربط المناطق بالعاصمة بيروت. وهي المرة الثانية تقطع هذه الطرق في ايام قليلة بعد خطوة قدامى العسكريين. لكن الطرق المفتوحة بعد سلسلة اتصالات سبقت تحرك قوى الأمن، لا تعني ان الخطوط مفتوحة بين المناطق والاحزاب والمواطنين، اذ ان الاحتقان السياسي بلغ مرحلة قياسية لم يصله منذ مدة، مستعيداً مشاهد من الحرب الاهلية، والحروب الصغيرة المتتالية، وحروب الطوائف وما في داخل المذاهب.

في افتتاحية النهار، كتبت نايلة تويني: فخامة الرئيس، أنقذ العهد والبلد ...واليوم، بعدما شاهدنا اهتزاز المصالحات والتسويات في منطقة عاليه، وتالياً الجبل، نتيجة تنافر سياسي بارز، واستفزاز ظاهر، وعدم قدرة الدولة وأجهزتها على تحقيق مصالحة وتقارب، ندعوك، بل نرجوك، فخامة الرئيس، ان تتدخل بما لديك من سلطة، معنوية ومادية، لضبط الامور التي تكاد تتفلت، لينزلق البلد الى ما لا تحمد عقباه. وابدأ فخامة الرئيس في عملية ضبط الامور من حولك، من داخل بيتك، لتخفيف الاحتقان السائد.

وفي مقالات اليوم كتب نبيل بو منصف: سقوط "الخطوط الحمر"؟ لم يسبق في تاريخ استحقاقات الموازنات في لبنان ان تحولت موازنة عنوانا لمصير حقيقي كما حصل ويحصل الآن. تكاد موازنة 2019 تختصر مسار النظام والسياسة والاقتصاد والمجتمع لا بفعل تراكم الازمات والاختناقات الداخلية عليها فحسب بل لان أداء الطبقة السياسية في السلطة بلغ حدود الانهيار الاسرع في تاريخ السلطات بعد سنة واحدة من الانتخابات النيابية.

وكتب ابراهيم حيدر: لبنان يتراقص على إيقاع الصفقات والتوطين... لماذا اشترط عرفات إعادة 100 ألف فلسطيني؟ الموقف اللبناني الرافض للتوطين، لا يرتكز على رؤية موحدة لدى قوى الحكم وتشكيلات السلطة السياسية، حيث لكل طرف حساباته في هذا الشأن. لا يعني رفض التوطين وفق مصدر سياسي عدم وجود رهانات على ملفات ترتبط في شكل غير مباشر بهذا الأمر. #لبنان مثلاً لم يكن موحداً في الرؤية السياسية تجاه صفقة القرن.

وكتبت سابين عويس: ماذا وراء العودة القطرية إلى السندات اللبنانية وكيف تصرف "موديز" الكلام السياسي لوزير المال؟ ازدحمت الاسبوع الماضي المحطات الاقتصادية والمالية التي سلطت الضوء على المخاطر التي يواجهها لبنان، ما بين مواقف متشددة أطلقتها وكالتا التصنيف الائتماني "موديز" و"فيتش"، ومواقف أقلّ تشددا وإنما محفوفة بالحذر والقلق برزت على لسان رئيس بعثة صندوق النقد الدولي كرسي جارفيس، ونائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج.

وكتبت روزانا بو منصف: منسوب القلق يرتفع مناقضاً التطمينات لا تحول ردود فعل بعض المسؤولين على تقارير وكالات التصنيف الدولية دون زيادة منسوب القلق مما يتجه اليه الوضع المالي في البلد على رغم التطمينات العلنية التي تنقضها مواقف تدحضها بين وقت واخر. وتسجل مصادر سياسية على الاقل تطورين اعطيا في الاشهر الاخيرة مؤشرات سلبية عن مدى وعي البعض في موقع المسؤولية لمآل الوضع المالي والاقتصادي في البلد وما اذا كان هناك اجندة ترمي او تدفع بالبلد الى واقع ما يخشى ان يكون هناك اعتقاد انه في امكان السيطرة عليه في حين ان اي انفلات او انهيار مالي قد يكون صعبا تخيل تردداته على كل الصعد والمستويات.

كما كتب رضوان عقيل: عندما يتحرر الحريري من الكاميرات... هذا ما يقوله؟ عندما تسنح الفرصة للرئيس سعد الحريري ويجلس بعيداً من الكاميرات وجلسات مجلس الوزراء ومكوناته غير المتماسكة يعبر الرجل عن مكنوناته حيال كل فريق امام حلقة ضيقة من اصدقائه حيث يسمي الاشياء من دون قفازات. ولا يمنعه حرصه على الحكومة وسعيه الى استمرارها بأقل نسبة من الاضرار من القول ان البعض يمارس خبثاً سياسياً في طريقة التعاطي حيال اكثر من ملف ساخن.

وكتب عباس الصباغ: لبنان يرفض صفقة القرن ولا تشكيك علوش لـ "النهار": كلنا ضد لكن ماذا بعد؟ منذ ما قبل انعقاد مؤتمر البحرين الاسبوع الماضي، ولبنان يترقب ماذا لو كتب لصفقة القرن النجاح وما مصير الفلسطينيين على اراضيه. لكن هل ينفع التشكيك بمواقف بعض الافرقاء من ما يرسم للمنطقة على الرغم من الموقف الرسمي الموحد الرافض للتوطين؟.

وكتبت سلوى بعلبكي: اهتمام أوروبي بالطاقة الشمسية في الطفيل: الكيلواط ما بين 4.2 و5.32 سنتات والعائد 15.5% انتهت أمس مهلة تقديم العروض للمناقصة التي أطلقها البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) في 21 أيار الماضي لاختيار الاستشاريين بغية اجراء دراسة جدوى لتطوير مشروع الطاقة الشمسية الفوتوفولطائية (Solar PV)، في بلدة الطفيل اللبنانية، والذي يراوح حجمه ما بين 300 و500 ميغاواط، ويهدف الى مساعدة لبنان على المضي قدماً في استخدام الطاقات المتجددة لتخفيف وطأة أزمة الكهرباء، وادخال مفهوم التبادل الطاقوي بين البلدان العربية عبر ربط الشبكات بعضها ببعض.

كما كتب وجدي العريضي: ترقُّب لبناني ثقيل لما يُطبَخ دوليًّا... والتواصل مع "أبو مازن" بلغ ذروته يحبس لبنان أنفاسه أمام ما يحيط به من تطورات داخلية وإقليمية وإعداد صفقات وسيناريوهات في المطابخ الدولية، ممّا يبقيه مترقبًا لما قد يحصل لا سيما وأنّ أرضه الخصبة وهشاشة بنيته السياسية وتفاعلاتها وحماستها مع أي معطى داخلي، تجعله أسير هذه التحولات والمتغيرات والتجارب كثيرة، ربطًا بما جرى في مؤتمر المنامة حيث الجميع ومن سائر الطوائف والأحزاب والتيارات السياسية وضعوا أيديهم على قلوبهم خوفًا من صفقة ما قد تُصرف في الداخل اللبناني، خصوصًا أنّ اتفاق "كامب ديفيد" سبق وجلب الويلات على المنطقة وجرى تسييله داخل الساحة اللبنانية فكان الاجتياح الإسرائيلي في العام 1982 إلى محطات أخرى من "أوسلو" و"وادي عربة" وسواهما.

ريا الحسن لـ"النهار": يجب الا تكون جولات المسؤولين في المناطق استفزازية 

فتنة في الجبل ودم على الأرض... مناصرو التقدمي الاشتراكي يقطعون الطريق أمام باسيل (فيديو)

وفاة الفنان المصري عزت أبو عوف

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم