صباح الخميس: إعادة فتح الطرق و"لا توطين"... "سنغلق الجامعات غير المؤهلة"

27 حزيران 2019 | 09:50

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

سويسرا- (أ ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 27 حزيران 2019:

مانشيت "النهار" جاءت بعنوان "المحاصصة بقوة التسوية واليوم بيروت "معزولة"! جعجع لـ"النهار": لا توطين ولو بكل مال العالم". اذا كانت الجلسة التشريعية لمجلس النواب اكتسبت دلالات سياسية أغرقت المشهد الرسمي والحكومي والنيابي بمزيد من الهشاشة والتراجع والتقهقر بما يمعن اضعافاً في صورة دولة لا تقيم اعتبارات لالتزاماتها الاصلاحية التي لا ينفك رموزها يكررون الحديث عنها كأناشيد فارغة من المحتوى، فان ذلك لن يبرر بالتأكيد لاي فئة لبنانية تحمل لواء المطالبة بحقوق تعود اليها ان تنبري لمعاقبة المواطنين جراء تبادل عض الاصابع بينها وبين السلطة.

عدد خاص- جامعات لبنان

الجامعات الخاصة تواصل ورشتها التعليمية وتطوير البرامج وفق متطلبات السوق الوزير شهيب: سنصحح مسار التعليم العالي وسنغلق الجامعات غير المؤهلة. تحولت الطاولة المستديرة في جريدة "النهار" إلى مجلس أعلى للتعليم العالي. ونوقشت مجمل التحديات التي تواجه الجامعات الخاصة وفي طليعتها جودة التعليم وحماية الشهادة اللبنانية من التزوير والاساءة إلى سمعة لبنان في الخارج. والإصرار عند رؤساء الجامعات لا يقل كثيراً عن تصميم وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب الذي أطلق من "النهار" ثورة على الفساد الذي تتخبط به الجامعات بسبب بعض الدكاكين التعليمية التي رفض حتى تسميتها ووعد بإغلاقها في أقرب وقت ممكن.

هذا ما طلبته قيادة الجيش من العسكريين المتقاعدين. اعلنت قيادة الجيش- مديرية التوجيه في بيان انها " إذ تؤكد تضامنها الكامل مع المطالب المحقة للعسكريين المتقاعدين باعتبارها ترتبط مباشرة بمعيشتهم وكرامتهم وكرامة عائلاتهم، تدعوهم إلى عدم الاستمرار في قطع الطرقات، والتجاوب مع القوى الأمنية وتسهيل أمور المواطنين وإعادة الأمور إلى طبيعتها".

بالصور: العسكريون المتقاعدون يعيدون فتح الطرق التي قطعوها بناء على طلب قيادة الجيش

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار "ملف الحدت تابع: الالغاء يناقض الدستور". تحوّل ملف منع بيع عقارات في بلدة الحدت من غير المسيحيّين قضية دوليّة بعدما تناولتها وسائل الإعلام العالميّة في إشارة إلى تراجع الوضع الحواري في البلد الذي يتغنّى بالعيش المشترك.

وكتب راجح الخوري: قبائل الزولو اللبنانية؟ لم يعد المواطن في هذا البلد السعيد في حاجة الى مؤسسات التصنيف الإئتماني وتقاريرها، التي لم ولن تهز شعرة في رأس مسؤول، وتستطيع "بلومبرغ باركليز" و"موديز" وغيرهما، ان تدرج الوضع في دائرة حرجة أو خطرة، فذلك لا يعني شيئاً للسياسيين الذين ينكبون منذ زمن على صنع الكارثة التي ستجرف هذا البلد في النهاية، فليس مبالغة ان يكون لبنان فعلاً كما قال الرئيس ميشال عون سفينة تايتانيك التي تغرق ومن فيها غارقون في الرقص!

فيما كتب اميل خوري: التطوّرات قد تخلّ بموازين القوى وتحدث التغيير في لبنان والمنطقة. يخشى قطب سياسي أن تظل التسوية الرئاسية معرّضة لثلاثة أخطار حتّى وإن استمر الوفاق بين الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري. 

"التسوية" بإقصاء جنبلاط وتحييد جعجع؟ كتب ابرهيم حيدر: يشهد الوضع اللبناني محاولات لترتيب العلاقة بين أركان التسوية السياسية خصوصاً بين قطبيها "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل" على قاعدة مصالح متبادلة في الحكم.

وكتب أحمد عياش "همسٌ دولي في بيروت حول إخراج إيران من سوريا مَن يتذكر عام 1982؟". قبل أيام من انعقاد القمة الأمنية لرؤساء مجالس الأمن القومي في الولايات المتحدة الاميركية وروسيا وإسرائيل والتي استضافتها القدس الغربية المحتلة يوميّ الاثنين والثلثاء من هذا الاسبوع، كان تقرير ديبلوماسي في بيروت يتحدث عن "تململ" روسي من الدور الايراني في سوريا والمنطقة، ما أعطى انطباعاً في اوساط رسمية، كما علمت "النهار".

فيما كتب رضوان عقيل: مجلس دستوري معلّب وبلا ضمان... باسيل أوّل الفائزين في طليعة التعيينات. اتفقت القوى السياسية الكبرى الممثلة في مجلسي النواب والوزراء على إطلاق عجلة التعيينات الادارية في وظائف الفئة الاولى على الطريقة اللبنانية المعهودة، أي تقاسم قالب الحلوى، وإن تم إعداده على أيدي طبّاخين غير مهرة، بحسب المحامي المخضرم الوزير السابق رشيد درباس.

وكتبت كلوديت سركيس: رئيسة مكتب الدفاع في المحكمة الدولية: الأدلّة الرقمية والاتصالات باتت تستحوذ مكانة أكبراعتبرت رئيسة مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان دوروتيه لو فرايير دو إيلين أن "الأدلة الرقمية وتلك المتعلقة بالاتصالات باتت تستحوذ على مكانة أكبر فأكبر في المحاكمات الدولية والوطنية وخصوصا في المجال الجزائي".

وكتبت سلوى بعلبكي: الهندسات المالية: إيجابيات أكثر من السلبيات بركات: دعمت البنية المالية ضد تداعيات الأجواء السياسية. بين الفترة والاخرى، نسمع عن هندسات مالية أجراها مصرف لبنان لمصلحة عدد من المصارف، ولكن في الواقع هذه الهندسات ليست جديدة ويعتمدها المصرف كخطوات استباقية لجبه الضغوط التي يتعرض لها سعر صرف الليرة.

وكتبت روزانا بومنصف: هل رفض خطة كوشنر ينهيها؟ استند الرفض المشروع لخطة ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب للفلسطينيين، الى واقع أن الإغراءات المالية والاقتصادية التي قدمت والتي قد تكون جيدة في مضمونها لو انها عرضت في سياق آخر احترم حق الشعب الفلسطيني في ارضه ودولته، لا يمكن ان تكون بديلا من الوطن.

وكتب سركيس نعوم: الصين دولة صاعدة... وروسيا مستقبلُها وراءها. لم يكن المسؤول في "إدارة" أميركيّة تتعاطى مع الصين أوضاعاً وشؤوناً "حَكْوَجيّاً" كما نقول في لُغتنا العاميّة، لكنّه تحدّث بصراحة واقتضاب. قال: "الأهداف الأساسيّة التي نحاول تحقيقها مع الصين مُحدّدة قبل وصول ترامب إلى الرئاسة بوقت طويل، حتّى أنّها كانت موضع مناقشة أيّام أوباما.

وكتبت موناليزا فريحة: تركيز إسرائيلي على أجواء "تطبيع" في المنامة رجال المال يُبرزون أهمية السلام لنجاح الخطة. لم يحل الغياب الرسمي لإسرائيل عن ورشة المنامة التي حملت عنوان "السلام من أجل الازدهار" دون استغلال الاعلاميين الاسرائيليين الحدث لتصويره انتصاراً لدولتهم و"تطبيعاً" مع العرب.

كاظم الساهر يغنّي في قطر... جدل وسؤال عن موقف "هيئة الترفيه" السعودية. أثار الإعلان عن حفلين للفنان #كاظم_الساهر في #قطر، ضمن مهرجان "الصيف في قطر" في 16 آب المقبل و17 منه، حالة من الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ سبق أن أحيا 3 حفلات في #السعودية منذ أشهر.


المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard