بنك لبنان والمهجر الداعم الأول للشباب اللبناني ويواكبهم في المراحل كلها

27 حزيران 2019 | 00:23

لطالما حظيت شؤون الشباب اللبناني بحيّز كبير من اهتمام بنك لبنان والمهجر الذي يعتبر في طليعة المصارف اللبنانية في مواكبتهم وتأمين احتياجاتهم خلال مسيرتهم التعليمية والمهنية عبر سلسلة من الخدمات والإرشادات كي يتركوا بصماتهم الخيّرة على مستقبل هذا البلد ويعززوا روح المواطنة والتطور فيه. ولعل ذلك يساهم بتحقيق هدف المصرف الأساسي ألا وهو تأمين راحة البال للمساهمين جميعهم وبناء مستقبلٍ أفضل لمجتمعنا.

إنطلاقاً من إيمانه بالمسؤولية التربوية والإجتماعية والإنسانية وبأن شباب اليوم يشكلون عالم الغد، إنضم بنك لبنان والمهجر إلى مجلس أهداف التنمية المستدامة في العام 2017 وتبنى الهدف الرابع منه ألا وهو التعليم الجيد.

من هنا، يكمن دور بنك لبنان والمهجر في تأمين عدة خدمات وبرامج للشباب منها:

فرص العمل والتدريب:

تجري عمليات التوظيف والتدريب في المصرف وفقاً لمعايير وإجراءات محددة تراعي مبادئ العدل، والشفافية، وأخلاقيات العمل، والإحترام. كما يحرص المصرف دائماً على عدم التمييز بين شخص وآخر خلال التعيين بحيث يقدّم فرصاً متساوية إلى الشباب جميعهم بغض النظر عن الجنس، والعرق، والدين، والعمر، إلخ.

في العام 2018، بلغت نسبة الشباب البالغ عمرهم 25 سنة وما دون حوالي 10% من إجمالي موظفي المصرف في لبنان.

برامج تطويرية للموظفين المتألقين، وغالبيتهم من الشباب:

يعتبر المصرف موظفيه العنصر الأكثر قيمة لديه، ولذلك يسعى جاهداً إلى تطويرهم والإستفادة من مهاراتهم كي يبقى المصرف في مرتبة الريادة في القطاع المصرفي وجودة خدمة العملاء. لذلك يقوم المصرف بتصميم برامج تدريبية لتطوير الموظفين ذوي الكفاءات العالية والمتألقين في أدائهم حيث لا تقتصر عملية اختيارهم على مدى فعاليتهم وتقيّدهم بكافة الأنظمة والتعليمات والقوانين فقط، بل على المهارات التقنية والإدارية والتحليلية والتواصلية وغيرها من المهارات المتوافرة لديهم. تهدف هذه البرامج إلى تشجيع الموظفين وتطوير مسارهم الوظيفي واستخدام قدراتهم الحالية والمحتملة وتزويدهم بمزيد من المهارات من خلال تكليفهم بعدد من المهام في مختلف المديريات والفروع وذلك لاستلام أدوار قيادية في المصرف خلال فترة زمنية وجيزة.

برنامج "بلوم شباب":

أطلق بنك لبنان والمهجر برنامج "بلوم شباب" سنة 2010 لمواكبة الطلاب وتوجيههم بدءاً من المرحلة الثانوية حتى نهاية دراستهم الجامعية من خلال الأنشطة المختلفة التي يقوم بها والتي يمكن أن تغير مستقبلهم من خلال الفرص والإمكانات المتاحة أمامهم، علماً أن هذا البرنامج لا يهدف إلى الربح المادي ولا علاقة له بأي منتج أو خدمة يقدمها المصرف لعملائه. ومن بين هذه النشاطات، تنظيم مسابقة The A List حيث يتم اختيار 50 طالباً متفوقاً في شهادة الثانوية العامة قد بدأوا سنتهم الجامعية الأولى، ليتباروا بتقديم عروض أمام لجنة تحكيم، حيث يتمّ اختيار خمسة فائزين يحصل كل منهم على منحة جامعية وقدرها ٣٠ ألف دولار أميركي، كما يتم توزيع جوائز نقدية مجموعها 25 ألف دولار أميركي على المشاركين جميعهم تقديراً لجهودهم ومشاركتهم في المسابقة.

بالإضافة إلى ذلك، ينظم برنامج بلوم شباب معرض المهن السنوي الذي يمكّن الشباب اللبناني عامة وطلاب البكالوريا القسم الأول والثاني خاصة من التعرف إلى عدد كبير من المهن كالطب، والهندسة، والمحاماة، والإقتصاد، والمحاسبة، وعلم النفس، والعلاج الفيزيائي، وريادة الأعمال، والبتروكيمياء، وغيرها. خلال هذا المعرض، يقوم إختصاصيون من مختلف المهن يتمتعون بكفاءات متميزة وبإنجازات مهنية مرموقة بتعريف الشباب على تجاربهم المهنية الخاصة ومسار نجاحهم في حياتهم العملية بالإضافة إلى الإختصاصات المتوافرة في الجامعات المحلية، ومدة دراستها، وطبيعة المهن ذات الصلة بها، ومقومات النجاح فيها، والتحديات المرتقبة في سوق العمل. يقام هذا المعرض سنوياً بمشاركة العديد من المدارس من مختلف المناطق اللبنانية حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 24،000 شاب وشابة منذ تأسيس برنامج بلوم شباب.

كما يقدّم برنامج "بلوم شباب" عددًا من الخدمات إلى الطلاب من خلال ورشات العمل تتناول مواضيع مختلفة كالصحافة والتغذية وريادة الأعمال وغيرها من المواضيع التي يمكن أن تساعدهم في حياتهم العملية. هذا بالإضافة إلى موقعه الإلكتروني www.blomshabeb.com وهو موقع ديناميكي يساعدهم على اكتشاف قدراتهم من خلال إختبار متخصص (Career Test) ويعطيهم فكرة شاملة وواضحة حول الإختصاصات والمهن التي تناسبهم.

اضغط هنا لعرض كامل ملف جامعات لبنان

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard