استهداف محطتي ضخ لخط أنابيب نفط بطائرات دون طيار قرب الرياض

14 نوار 2019 | 13:23

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

صورة تظهر ناقلة النفط قبالة ساحل الفجيرة (أ ف ب).

تعرّضت محطّتا ضخ لخط أنابيب رئيسي ينقل النفط من شرق #السعودية إلى غربها، إلى هجوم بطائرات من دون طيار ما أدى إلى ايقاف ضخ النفط فيه، حسبما أكّدت الرياض اليوم.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "تعرّضت محطتا ضخ لخط الأنابيب شرق - غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، لهجوم من طائرات بدون طيار مفخخة".

وأضاف: "قامت أرامكو السعودية بإيقاف الضخ في خط الأنابيب حيث يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي"، مشدداً في الوقت ذاته على "استمرار الإنتاج والصادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات بدون انقطاع".

وبحسب الفالح فإن "هذا العمل الإرهابي والتخريبي، وتلك التي وقعت مؤخرًا في الخليج العربي ضد منشآت حيوية لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي".

وشدّد على "أهمية التصدي لكافة الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية بما في ذلك مليشيات الحوثي في اليمن المدعومة من إيران".

وانخفض المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية اثنين بالمئة اليوم بعد أن أعلنت الحكومة عن تعرض محطتي ضخ نفط في منطقة الرياض للهجوم.

ودان الأردن بشدة "الهجوم الإرهابي"، مؤكداً وقوفه مع السعودية "بالمطلق في مواجهة أي تهديد".

وعبّر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة في بيان عن إدانة "هذا الهجوم الإرهابي الجبان بأشد العبارات" مؤكداً وقوف المملكة "مع الأشقاء في السعودية بالمطلق في مواجهة أي تهديد لأمن السعودية الشقيقة واستقرارها".

وأكد القضاة أن "أي استهداف لأمن المملكة العربية السعودية هو استهداف لأمن المنطقة والعالم وأن الأردن يساند الأشقاء في كل ما يتخذونه من إجراءات للحفاظ على أمنهم والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله".

واعتبر أن "أمن السعودية وأمن الخليج العربي وأمن الأردن واحد".

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard