الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: "باسيل لا يمثّل السياسة الخارجية" والرواتب على "المشرحة"... "الأمن الاجتماعي في خطر!"

صباح الأربعاء: "باسيل لا يمثّل السياسة الخارجية" والرواتب على "المشرحة"... "الأمن الاجتماعي في خطر!"
صباح الأربعاء: "باسيل لا يمثّل السياسة الخارجية" والرواتب على "المشرحة"... "الأمن الاجتماعي في خطر!"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 17 نيسان 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "هل تنجح الدولة في قفل 146 معبراً غير شرعي؟".

تصريحات السياسيين تضع الدولة في مقام برج بابل حيث يتداخل الحابل بالنابل، وتبدو متناقضة الى حد بعيد، وغير واضحة المعالم، أو كأن الدولة تخاف مواطنيها الذين عمد عدد منهم الى محاصرتها أمس من خلال تحركات قادها العسكريون المتقاعدون في غير منطقة فعمدوا الى قطع طرق واقفال أخرى، ملوحين بالمزيد في حال تجرؤ الحكومة على اقتطاع أجزاء من رواتبهم كما صرح وزير الخارجية جبران باسيل قبل أيام. 

افتتاحية "النهار" اليوم مع سمير عطا الله بعنوان "الصورة والضوء". الإنسان ضعيف غريزياً أمام الصورة. لذلك، قال الشاعر، الأذن تعشق قبل العين احيانا، لا غالباً ولا دائماً. ويقتضي أن يكون الصوت المعشوق كمثل صوت اودري هيبورن، رأيتها أو لم ترها. لم يستطع الراديو أن يهزم الصحافة المكتوبة، بل بقي لعقود مكملاً لها.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: مقاطعة "منتصرة"... فعلاً؟ أن تتسع موجة انطباعات متشابهة على نطاق كبير لا يعني ان هذه الموجة محقة وصائبة بل ربما تتسم موجات كهذه مرات كثيرة بالشعبوية التي غالبا ما تدمر الخيارات التغييرية. ما إن حطت الانتخابات الفرعية الاخيرة في طرابلس رحالها عند نسبة إقبال متدنية للغاية حتى اشتعلت موجات التشفي والشماتة بالقوى التي دعمت المرشحة الفائزة من منطلق اعتبار تدني نسبة المقترعين وحجم الاصوات التي نالتها ديما جمالي نصرا لمقاطعي الانتخابات.

وكتب محمد نمر: جعجع: إحذروا قعر الهاوية، باسيل لا يمثل السياسة الخارجية. فيما كان وزير الخارجية جبران باسيل يلقي خطاباً باسم لبنان في موسكو، مطالباً بإعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية، كان رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع يبحث في ما يشغل المواطنين جراء الوضع الاقتصادي "الصعب" في لبنان ووضع الموازنة، لكن ذلك لم يمنعه من الوقوف عند تصريحات باسيل التي يفترض أنها تمثل سياسة لبنان الخارجية.

وكتب رضوان عقيل: يوم الحسم الكهربائي... والرواتب على "المشرحة". على ابواب إقرار خطة الكهرباء ورسم قواعد الموازنة العامة وارقامها، لا شيء يدعو الى اطمئنان اللبنانيين في ظل هذا السيل من المناكفات والمتاريس القائمة بين الافرقاء، والتي لم يكن ينقص مشهدها القاتم إلا الحرب الدائرة بين قضاة واجهزة أمنية في ظل الحديث عن فلتان اكثر من مئة معبر غير شرعي على الحدود مع سوريا.

وكتب وجدي العريضي: حنين جنبلاطي إلى حقبة 14 آذار: بومبيو وساترفيلد سألا عن أسباب التشرذم وتمنّيا عودتها. أخذ الحنين في الآونة الأخيرة يراود معظم قادة الرابع عشر من آذار الذين "اشتاقوا" إلى تلك الحقبة، ما ظهر جليًّا من خلال تغريداتهم ومواقفهم السياسية التي عبّرت عن مكنوناتهم، ولا سيما رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الذي ولأول مرة بعد مغادرته هذا الفريق نحو الوسطية التي يتمترس فيها.

وكتب عباس الصبّاغ: ترحيل السوريين المخالفين قرار تأخر أكثر من 7 سنوات شربل لـ"النهار": القانون اللبناني ينص على ذلك الإجراء. لم يسمح الانقسام السياسي الحاد في البلاد خلال ذروة الازمة السورية بترحيل السوريين المخالفين للقوانين والانظمة اللبنانية الى بلادهم. بيد ان استشعار مخاطر النزوح السوري دفعت بعض الاطراف لتغيير مواقفها وبالتالي القبول بترحيل السوريين المخالفين. فكيف سينعكس الامر على اعداد النازحين وهل سيشمل الموقوفين منهم؟.

وكتب ابرهيم حيدر: توزيع الأعباء وليس التلاعب بالرواتب؟ لنتذكر أن قانون السلسلة أقر في أب 2017. في ذلك الوقت لم تكن المالية العامة في أفضل حال. أقرت الرواتب الجديدة وتقدماتها لفئات الموظفين والمعلمين في القطاع العام عبر تمويله بضرائب جديدة واجراءات مالية تعرّض قانونها رقم 45 للطعن في المجلس الدستوري الذي ابطله ثم أقر مجدداً بحلة جديدة ومن دون تعديلات جوهرية.

وكتبت روزانا بومنصف: الخفوضات على قاعدة من ساواك بنفسه. تستطيع الحكومة الممثلة للغالبية العظمى من الأفرقاء السياسيين أن تقدم نموذجا سريعا للخفوضات التي تعتزم اعتمادها من أجل إنقاذ البلد، بالإعلان عن خفض الرواتب والمخصصات للمسؤولين السياسيين والوزراء والنواب.

وكتب عبد الوهاب بدرخان: لا مفاضلة بين أميركا وإيرانطالب الأمين العام لـ "حزب الله" اللبنانيين بالتضامن وعدم الاستماع الى التحريض الأميركي الذي "دمّر بلداناً حولنا"، ناصحاً بسلوك طريق "الوحدة والمقاومة، إذا كنا نريد للبنان أن يبقى حرّاً مستقلّاً ومزدهراً" لمواجهة سياسات اميركية تسعى الى بثّ "الفتنة" عبر عقوبات تفرضها على "حلفاء المقاومة"...

وكتب راجح الخوري: فلسفة للقيم البشرية؟ ها هو البنك الدولي يكرّم للمرة الأولى في تاريخه قائداً، سبق للأمم المتحدة ان أقامت احتفالاً للمرة الأولى في تاريخها أيضاً، لتكريمه وتسميته "قائداً إنسانياً"، وتسمية بلده "مركزاً للعمل الإنساني"، انه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت.

كتبت سلوى بعلبكي: انتفاخ جسم الدولة وخفض الرواتب يحركان الشارع المتقاعدون يُصعّدون ... والأمن الاجتماعي في خطر! وفق التوصيف العلمي، تعتبر الدولة اللبنانية أكبر ربّ عمل في لبنان، فهي تسدد رواتب وأجورا لنحو 400 ألف موظف وأجير ومتقاعد. وبغية الإيفاء بالتزاماتها تجاههم، وفي ظل سوء الأوضاع الاقتصادية وتراجع معدلات النموّ السنوية، لجأت الحكومات المتعاقبة مرارا الى زيادة الضرائب والرسوم الجمركية، وغيرها من أبواب المداخيل، لسد العجز المزمن في الموازنة.

وكتب غسان عيّاش: عشرون مليار دولار خسرها الاقتصاد اللبناني في ثماني سنوات. تتطلّع البلاد نحو المستقبل القريب، قبل البعيد، بكثير من القلق والحذر. تبحث عن حلول صعبة لأزمة لا سابق لها. في هذا الوقت بالذات، تلاقى عددٌ محدود من الاقتصاديين. تداولوا في الظروف الراهنة والاحتمالات الممكنة، وقرّروا أن تكون مساهمتهم في صياغة المستقبل من خلال إعادة قراءة الماضي، للاستفادة من دروسه وتجاربه.


وكتبت موناليزا فريحة: نوتردام شاهدة على انتصارات فرنسا وانكساراتها تحفة معمارية أدخلها فيكتور هوغو الذاكرة الشعبية. مدى 850 سنة، كانت كاتدرائية نوتردام في باريس، التي تحولت بفضل فيكتور هوغو رمزاً شعبياً إلى جانب بعدها الديني، شاهداً على تحولات التاريخ بانتصاراته وانكساراته، إلا أن الاثنين الأسود كاد أن يمحو أثرها لو لم تنج بأعجوبة.

وكتب عقل العويط: معرض لمازن الرفاعي في "غاليري أجيال" سرّ المكان الأول مجرّداً. يعرض الرسّام والمهندس المعماري مازن الرفاعي في "غاليري أجيال"، الحمرا، ابتداءً من 18 نيسان الجاري، 22 عملاً بالأكريليك، هي خلاصة لوحاته الجديدة جاعلاً من المكان الأول، السهل، سهل البقاع، ومن بعلبك، مسقطه، فسحةً للاحتفال بلوحة الهندسة التجريدية، وبغنائيتها الشعرية، آخذاً من الصوفيين فلسفة الاقتصاد في التعبير ضماناً لاقتناص الرؤية الفسيحة.

هذا هو شعار العارضة حليمة أيدن الذي استمدّت منه القوة، كتبت نانسي بحمد: حليمة أدن فتاة كينيّة وعارضة أزياء أميركية، وهي أول امرأة ارتدت الحجاب في مسابقة ملكة جمال مينيسوتا في الولايات المتحدة الأميركية. جذبت شجاعة حليمة الكثير من الماركات العالمية، فأمست الوجه الإعلاني للبعض منها مثل Nike و Fenty Beauty، كما مشت في العديد من عروض الأزياء العالمية لـDolce and Gabana وغيرها. وفي مقابلة لها مع مجلة Vogue شرحت حليمة تفاصيل مسيرتها.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم