الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أمل شجاع

المصدر: النهار
فرح نسيب نصر
أمل شجاع
أمل شجاع
A+ A-

نتسابقُ في هذه الحياة في رحلةِ الكلِّ بحثاً عن الأجزاءِ، بحثاً عن بقايا أرواحنا في كلّ شخصٍ نعرفه، وفي كل مكانٍ نهجره، وفي كلّ حريقٍ داخلي نخمده. نمضي في رحلةِ بحثٍ عن هويةٍ تشريعية نثبتُ فيها رسمية أنفسنا في محكمةِ الحياةِ. فقوانينها قاسية لا تستوعب ضعيفَ النفسِ، مجهولَ الهوية.

نغوصُ في التفاصيلِ، ففي التفاصيلِ نجاةٌ وثورة، غير آبهين بالغرقِ لأن الغرقَ وحده كفيلٌ بنجاتنا، فلِكي نتعلّم السباحةَ والمحاربةَ في بحر الحياةِ علينا أن نختبر الغرقَ المؤقت. نحن نتيجةُ آلاف الخدوش التي تكاملت لتبرزنا كلوحةٍ فنيةٍ تُعرَض يومياً في مزادِ الحياةِ لكنها ثمينةٌ بقدر لا تلبّيه العملاتُ الجافّة التي لا روح فيها، لكن تغرينا الأرواح المسالمة التوّاقة إلى المحبةِ والغفران، التي تحلّ لغزها آيات قرآنٍ وتراتيل إنجيلٍ التي لا تستنزفُها الذنوب لتتركها أشلاءً في عمقِ الضياع بلا هوية. نستغيثُ بالصلاةِ لأنها غذاءٌ ذهبيٌ لأرواحنا الجافة، ودليلٌ حكيم لأرواحنا التائهة.

لذا حاربْ من أجل ما تحلُم، حاربْ بزهدِ عابدٍ لا يغريه البريق والقليل، بل يسحرهُ الكلّ والداخل الأصيل. حارب بشجاعةٍ مغرورةٍ تتعالى على انكساراتِ روحك وجروحِ رحلتك. في كلّ أنواعِ الصيام تهذيبٌ للروحِ إلا الصيام عن الحلمِ لا تتبعه ما زال وريدكَ مزهراً ورديَّ اللون، وما زالت عيناك نجمتين في سماء الأمل. اتّبعْ دوماً ديانة الشجاعة ومارس طقوسها فكراً وعملاً واجتهاداً، فهي الخلاصُ الوحيدُ، ولكنها حلالٌ لأقوياء النفوس وليست للضعفاء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم