السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

آخرها 8 قطع من ألمانيا... استرداد الآثار المصرية من أوروبا مستمر

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
A+ A-

توصلت وزارة الآثار المصرية، لاتفاق مع السلطات الألمانية، لاسترداد 8 قطع أثرية فرعونية تم تهريبها إلى #ألمانيا بطريقة غير شرعية، عقب فترة الانفلات الأمني بعد "ثورة يناير"، حيث عثرت الجهات الألمانية على القطع الأثرية بولاية بافاريا الألمانية بعد تهريبها خارج #مصر.

وتواصل وزارة الخارجية المصرية، اتصالاتها الدdبلوماسية مع كثير من الدول الأوروبية، أملاً في استرداد القطع الأثرية الفرعونية المنتشرة في أوروبا، حيث شهد العام 2018 الماضي استعادة 118 قطعة أثرية مصرية تم تهريبها إلى إيطاليا.

وفي العام 2011، نجحت مصر في استرداد لوحة فرعونية من الحجر الجيري من متحف بال السويسرية يزيد عمرها على 4300 عام، وتضم مشاهد للحياة اليومية في العصر الفرعوني، حيث أكد زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار وقتها، أن اللوحة ترجع إلى عصر الأسرة الفرعونية الخامسة (نحو 2494-2345 قبل الميلاد) وعليها مناظر مختلفة للصيد ويبلغ ارتفاعها 51 سنتيمتراً.

وفي العام 2014، تسلّمت مصر 24 قطعة أثرية استعادتها من المتحف المصري في جامعة لايبزغ الألمانية، والتي سبق تهريبها في فترات زمنية سابقة، وأُهديت لمتحف الجامعة الألمانية قبل استردادها بـ3 أشهر دون علمه بعدم شرعيتها، وعندما تأكد من عدم وجود مستندات قانونية لها أعرب عن رغبته في إعادة القطع إلى مصر.

فيما تنتشر الآثار المصرية الفرعونية بالآلاف في معارض ومتاحف أوروبا، حيث يشهد المتحف البريطاني أكثر من 100 ألف قطعة أثرية مصرية، بجانب مجموعة "وندورف" التي أهديت إلى المتحف سنة 2001، والتي تضم ستة ملايين قطعة أثرية ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ، حيث يعتبر المتحف نفسه هو الأكبر الذي يحتوي على آثار مصرية خارج مصر، ولعل أبرزها حجر رشيد الذي ساهم في فك رموز اللغة الهيروغليفية.

كما يشهد متحف برلين، عديداً من الآثار الفرعونية، لعل أشهرها تمثال الملكة نفرتيتي الذي يعد أحد أشهر معالم المتحف، فيما يضم متحف اللوفر في باريس، عدداً كبيراً من الآثار المصرية الفرعونية والإسلامية والقبطية، بما يقارب الـ50 ألف قطعة، وصلت إلى هناك أثناء الحملة الفرنسية على مصر.

بينما يضم متحف مانشستر بإنكلترا، 16 ألف قطعة أثرية مصرية، حيث يعد واحداً من أكبر المتاحف في المملكة المتحدة ويضم 4.5 ملايين قطعة أثرية من كل قارات العالم.

أما المتحف المصري بتورينو الإيطالية، والمتخصص في عرض الآثار الفرعونية القديمة، فيضم أكثر من 30 ألف قطعة أثرية، أبرزها مجموعة دروفيتي المكونة من 5268 قطعة منها 100 تمثال و170 بردية بالإضافة إلى مومياوات وقطع أخرى متنوعة جمعها الجنرال برناردينو دروفيتي أثناء إقامته مع الجيش الفرنسي في مصر.

يضم متحف مدريد، 500 قطعة من الفن المصري القديم من الحفريات المختلفة، كما تشهد مدينة ليدن الهولندية وجود معبد طافا وهو معبد مصري قديم كان يقع بقرية طافا على بعد حوالى 48 كلم جنوب أسوان قبل أن يتم نقله إلى هولندا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم