الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بعد رفضهم قصيدة "سلام عليك" نشيداً وطنياً... الشاعر أسعد الغريري يقاضي أدباء العراق

بعد رفضهم قصيدة "سلام عليك" نشيداً وطنياً... الشاعر أسعد الغريري يقاضي أدباء العراق
بعد رفضهم قصيدة "سلام عليك" نشيداً وطنياً... الشاعر أسعد الغريري يقاضي أدباء العراق
A+ A-

ما تزال قضية تغيير النشيد الوطني تشغل الشارع العراقي منذ طرح الفكرة قبل أشهر، حيث قاد المخرج العراقي سنان العزاوي حملة لاعتماد نشيد "سلام عليك" للفنان #كاظم_الساهر نشيداً وطنياً، وهو من كلمات الشاعر الغريري، ومؤخراً قام عدد من أعضاء البرلمان العراقي بالتوقيع على موافقة لاعتماد القصيدة نشيداً وطنياً، وتمّ عمل تعديلات في القصيدة لتشمل كل العراق. وصرّح الساهر منذ فترة أنه سيقوم بعمل تعديلات على اللحن والتوزيع.

ولكن، بمقابل التأييد لهذه الحملة، خرجت عدة أصوات رافضة لذلك، ومنهم أعضاء "اتحاد كتّاب وأدباء العراق" الذين أصدروا بياناً أكّدوا فيه رفضهم لذلك كون الشاعر الغريري كان يمجّد صدام حسين. إضافةً إلى اعتبارهم أن القصيدة لا تليق بمكانة الأدب العراقي.


الغريري وبعد صدور البيان الذي اعتبره تهكمياً، نشر عبر صفحته في "فايسبوك" بياناً ذكر فيه أنه سيقوم بمقاضاة "اتحاد كتّاب وأدباء العراق" حيث كتب: "في الوقت الذي أثمّن فيه أنا والفنان الكبير كاظم الساهر عالياً الجهود التي وقف أصحابها وراء فكرة اعتماد (سلام عليك) نشيداً وطنياً لجمهورية العراق، وأشدّ على يد كل من تطوّع منهم لاعتماد هذا المنجز خاصة السيد الساعدي والأخت إنعام الخزاعي، لوقوفهم بحزم في مجلس النواب لتحقيق هذه المهمة الوطنية، وهذا التثمين متصل بتثمين دور الفنان سنان العزاوي ودور أعضاء سائرون وباقي الأعضاء، أقول هذا كشاعر تجاه من عرفوا قدري، في نفس الوقت أهمس بحب في آذان وأذهان الأخوة أعضاء "اتحاد أدباء العراق" ناصحاً، وأقول لهم: الأديب هو من ترفّع عن الصغائر وابتعد بنفسه عن سباب الناس وشتمهم بما ليس فيهم وناقشهم إبداعياً، وليعرفوا حجوم الآخرين وليروا حجمهم الطبيعي وهذا هو معيار الإبداع، وليقفوا غداً أمام القضاء ليردّوا الحق إلى أصحابه، دمتم بخير أصدقاء ومناوئين".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم