الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: بكركي تخرج عن صمتها و"ميريام" تنحسر... "هل هي بداية استفاقة؟"

المصدر: "النهار"
صباح الخميس: بكركي تخرج عن صمتها و"ميريام" تنحسر... "هل هي بداية استفاقة؟"
صباح الخميس: بكركي تخرج عن صمتها و"ميريام" تنحسر... "هل هي بداية استفاقة؟"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 17 كانون الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان: "لقاء بكركي: "لا" قاطعة لاستباحة الطائف".

لعل الايجابية الكبيرة في ما أفضى اليه لقاء رؤساء الكتل النيابية والاحزاب والنواب الموارنة في بكركي أمس والذي شكل حدثاً اخترق أجواء التأزم السياسي، كما حرف الانظار عن الاستعدادات الجارية لانعقاد القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية العربية في بيروت.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "لبكركي أن تحافظ على مجد لبنان". خرجت بكركي عن صمتها، وأخرجت معها الوزراء والنواب الموارنة بعدما وضعتهم امام مخاوفها وفي مواجهة التحديات الكبيرة التي يحاولون غض النظر عنها.

أما علي حمادة، فجاء عنوان مقاله: "هل هي بداية استفاقة؟". لا يحتاج المراقب الى كبير عناء ليدرك أن الاجتماع الماروني الموسع الذي عقد في الصرح البطريركي في بكركي جاء بشكل عام (ما عدا استثناء واحدا) ليرسم خطوطا حمرا، وان ضعيفة القدرة امام زحف فئوي في كل الاتجاهات واضح المعالم، ومُعلَن الهوية، يستهدف في ما يستهدف اذا ما اكمل طريقه من دون عائق كما هو حاصل الآن.

وكتب الدكتور فريد الخازن: في حضرة "الحاضرة". في حاضرة الفاتيكان حضور دائم وفاعل. ديبلوماسية الكنيسة باسم الدولة وبأدواتها، لا تضاهيها في خبرتها وثباتها واسرارها ديبلوماسية أي دولة أخرى، وتلازمها مبادئ أخلاقية مرتكزها الانجيل وغايتها تحقيق الخير العام.

وكتب فرج عبجي: الثلث المعطل كاد يشنّج الأجواء ولقاء بكركي يرفض "الانقلاب". نجحت دعوة بكركي النواب الموارنة الى ما سمّاه سيدها البطريرك مار بشارة بطرس الراعي "اللقاء التشاوري"، في جمع الأضداد السياسية تحت سقف الصرح الوطني للبحث في الوضع الخطر الذي آلت اليه البلاد، خصوصا على صعيدي تأليف الحكومة والاقتصاد.

وكتب راجح الخوري: "رسائل هيل النارية!". كان في وسع مايك بومبيو الذي زار ثماني عواصم عربية، ان يجد ساعتين ليزور بيروت في اطار جولته، التي كرر في كل محطاتها أنها تهدف الى مواجهة النفوذ الإيراني المزعزع في الإقليم، ووقف دعم الميليشيات التي تديرها في المنطقة، والى دعم الإستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط!

وكتبت سلوى بعلبكي: "القمة الاقتصادية في بيروت... إيجابيات أبعد من الكلفة؟". "... أمام هذه التكلفة الكبيرة في زمن "افلاس الخزينة"، ثمة من يسأل عما يمكن أن يجنيه لبنان ماديا ومعنويا من انعقاد هذه القمة في بيروت، خصوصا أن انعقادها ترافق مع إجراءات أمنية مشددة استدعت إقفال منطقة الوسط التجاري وعدد من الطرق المؤدية اليها، مع ما يستتبع ذلك من شلل للحركة التجارية في المنطقة."

وسأل ابرهيم بيرم في مقاله: أية دلائل ينطوي عليها خيار "تفعيل حكومة تصريف الأعمال"؟ عندما سئل أحد نواب "حزب الله" في مجلس خاص عن مصير الازمة الحكومية والسبل المتاحة لإيجاد حلول لها، بادر الى استذكار قصة "بقرة بني اسرائيل" الواردة في إحدى سور القرآن الكريم، ووجد في الفوضى الحاصلة منذ فترة حول هذا الموضوع وفي المواقف المتعنتة والمتشنجة لبعض المعنيين مباشرة بهذا الملف الحساس، شبهاً بعيداً بالوضع المرتبك والتناقضات العاصفة التي أصابت قوم بني اسرائيل في ذاك الزمن.

فيما سألت روزانا بومنصف: عون والحزب: أين العلاقة من الكلفة؟ يهتمّ سياسيون بمتابعة ما اذا كان موضوع التوتر بين رئيس الجمهورية والتيار العوني مع "حزب الله" صحيحا وحقيقيا، أم أنه شكلي لا يتعدى موضوع الخلاف في موضوع توزير سنة 8 آذار في الحكومة ومن ضمن حصة رئيس الجمهورية.

وكتب اميل خوري: هل جاء دور "الشيعيّة السياسيّة" بعد حكم "المارونيّة" ثمّ "السُنيّة"؟ إذا كانت "المارونيّة السياسيّة" حكمت لبنان بموجب دستور ما قبل الطائف، و"السُنّية السياسيّة" حكمته بموجب دستور الطائف، فقد جاء دور "الشيعيّة السياسيّة" لتحكم مع الطائفتين المارونيّة والسُنيّة بعدما أصبحت كبيرة وفاعلة ولديها فائض قوّة بسلاحها، وذلك إمّا بتعديل دستور الطائف، وإمّا بعقد مؤتمر تأسيسي يبحث في وضع نظام جديد للبنان يُحقّق مشاركة الطوائف الثلاث الكبرى في الحكم وهو ما يُعرف بـ"حكم المثالثة".

وكتب أحمد عياش: "نصرالله يتحدثون عنه في طهران وموسكو وتل أبيب بألسنة مختلفة؟". لايزال الحديث عن الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في واجهة الاهتمام بعد غيابه المباشر عن مسرح الاحداث لفترة ليست قصيرة. فآخر إطلالاته كانت في كلمته المتلفزة في احتفال "يوم الشهيد" الذي أقامه الحزب يوم السبت في العاشر من تشرين الثاني الماضي، أي ما يزيد عن شهرين.

أما رضوان عقيل، فكتب اليوم: الجيش "لن يرفع الـ10" في الجنوب...و"اطمئنوا في كل لبنان". تتأزم العلاقات بين أكثر من فريق سياسي، ولكن لا ينسحب هذا المناخ على الوضع الأمني في البلد. ويأتي الجواب هنا من مصدر أمني رفيع بجملة معبرة يرددها بكل ثقة: "اطمئنوا، مرتاحون جدا الى الوضع في كل لبنان ولدينا ملء الثقة بالضبط في الداخل وعلى الحدود".

أما سركيس نعوم، فجاء مقاله بعنوان: "إيران ارتكبت خطأين استراتيجيّين في سوريا!". لا يعرف أحد إذا كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيٌنفِّذ قراره سحب الوحدات العسكريّة لبلاده والمقدَّرة بـ 2000 رجل الذي أعلنه قبل أسابيع في "تغريدة تويتريّة" من دون إعلام معظم العاملين في إدارته وفي مُقدّمهم وزير الدفاع جون ماتيس الذي ردّ عليه بالاستقالة وبتوجيه انتقاد خطّي له تجاوز قضيّة "السحب" وتناول سلبيّة تعاطيه مع حلفائه في العالم وتعمّده توجيه الإهانات إليهم.

وسأل هشام ملحم في مقاله: لماذا يبقي ترامب محادثاته مع بوتين سريّة؟. عادت اشكالية العلاقات الغريبة بين الرئيس ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الى البروز بشكل نافر أكثر من أي وقت مضى، وذلك مع بدء اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ النظر في تعيين وليم بار وزيراً للعدل.

في الرياضة، كتب أحمد محيي الدين: "لغة الأهداف لكتابة تاريخ "رجال الأرز"... وسجال قانوني حول النقل التلفزيوني". "سنعبر". هذا لسان حال اللبنانيين الليلة، ويعنون بهذا المصطلح ان منتخب "رجال الأرز" سيحقق "الإنجاز" ويبلغ الدور الثاني من كأس الأمم الآسيوية الـ17 لكرة القدم التي تستضيفها الامارات، عندما يخوض المباراة الأخيرة في الدور الأول ضد نظيره الكوري الشمالي السادسة من مساء اليوم بتوقيت بيروت على ملعب "نادي الشارقة" ضمن منافسات المجموعة الخامسة، وسيلتقي المنتخبان القطري والسعودي في قمة تحديد الصدارة.

وكتب فاطمة عبد الله اليوم: "شاشة - بيار ربّاط بعد الحلقة الـ 100: كسرنا التابو". مئة حلقة خلاصتها أنّ بيار ربّاط يتطوّر. يحتمل "منّا وجرّ" ("أم تي في") انتقاده حيال رخاوة آراء البعض وسذاجة التعليقات، لكنّه كــ"انترتينمنت شو"، يؤدّي دوره. "كلّ شيء تغيّر منذ الحلقة رقم واحد حتى الحلقة رقم مئة". تسرّ رباط قفزات تحقّقت، والعين على المزيد. الأهم تنازله عن أنانية المقدّم وإيمانه بروح الفريق.

في مستجدات الأخبار أيضاً:

محلياً،

ما هي حال الطرق صباح اليوم؟

- قتيل و5 جرحى في انهيار صخري على منزل في الناعمة

- قطع الطريق على اوتوستراد شكا باتجاه طرابلس بسبب انهيار صخور

عربياً ودولياً:

- حفتر يطلق حملة عسكرية لـ"تطهير" الجنوب الليبي

- ظريف: إيران تريد إعادة إعمار العراق بعد القضاء على "داعش"

- بنس: واشنطن ستضمن "ألا يطل داعش برأسه البشع مرة أخرى"

في الموضة والجمال، هيو جاكمان في ضيافة "مون بلان" في جنيفلّبى النجم هيو جاكمان دعوة دار "مون بلان" للساعات والإكسسوارات الراقية الى جناحها الخاص ضمن فعاليات الصالون العالمي للساعات والمحوهرات في قاعة بالكسبو في جنيف أرجاء المطار.

في الطبخ، حضّروا "اليقسما" بدبس العنب على طريقة الأجداد: ضيافة مميزة من خيرات كانون. إذا كنت ترغب في تحضير "اليقسما" بطريقة مميزة، نقترح عليك تجربتها مع دبس العنب. تعتبر هذه الطريقة شهيرة في الجبال في لبنان وهي كانت تحضر من قبل الأجداد الذين منهم من أورثها إلى الأحفاد.







حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم