الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالصور: بحيرة من الجليد على المريخ

المصدر: "ذا فيرج"
بالصور: بحيرة من الجليد على المريخ
بالصور: بحيرة من الجليد على المريخ
A+ A-

نشرت وكالة الفضاء الأوروبية صورة لفوهة كوروليوف المليئة بالمياه المتجمدة على المريخ، التقطها المسبار "مارس-إكسبريس" الذي يعمل منذ 15 عاماً في مدار الكوكب الأحمر لجمع معلومات هامة وصور فريدة.

وأُطلق المسبار إلى الفضاء في 2 حزيران 2003، وبلغ مدار المريخ في 25 كانون الثاني 2003، ومنذ ذلك الحين وهو يدور في مداره حول المريخ، إذ جمع معلومات عن القمر "فوبوس" الذي يدور في مدار قريب من الكوكب الأحمر.

أما "بحيرة الثلج" في فوهة كوروليوف الواقعة على مقربة من القطب الشمالي للمريخ، فيعتقد علماء الفلك انها نشأت منذ 4 مليارات سنة. ويصل سمك هذه الطبقة من الجليد في الموسم البارد إلى 2 كلم.


ويلعب المسبار "مارس-إكسبريس" دوراً هاماً في دراسة واستكشاف المريخ وفك لغز اختفاء احتياطي المياه الهائل عليه. كما يعتقد العلماء أنه في العصور الغابرة، ضم سطح المريخ عدداً من الأنهار والبحيرات والبحار، كانت تحتوي على كميات هائلة من المياه، تعادل الموجودة في المحيط المتجمد الشمالي للأرض. وتبخر الجزء الأكبر من هذه المياه مع مرور الوقت إلى الفضاء مع الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، ولم يبق منها سوى جزء بسيط على شكل جليد قطبي، وتحت سطح الكوكب في المناطق المعتدلة.

يذكر ان هذا الجليد يذوب بصورة دورية ويتبخر ثم يترسب في مناطق المريخ الأخرى في دورة تثير اهتمام العلماء منذ فترة طويلة.

اقرأ أيضاً: الصور الأولى من المريخ... "إينسايت" حطّ بنجاح على الكوكب الأحمر

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم