Jabal Creative Loft: مبادرة لدعم الشباب في المناطق الريفية

11 كانون الأول 2018 | 19:38

المصدر: "النهار"

مؤسس Jabal Creative Loft علاء الخطيب.

في ظل معاناة بعض المناطق الريفية اللبنانية من الحرمان في بعض المتطلبات الرئيسية التي يطمح شبابها بالحصول عليها، وبدلاً من الانتقال الى المدينة لتحقيقها، يبرز مشروع Jabal Creative Loft الشبابي الذي يهدف إلى دعم الشباب اللبناني في هذه الأرياف من خلال إنشاء بيئة حاضنة لهم تدعم أهدافهم الأكاديمية وحتى المهنية على حد سواء.

Jabal Creative Loft هو مشروع شبابي بامتياز لا يهدف إلى الربح بل تأمين بيئة جيدة للأشخاص الذين يحتاجون إلى مساحة عامة للعمل او للدراسة بعيداُ من المقاهي والأماكن التقليدية.

مشروع Jabal Creative Loft جديد كلياً، وهو مزيج من عدة أفكار للشباب في منطقة الجبل بالتحديد. يقول علاء الخطيب، وهو صاحب الفكرة ومؤسس المشروع "للنهار":" الفكرة هي نتيجة العديد من المشاكل التي نعاني منها في الجبل وهي بديل مختلف عن النوادي والجمعيات التقليدية. كمهندس معماري، برزت فكرة بناء مبنى في منطقة "القلعة" نجمع فيه الشباب من مختلف المناطق المجاورة للتعارف وتبادل الأفكار وبناء مشاريع إنمائية يمكن ان تطورهم وتطوّر المجتمع حولهم".

المبنى الذي ينوي علاء المضي بإنشائه، بالتعاون مع مجموعة من الشباب المشجعين للفكرة "نتالي حاطوم، علاء زهرالدين وغنوة الخطيب" سيكون مؤلفاً من طابقين وسيحتوي على 5 مكاتب منفصلة بالإضافة الى مجموعة مكاتب، يمكن للشركات الناشئة استأجارها باسعار 50% اقل من السوق على ان يتضمن الإيجار كل المصاريف (كالكهرباء والمياه..). وبالإضافة الى المكاتب سيحتوي المبنى على مساحة مخصصة للدرس تستقبل طلاب المدارس والجامعات مجاناً، الى جانب صالة مغلقة تتسع لحوالي 170 شخصاً تصلح للمحاضرات أو إطلاق المشاريع..

يقول الخطيب:" بمجرد تأمين هذه المساحة ومن خلال علاقتنا مع الجمعيات والمجتمع المدني البعيد عن السياسة، سنستطيع ان نتعاون مع متخصصين لتوجيه الشباب والاهتمام بالنشاطات التعليمية والمهنية. نحن نريد خلق بيئة او مجتمع يحضن الشباب ويحد من هجرتهم نحو المدينة وبالتالي الاستفادة من طاقاتهم في المنطقة التي يعيشون فيها".

ولكن ماذا عن الدعم؟

بالطبع المبنى يحتاج إلى أرض وتمويل لتشييده، لذلك قدمت بلدية "القلعة" الأرض التي سيبنى عليها المشروع مجاناً للعشرين سنة الأولى،على ان يتم دفع إيجارها بعد ذلك، ولجأ الخطيب وفريق العمل، الى عرض الفكرة على موقع لجمع التبرعات في لبنان من اجل الحصول على مبلغ للمضي في عملية البناء. ومن خلال هذه الحملة استطاع الخطيب الحصول على 6700 دولار فقط كون فكرة التمويل الجماعي غير متعارف عليها بالمنطقة وفي لبنان بشكل عام.

يتابع الخطيب:" بعد هذه الخطة لجأنا الى طريقة أخرى لنستحصل على المال، واستطعنا ان نؤمن اكثر من 50% من القيمة المرجوة وحتى اليوم ما زلنا نستقبل التبرعات لمن يرغب بدعمنا، وسنبدأ بعملية البناء ابتداءً من الربيع المقبل".

يهدف الخطيب إلى توسيع فكرته وتعميمها في جميع المناطق الريفية التي تحتاج إلى هكذا مشاريع حيث يوجد العديد من الطاقات الشبابية المدفونة التي تسعى إلى التعارف والتفاعل مع الآخرين ومع الخبراء الذين يستطيعون توجيههم بالشكل الصحيح في مشوارهم الأكاديمي والمهني".

اقرأ أيضاً: شركة Startchy الناشئة تطوّر منتجات "مثالية" لزيادة عُمر مزروعاتكم!

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard