شركة Startchy الناشئة تطوّر منتجات "مثالية" لزيادة عُمر مزروعاتكم!

7 كانون الأول 2018 | 17:42

المصدر: "النهار"

مؤسس Stratchy ريكاردوس لبّس.

بالرغم من الاهتمام الضعيف الذي يلقاه قطاع الزراعة والمنتجات الزراعية في لبنان، لا يزال هناك مَن يسعى الى تطوير هذا القطاع وتحسين جودة المحاصيل التي يذهب معظمها إهداراً، إما لضعف التسويق والتصدير وإما بسبب خراب المحصول لعدم المعرفة المزارعين بالمواد الأنسب للاستعمال أو عدم قدرتهم على الاحتفاظ بكلّ محاصيلهم ودفع كلفة تبريدها.

من هنا، انطلقت شركة Startchy الناشئة، والتي يقول مؤسسها ريكاردوس لبّس إنها مركز بحوث يعمل على تطوير مواد طبيعية 100في المئة لتطبق على الفاكهة والخضر.

هذه المواد بمثابة مزيج يُرش على المحصول الزراعي لتشكل غلاف حماية غير مرئي قابل للأكل والغسيل بالمياه، أي أنّه يحمي الخضر والفاكهة من الجراثيم والفطريات ويستطيع أن يعمل على منع دخول الأوكسيجين الى داخلها، وبالتالي فالحركة "الإنزمية" داخل هذه الفاكهة والخضروات تقل، وتكتسب المزيد من الحياة مع الوقت.

يقول لبّس لـ"النهار": "الفكرة بدأت مع تلميذين آخرين من جامعة روح القدس الكسليك، وهم من اختصاصات علوم وهندسة زراعية. بدأت الفكرة عندما كانت أزمة التفاح مستفحلة في لبنان، فقد كان المزارعون يرمونه على الأرض، اذ لم تكن لديهم القدرة على وضعه في البرادات لكلفتها العالية. حينها برزت الفكرة، فماذا لو استطعنا تطوير مواد أساسها النشاء لتكون قادرة على صناعة غلاف حامٍ؟ عملت عليها مدة عام تقريباً في مختبر جامعة الروح القدس".

يتابع قائلاً أنّه وشريكه قيصر عيد تقدّما بعدها على مسرّع الأعمال" Agrytech" في لبنان وربحا في المسابقة الأولى، وبعدها بدآ بالمرور بمراحل متعددة لتطوير الفكرة، وكانت agrytech تمدّهما بالتمويل اللازم لشراء أغراض المختبر حتى استطاعا تطوير المنتج وتطبيقه على التفاح في البداية.


ويضيف: "بعدما ربحنا في مسابقات عدة، شاركنا بعدد كبير من حصص التوجيه في agrytech في الخارج، وقمنا بالسفر الى بلدان عدة للتعرف على الشركات التي يمكنها مساعدتنا في تحقيق الحلم وبيع المتجات في السوق. في البداية تواصلنا مع شركة Stemilt في الولايات المتحدة، وهي اكبر مصدّر للتفاح في العالم. جرّبنا المنتج معها وبالفعل نجحنا في الاختبار واستطعنا اعطاء حياة اكبر للتفاح، الأمر الذي جذب المستثمرين والشركات الكبرى للتواصل معنا".

شركة Startchy هي الآن في أولى مراحل الاستثمار فيها، وذلك من قِبل شركة Dohler. وبالرغم من أنّ الشركة مسجّلة في الولايات المتحدة، الا أنّ العمليات ستُدار من لبنان، أي أنّ عمليات البحوث والتوظيف والمختبرات ستكون جميعها في وطن الأرز.


فريق عمل Startchy في توسع مستمر، إذ أصبحوا اليوم أربعة أشخاص بدلا من ثلاثة، بالإضافة الى المساعدين الذين انضموا للمساعدة من الناحية القانونية والتصميم والمختبر.

يطمح لبّس لأن تكبر شركته وتصبح Startchy الشركة المثالية في مجالها. "نعمل بحرفية عالية وسنبدأ بالإنتاج ابتداء من العام المقبل، على أن يكون المنتج متاحاً في السوق في آخر الـ 2019".

اقرأ أيضاً: "MaterialSolved": من بيانات علمية معقدة إلى صور مبسطة في متناول الجميع... 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard