الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: أصحاب المولّدات "ومين الفلتان؟!"... الديموقراطيون ينتزعون مجلس النواب

صباح الأربعاء: أصحاب المولّدات "ومين الفلتان؟!"... الديموقراطيون ينتزعون مجلس النواب
صباح الأربعاء: أصحاب المولّدات "ومين الفلتان؟!"... الديموقراطيون ينتزعون مجلس النواب
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 7 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "مافيا" أصحاب المولّدات تأسر اللبنانيّين

لم يكن الحدث سياسياً أمس، بل كهربائياً، بعدما حول أصحاب المولدات الخاصة أنفسهم "مافيا" حقيقية بجعل المواطنين رهينة صراعهم مع الدولة برفضهم عملية تنظيم عملهم التي لجأت اليها وزارة الاقتصاد منذ مدة، وفشلت الى اليوم في تطبيق قرارها بتركيب عدادات للمواطنين واعتماد تسعيرة رسمية تصدرها وزارة الطاقة شهرياً وفق تبدل أسعار النفط صعوداً أو هبوطاً.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف "مصالحة بمعايير معاكسة!". ثمة عوامل كثيرة تبرر المقاربات السياسية والشعبية التي تقارن بين تجربة "تفاهم معراب" والتتويج الوشيك للمصالحة بين زعامتي "القوات اللبنانية" و"المردة" خصوصا من زاوية التزامن السلبي لانهيار الاول والاستعداد لإجراء لقاء المصالحة بين سليمان فرنجية وسمير جعجع في بكركي. ومع ذلك فان هذه المقارنة لا تبدو المسلك الأفضل للتعامل مع حدث قد يكون أفضل ما يقدمه راهنا اختراقه لمشهد مسيحي مأزوم ومشهد إسلامي اشد تأزما ومشهد وطني أشد خطورة مما يتصوره معظم اللبنانيين. 

وكتبت ميشال تويني "مين الفلتان؟!". لافت المقطع الذي تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والذي نفذته جمعية "ابعاد". كم مؤسف ان تكون ردات فعل الناس على الطريق بهذه الطريقة. فقد لعبت فتاة دور امرأة تم اغتصابها على الطريق، وسجّلت ردة فعل الناس وكيف راحوا يحكمون عليها بدلا من الحكم على المجرم والمغتصب الذي لا تبرر فعلته، فسمعنا ردات فعل مؤسفة، والمؤسف اكثر انها نابعة من رجال ومن نساء أيضا: اتهمت المرأة بتعاطي المخدرات والكحول وبأن ثيابها غير محتشمة، وبعبارات أخرى، ووُصفت بأبشع النعوت ولاموها على مظهرها، كأن هذا يبرر الاغتصاب...

ابرهيم بيرم، كتب اليوم "تداعيات" كلام عون جرى احتواؤها ولهذه الأسباب يرفض بري أداء الدور الذي تنكّبه سابقاً. يُنقل عن معنيين في "حزب الله" تأكيدهم ان الحيوية عادت لتسري في قنوات التواصل بين الحزب من جهة، والرئاسة الاولى و"التيار الوطني الحر" من جهة اخرى، لاحتواء "تداعيات" ما صار يُعرف مجازاً بـ"الصدمة" التي نجمت عن الموقف الذي اطلقه الرئيس ميشال عون في إطلالته الاعلامية الاخيرة في شأن تمثيل النواب السنّة المستقلين، والذي تبنّى فيه بالكامل موقف الرئيس المكلف سعد الحريري لجهة اعتبار ان مطلب تمثيل هؤلاء حكومياً هو "عقدة مفتعلة".

أما راجح الخوري، فكتب "السنّي المستقل وأحلام ترامب!". يحتاج المراقب الى كثير من البساطة، لكي يصدّق أو يتخيّل مجرد تخيّل، أن الكلام الذي قاله الرئيس ميشال عون في لقائه المتلفز عن النواب السنة المستقلين، يمكن ان يوجد فعلاً مشكلة أو يتسبب بشرخ مع "حزب الله".

فيما كتب عبد الوهاب بدرخان "بين نُصرة إيران واستقرار لبنان". لا داعي للبحث بعيداً: ايران تعرقل ولادة الحكومة في لبنان بواسطة "حزب الله". كما تعرقلها في العراق بشروط "الحشد الشعبي". وكما تعرقل أي تقدم نحو الحل السياسي عبر نظام بشار الاسد في سوريا. وستعرقل التحرك الاميركي - البريطاني لإحياء أي مفاوضات سياسية يمنية بعد وقف الأعمال القتالية. حتى في غزّة، لم تسهّل "التهدئة" إلا بالصيغة التي تكرّس سلطة "حماس" على حساب السلطة الفلسطينية، وهي صيغة زكّتها اسرائيل تحقيقاً لمصلحتها في إنهاء الازعاجات الغزّية والأهمّ في إدامة الانقسام الفلسطيني... إنها "حرب العقوبات"، وفي هذه الحرب ستكون هناك اختبارات عدّة خطيرة، أهمها تعقّب الولايات المتحدة السفن المهرّبة للنفط وتنفيذ ايران قرار مرشدها الذي وافق على عرقلة صادرات نفط الدول المجاورة ولا سيما منها السعودية.

فيما كتبت روزانا بومنصف "رهانات اليوم التالي للانتخابات الأميركية". في ظل التحدي الذي رفعه الرئيس الاميركي دونالد ترامب حول شخصه من اجل الفوز بالانتخابات النصفية للكونغرس الاميركي التي جرت امس، ولو ان اميركا معنية وحدها مباشرة بهذه الانتخابات بمسائل داخلية، فان الرهانات تبدو قوية اولا على وقع رصد اتجاهات اميركا نحو تكريس الشعبوية التي ارساها وصول دونالد ترامب مما ادى الى نفخها في انحاء عدة من العالم وكان اخرها في البرازيل مثلا. 

مقال سركيس نعوم اليوم جاء بعنوان "اتفاق إدلب" غير نهائي وتباين روسي - سوري حوله. يعتقد العاملون الجدّيون أنفسهم في مركز الأبحاث الأميركي النشيط والواسع الاطلاع أن قدرة تركيا ومجموعات "المعارضة" التي تفضّلها على دعم "اتفاق إدلب" أو إرادتها ذلك مشكوك فيها. ذلك أن إخراجها من المنطقة المحايدة أو الفاصلة (Buffer Zone) سيكون مهمة صعبة لأسباب عدة منها أن "الاتفاق" يتحدث عن "المجموعات الراديكالية" بلغة غامضة.

وفي المقالات اليوم، كتبت موناليزا فريحة "العقوبات على إيران والعين على سليماني". تبارى المسؤولون الأميركيون في"تكبير" حجم العقوبات الجديدة على إيران، فمنهم من اعتبرها الأقسى في حق الجمهورية الإسلامية، وآخرون رأوا فيها الاشمل ووصفها فريق ثالث بالأوسع. وعلى تعدد الاحجام والأبعاد، يسود اجماع على أنها ستؤتى ثمارها وسترغم طهران على التفاوض على اتفاق جديد يقيد نشاطاتها النووية ويضع حداً لبرنامجها الصاروخي الباليستي وطموحاتها التوسعية في المنطقة.

في الشق التربوي، كتب ابرهيم حيدر: البكالوريا الفرنسية الجديدة... ولبنان؟ لم يتقدم لبنان منذ أكثر من 20 سنة بأي خطوة لتطوير بنيته التعليمية. فنظامه ومناهجه وبرنامج امتحانات البكالوريا عناوين لا تزال على حالها، لا بل تراجعت عما كانت عليه للمرحلة ما قبل الجامعية، فسقطت كل مشاريع النهوض التربوي والإنماء في فخ السياسة والخلافات والحسابات الضيقة، إلى حد بتنا نمارس سياسة الهروب عن اي إصلاح تربوي حقيقي. فها نحن ممنوع علينا تحديث نظام الامتحانات الرسمية، فنقر بديلاً من ذلك البكالوريا الدولية، إلى مشاريع لا تخدم التربية، بل تزيد من مأزقها.

وكتب سمير عطا الله "أهل الواحات". حاج تصرِّخ يا منادي / ما فيهاش افادة

الرعيان بوادي / والقطعان بوادي

الأخوين رحباني

وأضيف، كاسراً للشعر، محافظاً على الواقع: والحمد لله. مساء الأربعاء الماضي دخلنا قاعة بيار ابي خاطر في الجامعة اليسوعية وتركنا خارجاً لبنان السياسي ونشرة الأخبار وأبناء التكليف والتصريف والتوليف. في الداخل، كانت تتجلى، كما في حفلات "الصوت والضوء"، صورة لبنان العامل والطيب والخيِّر.

غدي عداد، كتب اليوم "THE START برنامج نوعي في لبنان". ببساطة "الستارت - اب" او الشركة الناشئة هي شركة صغيرة تعتمد بشكل أساسي علي نموذج اعمال او طريقة عمل قابلة للتوسع والنمو بشكل سريع وأيضا جلب الربح او المردود المادي من دون الحاجة الى زيادة كبيرة في طاقم العمل او الفريق. والستارت-اب افكار جديدة لمشاريع شابة ناشئة تدخل اصحابها في عالم الاعمال وقد باتت اليوم الكترونية لا تتطلب سفرا وتنقلات وبدلات مالية مرتفعة لقاء ذلك.

في المستجدات الصباحية أيضاً،

- الحريري يغرد... الى من وجه تحية؟ غرد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عبر "تويتر": "ما يربط لبنان بمصر أقوى من ان يؤثر عليه سوء تعبير اعتذر عنه وزير السياحة اللبناني. تحية الى مصر شعبا وقيادة وتاريخا وحاضرا ومستقبلا".

- الديموقراطيون ينتزعون مجلس النواب والجمهوريون يحتفظون بمجلس الشيوخ. أفادت نتائج أولية نقلتها شبكات تلفزيونية لانتخابات التجديد النصفي أن السيطرة في #الكونغرس_الأميركي ستكون منقسمة العام المقبل بين #الديموقراطيين الذين استعادوا الغالبية في مجلس النواب والجمهوريين الذين احتفظوا بتفوقهم في مجلس الشيوخ.

- ترامب يصف انتخابات التجديد النصفي للكونغرس بأنها "نجاح هائل"وصف الرئيس الأميركي دونالد #ترامب الثلثاء انتخابات التجديد النصفي للكونغرس بأنها "نجاح هائل"، بالرغم من خسارة حزبه الجمهوري السيطرة على مجلس النواب.

- زعيمة الديموقراطيين: الولايات المتحدة "سئمت الانقسامات". وعدت زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي الثلثاء بفرض "ضوابط ومحاسبة" من جديد على إدارة الرئيس الأميركي دونالد #ترامب، مؤكدة في الوقت نفسه أن حزبها لن يشن حربا على الجمهوريين بعدما استعاد السيطرة على مجلس النواب.

- بالصور والفيديو: من هي أصغر نائبة في تاريخ الكونغرس الأميركي؟ ذكرت وسائل إعلام #أميركية أن نجمة موسيقى الروك اليسارية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز دخلت التاريخ الثلاثاء بكونها أصغر امرأة تنتخب في #الكونغرس لتمثّل أحد معاقل الحزب الديموقراطي في نيويورك.

- سوريا تعلن عزمها على إعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى مخيم اليرموك قرب دمشق 

في الأخبار الفنية،

- ماغي بو غصن تكشف عن اسم فيلمها الجديد وتؤكّد موعد عرضه 

- اميمة الخليل في مهرجان العالم العربي بمونتريال... حنين وحب في باقة من اغنيات 

في الموضة والجمال، ماذا قال المصمم شربل زوي عن فستان هيفاء هبي الذي ارتدته مرتين؟(بالفيديو) 

في الطبخ، الحمّص بالطحينة مع قطع اللحم: غداء لبناني "كتير طيّب" مع كأس عرق! نقدّم لك طريقة تحضير الحمّص بالطحينة مع قطع اللحم. يشكل اللحم مزيجاً متجانساً مع الحمّص والطحينة. لا شكّ في أنه طبقٌ لبناني شهيّ وسهل التحضير، ويمكن تناوله الى جانب كأس عرق!


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم