الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: "حروب صغيرة" و"قيادة المسيحيّين إلى الانتحار"... هل دخل لبنان مرحلة الخطر؟

صباح الاثنين: "حروب صغيرة" و"قيادة المسيحيّين إلى الانتحار"... هل دخل لبنان مرحلة الخطر؟
صباح الاثنين: "حروب صغيرة" و"قيادة المسيحيّين إلى الانتحار"... هل دخل لبنان مرحلة الخطر؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 15 تشرين الأول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "حرب إلغاء" جديدة على "القوات"...

قبل بلوغ اليوم العاشر الموعود لتأليف الحكومة العتيدة، نشطت بورصة الاسماء المرشحة لتولي هذه الحقيبة او تلك، وسط تفاؤل نسبي رأى في تصعيد المواقف، اعلاء للسقف ضرورياً لكل عملية تفاوض، وخصوصاً لمفاوضات ربع الساعة الأخير. لكن التفاؤل ترنح في اليومين الاخيرين مع تصعيد غير مسبوق أطلقه رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل منذ أيام وأكمله السبت في احتفال ذكرى 13 تشرين، عندما شن هجوماً على حزب "القوات اللبنانية" اعتبر غير مسبوق اذ اتهمه بالاجرام والعمالة، وبأنهم "يجربون قتل العهد"، متسائلاً عن مطالبهم: "أليس هذا استيلاء ميليشيوياً على جزء من الحكومة؟".

في مقالات اليوم، كتبت نايلة تويني: "قيادة المسيحيّين إلى الانتحار". في ذكرى 13 تشرين، تقام احتفالات غير مبررة، لان المناسبة ليست للبهرجة، بل من الواجب ان تكون للعزاء والحزن وتذكر شهداء قتلتهم الوصاية السورية بدم بارد، واستذكار اجتياح قصر بعبدا ووزارة الدفاع، وهما جريمتان سياديتان لم تقدم اسرائيل على ارتكابهما. وقد أدى الاجتياح السوري الى هرب العماد ميشال عون الى السفارة الفرنسية وتالياً نفيه الى باريس. أمام هذه الوقائع، يطرح السؤال عن معنى الاحتفال ومغزاه. لكن تبقى لكل فريق سياسي حريته المطلقة في تحوير الحقائق، وتزوير التاريخ، واقناع ناسه بمجموعة معطيات غير واقعية وغير حقيقية.

أما نبيل بومنصف "حروب صغيرة .. للنهايات!". لا تحتمل "الساحة المسيحية" واقعيا مزيدا من الاستقطاب السياسي والاعلامي والشد العصبي واستنفار الغرائز . فكل هذا بات مع الظروف المتبدلة في معادلات السياسة الداخلية ( على افتراض ان التسمية صحيحة في بلد مجوف من السياسات والاستراتيجيات الجادة والحقيقية لدى كل مجموعاته) اشبه بمهرجانات فولكلورية مضحكة حين تقارن فصول الاحتدامات المتلاحقة منذ انطلاق مخاض تأليف الحكومة بمعادلات الحرب والسلم وحقبات تقرير المصائر سابقا . لذا يصعب على باحث موضوعي مثلا ان يجد توصيفا متجردا لحروب صغيرة تجري حاليا ويخوضها افرقاء مسيحيون في ما بينهم او يفتعلها بعضهم بلا أي افق واضح باستثناء الصراع على السلطة والهيمنة عليها في وقت يذوي لبنان برمته ويتهدده انهيار اقتصادي بما سيحمل هؤلاء تبعة ضخمة لا يتحملونها وحدهم واقعيا عما قد يزلزل لبنان. 

فيما جاء عنوان مقال ابرهيم حيدر "حكومة "رمادية" تخنقها العقوبات و"سيدر" مهدَّد هل دخل لبنان مرحلة الخطر؟". إلى أن تبصر الحكومة النور، سيكون لبنان قد دخل مرحلة خطرة. لم يعد السؤال عن التأليف، بل كيف ستظهر الحكومة بعد الصراع بين القوى داخل النظام السياسي والطائفي، وصورة العهد معها، ورصيدهما. وماذا ترتب بعد تأخر اعلانها وسط الخلافات والاصطفافات التي أخذت تنذر بأخطار سياسية واقتصادية وحتى أمنية. فمع التأخير في تشكيل الحكومة يضيّع لبنان فرصاً بالجملة، لعل أهمها تعهدات الدول التي شاركت في مؤتمر "سيدر" في باريس، فضلاً عما سيكون عليه الوضع بعد العقوبات الأميركية القاسية على "حزب الله" في تشرين الثاني المقبل، والذي ستكون له حقائب وزارية وازنة.

أما روزانا بومنصف "استحضارات إقليمية تفاقم تعقيدات الأزمة". قياساً على واقع ان بعض الاطراف استحضر المملكة السعودية في ادبيات التجاذب الداخلي حول تأليف الحكومة على رغم تلاقي غالبية الافرقاء على اعتبار تعقيدات التأليف داخلية في غالبيتها، فان ثمة من يراقب تأثير التطورات الاخيرة المتمثلة بالضغوط الدولية المتعاظمة على المملكة على خلفية مسألة الصحافي جمال خاشقجي من اجل تبين انعكاسات ذلك في المعطى اللبناني. وتاليا هل ان هذه الضغوط تسمح للبعض بتوظيفها في اطار الاستقواء وتعزيز الاوراق.

وسألت سابين عويس في مقالها: ماذا يخفي تصعيد باسيل ضد جعجع؟ ... وانقضى اليوم العاشر من المهلة التي وضعها الرئيس المكلف سعد الحريري لتأليف حكومته، ولَم تبصر الحكومة النور، بل على العكس، زادت حدّة المواقف السياسية، لتتقلص فرص الولادة الى الحد الأدنى، وتطيح الأجواء التفاؤلية التي ضخّها الحريري في إطلالته التلفزيونية. حتى اللقاء الذي كان مرتقباً بينه وبين رئيس الجمهورية يوم السبت الماضي لم يحصل، فيما اقتصر التواصل بين الرجلين على مكالمة هاتفية خصصت لاهداف اخرى تتصل بتهنئة الحريري لعون على كلمته في القمة الفرنكوفونية. وفِي حين توقّع المراقبون ان يتم اللقاء اليوم، الا ان اجواء التشنج التي سادت في عطلة نهاية الأسبوع على اكثر من جبهة لا تعطي حظوظاً كبيرة ان لانعقاد اللقاء او لنتائجه اذا ما حصل."

وفي مقالات اليوم أيضاًَ، كتب رضوان عقيل: "بري يقاتل من أجل "الأونروا" ويتصدى لحماية المثليين: اذا تشكلت الحكومة أقطع زيارتي وأعود إلى بيروت". حضر الرئيس نبيه بري الى جنيف للمشاركة في اعمال الجمعية الـ 139 للاتحاد البرلماني الدولي، لكنه بقي مشغولاً بتتبع اي جديد في بيروت ليطمئن على عملية تأليف الحكومة المتعثرة طوال كل الاشهر الاخيرة وهو يعرف حقيقة صعوبة ولادتها منذ تكليف الرئيس سعد الحريري هذه المهمة التي تبدو اكثر من شاقة. وفي زحمة انشغال بري في جلسات اعمال الاتحاد ومشاركته في اجتماعات المجموعتين الاسلامية والعربية البرلمانيتين، يسأل عن اي تطور في بيروت من موقع العارف في الأصل، لكنه يريد ان يستمع الى اي جديد من الوفد النيابي والاعلامي المرافق له. ويستفسر عن حصيلة الاتصال الذي تم بين الرئيس ميشال عون والحريري.

عطية لـ"النهار": التفتيش انطلق في مكافحة الفساد "المجنزر" بالسلاح الأبيض، كتبت كلوديت سركيس: واقع الحال مؤلم في استشراء الفساد على ما ينادي به كل المسؤولين، و"المجنزر في مختلف الادارات اللبنانية" على وصف رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية في حديث الى "النهار". والفساد في تعريفه هو "تراكم هدر حقوق الناس وتراكم صمت الناس عن هذا الهدر". ويقول: "نحن في خضم الاصلاح الاداري ومكافحة الفساد المستشري بالسلاح الابيض". ويشدد على ممارسة دور التفتيش المركزي الرقابي وبلوغه إحالات عدة لموظفين كبار على المساءلة في موازاة تأكيده "نحن لا نستقصد أحداً".

مقال سركيس نعوم جاء بعنوان "تسوية إدلب": الأسد غير مبسوط وإيران غير متحمّسة وروسيا لا تُمانع. "قد لا يكون الرئيس بشّار الأسد مبسوطاً كثيراً بالحل أو بالأحرى التسوية للوضع في إدلب عاصمة ومحافظة وجواراً التي توصّل إليها حليفه رئيس روسيا فلاديمير بوتين وخصمه بل عدوُّه رئيس تركيا رجب طيّب أردوغان، التي تتضمّن تخليّاً عن العمل العسكري لتحريرها من الإرهابيّين الذين يُقدّر عددهم بعشرات الآلاف، وإقامة منطقة عازلة فارغة من المسلّحين وأسلحتهم الثقيلة والخفيفة، ودوراً لأنقرة من خلال ذلك في الحل السياسي للأزمة السوريّة أو في سوريا نفسها في حال تعذّره أو تعثّره". هذا ما يقوله القريبون أنفسهم من "الممانعين المقاومين" المُتابعين بجديّة حركة هؤلاء وتقويمهم المستمرّ للأوضاع في المنطقة.

بعنوان "الصراع على النفوذ في المنطقة يعقِّد الحل في سوريا..."، كتب اميل خوري: تواجه سوريا لإنهاء الحروب فيها ما واجهه لبنان بفعل صراع النفوذ. فالحروب في لبنان كان هدفها أن يبدأ تقسيم دول المنطقة منه. وعندما فشلت محاولة تقسيمه انتهت الحروب فيه بلا غالب ولا مغلوب. وهكذا قد تنتهي الحروب في سوريا، ويبقى السؤال المطروح هو: لمصلحة مَنْ سيكون الحل في سوريا؟

لبنان ٢٠٢٠ مركزاً إقليمياً للمنظمة الفرنكوفونية نصر ديبلوماسي يتحقق بعد تسع سنوات. حقق لبنان نصرا ديبلوماسيا في القمة الفرنكوفونية في يريفان بإعلانه مركزاً إقليمياً للمنظمة الفرنكوفونية في الشرق الأوسط. واقامة هذا المقرّ الذي تقرّر ان يبدأ عمله في السنة ٢٠٢٠، يتوّج مساراً طويلاً امتدّ تسع سنوات من المشاورات وعمليات الاستطلاع وصولاً الى تحقيق وعد استحصل عليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من الأمينة العامة للمنظمة ميكاييل جان التي تنتهي ولايتها نهاية السنة الجارية.

وفي الشق الاقتصادي، كتبت سلوى بعلبكي "مقارنة أسعار الأدوية بين لبنان وتركيا: جلْد للمرضى أو جلْد للذات!". تستحوذ مسألة اسعار الادوية على اهتمام اللبنانيين من باب مقارنتها بدول مجاورة وخصوصاً تركيا التي بات يقصدها البعض للسياحة وشراء الادوية في آن. ولكن قلة من اللبنانيين تدرك ان تسعير الأدوية في لبنان يخضع لأسس تسعير قانونية يضعها وزير الصحة، وفقاً للمادة 80 من قانون مزاولة مهنة الصيدلة، بالتشاور مع المعنيين من قطاع خاص (المصانع، المستوردون، الصيادلة) والقطاع العام (وزارات الإقتصاد، الصناعة، المال)، وهي أسس علمية دقيقة وشفافة وتشمل المهل المعطاة للمنتجين لإجراء عملية إعادة التسعير.

في مستجدات الأخبار المحلية،

- بالصور- دفعة جديدة من النازحين السوريين تغادر لبنان 

- تفجير جهاز تجسس اسرائيلي في بلدة الحلوسية 

- الحريري متضامن مع السعودية: الحملات عليها تشكل خرقاً للإستقرار. اكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تضامنه مع المملكة العربية السعودية في مواجهة الحملات التي تستهدفها وقال في تصريح له اليوم: "ان المكانة التي تحتلها السعودية في المجتمعين العربي والدولي ، يضعها في مصاف الدول المركزية المؤتمنة على استقرار المنطقة ونصرة القضايا العربية"، مشيراً الى ان "الحملات التي تنال منها تشكل خرقاً لهذا الاستقرار ودعوة مرفوضة لجر المنطقة نحو المزيد من التطورات السلبية". 

في الاخبار العربية والدولية،

- انتهاء مهلة إخلاء الجهاديين للمنطقة العازلة في إدلب من دون انسحابهم 

- الملك سلمان يؤكد الحرص على العلاقة الصلبة مع تركيا 

- رئيس الحزب الحاكم بكوريا الجنوبية: البابا يأمل في زيارة كوريا الشمالية 

في الفن،

- الموت ينهي الخلاف بين ناصر القصبي وعبد العزيز الجاسم: "فنان مميز"

- وفاة والد الفنان فارس كرم... "حزن في القلب"

في الطبخ، سر حشوة فطائر السبانخ في 4 خطوات... لا تنسَ السماق! تعتمد حشوة فطائر السبانخ بشكل عام على عنصرين أساسيين اضافة الى أوراق السبانخ: إننا نتحدث عن البصل والسمّاق. طريقة تحضير أسهل مما تتصوّر. ولا شك في أن زيت الزيتون يشكّل إضافة طيبة في مكانها.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم