الجراح في تجربة الجيل الخامس من "تاتش": ستوفر فرص عمل للشباب

28 أيلول 2018 | 18:38

خلال حفل تجربة الجيل الخامس من تاتش.

جرت التجربة التجارية الحية الأولى للجيل الخامس في لبنان من "تاتش"، في السراي الكبير، برعاية الرئيس المكلف سعد الحريري، وبدعوة من وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح ممثلا الحريري. 

واستخدم الجراح VR CLOUD من مكان وجوده في السراي، وأوضح: "اتخذنا قراراً في وزارة الإتصالات بتحديث البنى التحتية اللازمة لإستيعاب كل ما هو جديد للتقدم، ولهذا بدأنا واعلنا من السراي مشروع Fiber optics على كل الأراضي اللبنانية في المدن الكبرى والصغرى وفي كل انحاء لبنان، ليكون المواطن اللبناني قادراً ان يستفيد من خدمات التكنولوجيا الحديثة ويتمتع بها، وان تكون بنيتنا التحتية وشبكتنا جاهزة لإستيعاب كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا. واتخذت وزارة الإتصالات أيضاً قراراً بتوسعة شبكة الخليوي على كل الأراضي اللبنانية وتحديثها لمواكبة هذا التطور. ونحن اليوم في مرحلة 4G، وقريبا جداًَ سنكون في عالم 5G الذي سعته مئة مرة زيادة عن 4G، والتأخر فيه في تلقي الأمر وتنفيذه قليل جدا جدا، هذا يؤدي الى تقدم هائل في اقتصادنا على كل المستويات في الصناعة، التجارة، السياحة،الزراعة، الطب والتعليم".

وأضاف: "التجربة التي نقوم بها اليوم هي الأولى والأهم وستصبح قريباً تجارية وتتمكن أي شركة أو مؤسسة من الحصول عليها. في الوقت نفسه، هذه التكنولوجيا الجديدة ستوفر فرص عمل كثيرة للشباب. ونحن اليوم نطلق مسابقة ثانية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات ICT ونرسل طلابنا إلى الخارج ليشتركوا في مباريات. ومن حسن حظنا، واثباتاً لإبداع اللبنانيين، نال الفريق الأول الجائزة الأولى في العالم العربي والجائزة الثانية دوليا، وقريباً سنرسل فريقاً ثانياً لنثبت، مرة ثانية، أن لدينا قدرات بشرية هائلة".

بعد ذلك، قدم الخبير طارق عبد الساتر الخدمة إلى المشاركين، وذكر "ان من اهم مميزاتها السرعة ودقة نقل الصورة والصوت، ويمكن استخدامها في الكثير من قطاعات التربية، الصناعة، الزراعة والسياحة. وهو سيجعل الناس ومختلف الصناعات والأشياء تتواصل مع بعضها، ومعها سنرى تتطبيقات اكثر تستعمل الحقيقة الإفتراضية، الذكاء الأصطناعي ومدنا ذكية، وسيكون لها تأثير على قطاع الصحة عبر التحكم بالجراحات من بعد والتشخيص، وعلى قطاع الخدمات اللوجستية من ايصال البضائع من المصدر والمستهلك، وتأثير على قطاع النقل وسنشهد وسائل نقل بالإجرة من دون سائق تتعدد التطبيقات عليه، وهذا يتطلب قدرات مختلفة وسرعات عالية. كل هذه القدرات اجتمعت اليوم تحت خدمة 5G". وعرض لتجربة CLOUD التي تضمنت 16 فيديو 4K وتمت مشاهدتها، في الوقت نفسه، عبر الإستعانة بشاشة 4K RESOLUTION SCREEN. أما التجربة الحية الثالثة فتتضمن تجربة لشركة "زين" التي اجرت اختبارات على 5G وتمكنت من خلالها الوصول الى سرعة قياسية اكثر من 70 Gbps.

اقرأ أيضاً: "ألفا" و"تاتش" تحذران اللبنانيين من أمر خطير... فاحذروا 

إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard