تحوّل مناهج تعليم الطب في العصر الحديث

26 أيلول 2018 | 22:16

المصدر: "النهار"

نهى الحشاش (من اليمين) كمال بدر وإليزابيت غيموتس في لقاء الجامعة الاميركية.

"تحوّل مناهج تعليم الطب في العصر الحديث: الإنسانية، والتكنولوجيا، وأطباء الغد"، عنوان المؤتمر الإقليمي الأول للجمعية الدولية للمراكز الصحية الأكاديمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. المؤتمر يستضيفه المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت مع الجمعية الدولية للمراكز الصحية الأكاديمية، وينعقد على مدى ثلاثة أيام بين 27 ايلول و29 منه في قاعة عصام فارس في الجامعة الأميركية في بيروت.

يتطرّق المؤتمر إلى تأثير الذكاء الإصطناعي والتكنولوجيا ومعلوماتية البيانات الكبيرة على تعليم الطب والرعاية الصحية للمرضى، ويناقش دور الإنسانية والطب السردي في تدريب أطباء المستقبل خلال الحقبة المقبلة. ويهدف ليكون منصة تشجّع التعاون والمناقشات عن القضايا الرئيسية المتعلقة بالمراكز الصحية الأكاديمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وينظيمه المركز الطبي في الجامعة بصفته المكتب الإقليمي للجمعية الدولية للمراكز الصحية الأكاديمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتعاون مع جامعة كولومبيا، والجمعية الدولية وجامعة البلمند، والجامعة اللبنانية الأميركية وبالتعاون المشترك مع كليفلاند كلينك.

يوفر المؤتمر منصّة تمكّن المركز الطبي في الجامعة الأميركية من التفاعل مع نظرائه لتبادل المعرفة والخبرات والتصدّي للتحديات التي تواجه المراكز الطبية الأكاديمية والترويج للفعاليات الإقليمية المتعلّقة بهذا المجال. ويجمع بين الخبراء الدوليين والقادة المحليين والإقليميين والمتحدثين الرئيسيين والطلاب والمتدرّبين في بيروت، الذين سيشاركون في تحليل مستقبل قطاع الرعاية الصحية ومناقشته وتقديم التوصيات والتطرق إلى دور أطباء المستقبل في إعتماد المهارات والتقنيات الطبية الجديدة التي تحتاجها الحقبة المقبلة.

بدر

وتحدث العميد المشارك لشؤون التعليم الطبي في كلية الطب في الجامعة الاميركية ورئيس اللجان الاستشارية العلمية للمؤتمر الدكتور كمال بدر عن المؤتمر الذي يواكب التكنولوجيا التي غيرت الحياة وتعامل الناس مع بعضهم لبعض، وعن الذكاء الاصطناعي الذي اصبح وسيطا بين شخصين، "هذه العلاقة وصلت مؤخرا الى الطب، ودخلت على الصحة بشكل أساسي واذا لم يعتمدها الطبيب ينعزل، نحن نعمل على جامعة ستصبح خالية من الورق".

واعطى مثلا على التدخل الإلكتروني في الطب: "على صعيد التهاب في البول مثلا في المستقبل سيعتمد المريض آلة في البيت بدأت بعض الشركات باستعمالها لتشخيص نوع الجرثومة وتقدم التركيبة الجينية ونوع الادويةً وتنقل المعلومات على مركز أساسي يحللها بحسب الملف الطبي الموجود على الإنترنيت وبوقت قليل توصل الطائرات الصغيرة بالدواء، وما كنا نحتاج عدة ايام للقيام به، اصبحنا نقوم به ببضع دقائق". وتحدث عن ابرز المواضيع التي سيطرحها المؤتمر وعن جراحة الروبو، والتغييرات الاساسية للتشخيص والعلاج، معتبرا انه لا يمكن الهروب منها، بل مواجهتها وتقديمها للطلاب، وكيفية تغيير المناهج ليتمكن طلاب الطب من التعامل مع التكنولوجيا. هل التكنولوجيا ستبعد دور الطبيب؟ ماذا عن العلاقة الانسانية بين الطبيب والمريض؟ اهمية الطب السردي وغيرها من المواضيع التي سيطرحها المؤتمر.

ابو ستة

وتحدث رئيس قسم جراحة التجميل والترميم في الجامعة الاميركية الدكتور غسان ابو ستة عن الثورة الطبية الآتية، وعن "اهمية استغلال الثورة الرقمية لخلق تواصل وشبكات دعم ونقل خبرة ومعرفة لنمكن الأفراد من مواصلة عملهم وتحسين قدراتهم مع مراكز متخصصة ومرتبطة باخرى في أماكن النزاع او مراكز معزولة لتغطي جزء من الاحتياجات التي تواجهها. هدفنا ربط المجتمع والجمعيات الانسانية بالمؤسسات التعليمية في أوروبا والعالم ليصل التعليم الطبي الى مناطق تعاني من نقص حاد".

غيموتس

وتحدثت الرئيسة التنفيذية لعمليات جمعية المراكز الصحية الاكاديمية إليزابيت بيشوب غيموتس عن اهمية هذا المؤتمر واختيار الجامعة الاميركية والتزامها بهذا المشروع

الحشاش

مديرة الاستراتيجية الطبية والصحية نهى الحشاش قالت: "نرغب بأخذ خطوة لخلق منصة لجمع الكليات الطبية لنتعاون ونبحث التحديات، والسبت المقبل اجتماع مع عمداء كليات الطب في لبنان والمنطقة لوضع خطة للسنوات المقبلة، لمعرفة كيفية تغيير المناهج وايصال صوت المنطقة وحاجتها للتغيرات التي تؤثر علينا فنصبح متساوين مع التقدم الحاصل في الخارج".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard