الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الثلثاء: مرض "اليرقان" وبرّي مع تشريع الحشيشة... "لا تلعبوا بنار لبنان!"

صباح الثلثاء: مرض "اليرقان" وبرّي مع تشريع الحشيشة... "لا تلعبوا بنار لبنان!"
صباح الثلثاء: مرض "اليرقان" وبرّي مع تشريع الحشيشة... "لا تلعبوا بنار لبنان!"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 28 آب 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "جولة جديدة ولا ضمانات لاختراق".

وسط ترقب عودة حركة المشاورات واللقاءات المتصلة بأزمة تأليف الحكومة والتي ينتظر ان تأخذ دفعاً قوياً مع اعتزام الرئيس المكلف سعد الحريري اجراء جولة مشاورات جديدة مع القوى السياسية بدا من الصعوبة التكهن بما قد تفضي اليه من نتائج وقت لا تتوافر معطيات ايجابية كافية لتوقع ولادة قريبة للحكومة العتيدة. 

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار "الأمن العام اللبناني في دوره الجديد". يمكن الكلام على انجازات الأمن العام اللبناني في عيده وفي غير عيده، كما يمكن المتربص به التفتيش عن نقاط ضعف او تقصير لا يمكن تجاوزها غالباً، ويمكن ان تحمل بعض الاعتراضات طابعاً سياسياً أكثر منه انتقاداً جدياً وعملياً، علماً انه حتى هذا الاخير غير متوافر بشكل ظاهر نظراً الى انفتاح المديرية على كل المكوّنات اللبنانية.

وأيضاً كتب راجح الخوري "مقاولات تأخير التشكيل؟". مع بدء الشهر الرابع على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، لم يتغيّر شيء في المراوحة السياسية داخل المربع الأول، حيث تبدو الأمور مقفلة أولاً على الأفق المسدود تماماً رغم كل ما قيل ويقال، وثانياً على تلك الشهية الزائدة عن "الحق" في المحاصصة، نعم الحق في المحاصصة [!]، التي صار المستوى السياسي يتحدث عنها بلا تردد أو حياء، لكأن السلطة التنفيذية مجرد بورصة نتناتشها مضاربات وأسهماً، أو لنقلّ جلداً للدب نتنازع عليه، حجماً وحقائب وأسماء المعالي من غير شرّ! 

أما سركيس نعوم فكتب "أخطأ "التيّار" و"القوّات" و"حزب الله" والرئيس المُكلّف!". أخطأت "القوّات اللبنانيّة" و"التيّار الوطني الحر" عندما وقّعا بعد مفاوضات طويلة "اتفاق معراب" الذي صالحهما رسميّاً بعد تحاربهما العسكري عام 1989 الذي كان له الدور الأكبر في هزيمة المسيحيّين في "الحرب". علماً أن الكثيرين ما كانوا يظنّون يوماً أن النصر سيكون لهم في نهاية المطاف. طبعاً ليس "الموقف هذا النهار" ضد المصالحة المسيحيّة - المسيحيّة التي قال الحزبان أنها هدفهما. لكنّه لاحظ استمرار حربهما سياسيّاً وشعبيّاً. 

فيما جاء عنوان مقال اميل خوري "حكومة الوحدة الوطنية تبقى مفخّخة إذا لم يسبقها اتفاق سياسي". السؤال الذي لا جواب عنه هو: على أي أساس يتمّ تأليف الحكومة، خصوصاً إذا كانت حكومة وحدة وطنيّة تجمع الأضداد فيها ولا تجمعهم حول سياسة واحدة؟

وسأل علي حمادة "لماذا يعرقل عون مهمة الحريري؟". لن نتوقف كثيرا عند التهديد الذي أطلقه الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في شأن المحكمة الخاصة بلبنان الناظرة في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري الارهابية، فالتهديد لا ينفع، والمحكمة قائمة، وتواصل عملها من دون الالتفات الى ما يقال في حقها، ولا الى الحملات الفارغة التي تقوم بها ماكينات "البروباغاندا" التابعة لـ"حزب الله" وحلفائه في لبنان وخارجه. وفي النهاية سيصدر حكم المحكمة، فإذا ثبتت التهم بحق المسؤولين الامنيين التابعين للحزب او شملت آخرين، فإن هذا سيؤكد الشبهات التي تضع جريمة اغتيال الحريري في اطار ارهابي اقليمي واسع النطاق، جمع بين ماكينتي الموت لدى الايرانيين (عبر الذراع اللبنانية "حزب الله") والنظام السوري.

فيما كتب ابرهيم بيرم "ما هي الأبعاد الجوهرية لـ"التحذير المبكر" الذي أطلقه نصرالله؟". "التحذير" المكثّف، الحامل أبعاداً شتى، والذي اطلقه أول من امس الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في شأن رهان ضمني محتمل لبعض القوى على قرارات وأحكام يُنتظَر صدورها قريباً عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، هو وفق وصف مصادر نيابية في الحزب بمثابة "إنذار وتحذير مبكر لمن يعنيهم الامر لكي يكفّوا عن هذا الرهان من جهة، ومبني ولا ريب على معلومات وعلى قراءة متأنية لمسار الاحداث والتطورات ذات الصلة من جهة اخرى". 

وفي مقالات اليوم أيضاً، كتب راشد فايد "قسوة الأم". لا تخفي الحبكة اللغوية لمطالعة الوزير جريصاتي الخاصة بـ"مهلة تأليف الحكومة"، مدى السعي المستمر الى زعزعة اتفاق الطائف، والعودة الى العونية السياسية زمن "قصر الشعب" ونقض الاجماع اللبناني على الدستور الجديد. والمطالعة هذه، تتويج لمحاولة استعادة المارونية السياسية هيمنتها على الحياة العامة، خلافاً للتوازن الوطني الذي ضمنه دستور الطائف، وأوصل البلاد الى استقرار، هو ما اختاره رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عنواناً لمهمته ولحكومته المنتظرة.  


فيما كتب عقل العويط "لا تلعبوا بنار لبنان!". كانت عبارة السيد حسن نصرالله، واثقةً وحاسمةً وواضحةً ومختصرةً للغاية: "لا تلعبوا بالنار". كرّرها بتباطؤٍ منهجيٍّ مقصود، من أجل أن يؤدي التكرار الغاية المنشودة منه. جاء ذلك في الخطاب الذي ألقاه متوجها فيه الى جمهوره في الهرمل قبل يومين، لمناسبة ذكرى التحرير الثاني، ضمن سياق الإشارة إلى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، التي تتهيأ لإصدار قراراتها "النهائية" في شأن اغتيال رفيق الحريري.

أما رضوان عقيل، فكتب اليوم، "بري مصمم على تشريع الحشيشة... و"حزب الله" لم يقل كلمته". قبل ان يعلن بري عن بدء مشوار تشريع هذه الزراعة الموجودة في اكثر من بلد في العالم لأهداف تدخل في علوم الطب والدواء وغيرها من الصناعات، يترافق التحضير لهذا المشروع مع نقاش واسع في البيئة الشيعية وغيرها عن الجدوى من هذه الزراعة وما اذا كان الدين يسمح بها، لا سيما ان رجال دين لم يفتوا بها او بالاحرى لم يوافقوا عليها. مع الاشارة الى ان "حزب الله" لم يقل كلمته النهائية في هذه النبتة وفي الاستفادة منها في اهداف طبية بالطبع. 


بعنوان "ترامب يعلي جدران الخارج كي لا ينهار سقف الداخل عليه"، كتب سميح صعب: سلسلة من المواقف تبنتها ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الايام الاخيرة، أتت لافتة في توقيتها، من تطبيق دفعة جديدة من العقوبات على روسيا، الى التهديد بالرد على أي هجوم كيميائي للقوات السورية على ادلب، الى الغاء 200 مليون دولار من المساعدات للسلطة الفلسطينية، الى الغاء زيارة كانت مقررة هذا الشهر لوزير الخارجية مايك بومبيو لكوريا الشمالية، الى إخضاع حزمة جديدة من البضائع الصينية لزيادة في الرسوم الجمركية مترافقة مع اتهام اميركي للصين بعدم التعاون في الملف الكوري الشمالي.  

أما روزانا بومنصف فكتبت اليوم "حرب الاتهامات بالكيميائي مقدمة لإدلب!". شكلت زيارة وزير الدفاع الايراني امير حاتمي لدمشق ردا مباشرا وسريعا على الزيارة التي قام بها مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون لاسرائيل، ومنها أعلن حق اسرائيل في قصف مواقع ايرانية في سوريا، مؤكدا عزم الولايات المتحدة على العمل لانسحاب ايران من سوريا بالتوافق مع روسيا.

في الشق الاقتصادي، كتب موريس متّى: حل أزمة القروض السكنية على نار قوية فهل يتم اللجوء إلى "تشريع الضرورة"؟ اللبنانيون ينتظرون أي إشارة إيجابية تبشر بفتح ثغرة لحل أزمة القروض السكنية المدعومة. هذه الازمة التي نشأت منذ اشهر نتيجة نفاد ميزانية مصرف لبنان المخصصة لدعم فرق فوائد القروض، مما دفع بالمصارف والمؤسسة العامة للإسكان ومصرف الاسكان الى وقف استقبال الطلبات ريثما تؤمن الاموال اللازمة لتغطية التكاليف.

أما عباس صبّاغ، فكتب اليوم: "أوقفوا تلويث الليطاني... القرعون ميتة عون يدعو إلى "رفع العصا" في وجه المعتدين". الجولات التفقدية للمسؤولين لنهر الليطاني لا يبدو انها ستوقف المجزرة بحق أهم مصدر للمياه في لبنان مع استمرار تلويث النهر وبحيرة القرعون بالمجارير والفضلات الصناعية، على رغم مواصلة المصلحة الوطنية لليطاني إنذار البلديات والمؤسسات لوقف تدفق سمومها اليه مع تسجيل نسب مهولة لحجم التلوث.

ظهور مرض "اليرقان" في عين الذهب... والسبب المياه الملوثة في البلدة. استيقظت بلدة عين الذهب منذ يومين على "مرض اليرقان" الذي استدعى دخول 10 أشخاص الى المستشفى لتلقي العلاج. هذه ليست المرة الاولى التي تواجه فيها هذه البلدة مشكلة صحية، "اذ سجلت في السنوات الماضية كارثة صحية أدت الى وفاة 3 اشخاص بعد تسممهم نتيجة المياه الملوثة" وفق ما ذكر رئيس البلدية في عين الذهب أحمد مرعي في حديثه إلى "النهار".  

في قسم الفن، كأسان من الشمبانيا... 4 سنوات على زواج ميريام فارس. رغم الصمت الذي ما زال يسيطر على الحالة الصحية للفنانة #ميريام_فارس منذ اكثر من اسبوعين، الا انها وعبر حسابها في "انستغرام"، نشرت أخيراً اعلاناً لماركة عدسات هي وجهها الإعلاني، واليوم، في مناسبة مرور اربع سنوات على زواجها، نشرت صورة كأسين من الشمبانيا وكتبت كلمات معبّرة لزوجها.

في الطبخ، كبة الأرز باللحمة... طبق شهي سرّه في 8 خطوات. لا تتردد في تحضير كبة الأرز باللحمة اليوم على الغداء. طريقة التحضير دقيقة وتحتاج إلى انتباه لكيفية طحن الأرز. لا تنسَ استخدام النشاء.












حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم