الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

11 دولاراً لكل مستهلك بالغ كتعويض من "كارتل أوراق المراحيض" في تشيلي

المصدر: "أ ف ب"
11 دولاراً لكل مستهلك بالغ كتعويض من "كارتل أوراق المراحيض" في تشيلي
11 دولاراً لكل مستهلك بالغ كتعويض من "كارتل أوراق المراحيض" في تشيلي
A+ A-

سيتقاضى كل شخص من المستهلكين التشيليين البالغين وعددهم 12,5 مليوناً، مبلغ 11 دولاراً من جانب المنتج الرئيسي لأوراق المراحيض في البلاد المتهم بالتفاهم على الأسعار مع الشركة المنافسة، في سابقة من نوعها في تشيلي.

وقال أحد المستهلكين أندريس انتيلاو لوكالة فرانس برس "المبلغ ضئيل لكنه أفضل من لا شيء"، وذلك لدى خروجه من مقر البنك الوطني حيث بدأت طلائع الزبائن تحصيل هذا التعويض.

وبحسب الاتفاق، سينال كل مواطن أو مقيم في تشيلي فوق سن الثامنة عشرة بحلول أيلول/سبتمبر المقبل 7 آلاف بيزوس محلي (حوالى 11 دولاراً) من جانب شركة "سي أم بي سي تيشو" التي شكلت على مدى عشر سنوات مع منافستها "أس كي إيه تشيلي" "كارتلا لتقاسم السوق وتحديد الأسعار" وفق الادعاء.
وتستحوذ المجموعتان على 90 في المئة من السوق المحلية لأوراق المراحيض. 

وفي المحصلة، اتفقت "سي أم بي سي" مع جمعيات المستهلكين على دفع تعويضات قدرها 150 مليون دولار أي ما يوازي 78 في المئة من أرباحها خلال الأعوام التي يتمحور حولها الاتهام (2000-2011).
وقال رئيس اتحاد المستهلكين ستيفان لاريناس خلال مؤتمر صحافي "هذا مسار غير مسبوق وتاريخي (...) نحن في صدد تحديد معيار للتعويض" على المستهلكين. 

ونال الاتفاق موافقة المحكمة العليا في أيار الماضي. وكانت جمعيات المستهلكين تطالب بـ510 ملايين دولار لكن جرى تخفيض المبلغ إلى 150 مليونا.

وقد اعتبر البعض أن هذا المبلغ غير كاف قياسا للأرباح الطائلة التي حققتها الشركتان.

اقرأ أيضاً: غرامة بـ70 ألف دولار لرجل قطع حيوان زاحف وهو حي

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم