زمن "المونديال"... كيف تستعد المطاعم والمقاهي بالأسعار والبرامج؟

12 حزيران 2018 | 20:04

المصدر: "النهار"

الصورة عن "أ.ف.ب".

"لا يحق للمقاهي والمطاعم وضع حد أدنى للرسوم Minimum Charge خلال كأس العالم في كرة القدم"، هذا ما أكده نقيب المطاعم والمقاهي في لبنان طوني الرامي، فمن المعروف أنّ تلفزيون لبنان سيبث المباريات ولا مبرر لهذه التعرفة، فهل ستلتزم المطاعم والمقاهي؟ 

مقهى لكأس العالم في كرة القدم.

أيام قليلة تفصلنا عن الحدث الكروي الأبرز عالمياً الذي ينتظره مئات الملايين كل أربع سنوات، ورغم أنّ المشجعين بدأوا التحضير منذ فترة واكتظت الشوارع اللبنانية بأعلام المنتخبات المشاركة إلا أنّ الأنظار تتوجه حالياً إلى المقاهي والمطاعم التي ستبث المباريات وكلفة ارتيادها خلال هذا الشهر. فكم ستبلغ التعرفة الأدنى في المقاهي والمطاعم؟ ولماذا شدد الرامي على أنّ التعرفة غير موجودة؟

اقرأ أيضاً: أبرز الأرقام القياسية في تاريخ كأس العالم

خلال حديثٍ لـ "النهار" مع الرامي، أشار إلى أنّ وزارة السياحة لن تُعطي ترخيصاً للمطاعم والمقاهي بتحديد حد أدنى للفاتورة عند عرض مباريات كرة القدم ورفع الأسعار لن يكون مقبولاً أيضاً، مضيفاً: "قد تسمح الوزارة بوضع قائمة طعام مميزة Set Menu، يحصل خلالها الزيون على نوع من الطعام والمقبلات والمشروب مقابل سعر مُخفّض تُحدده المؤسسة، وتُصدّق عليه الوزارة ويعلّق على مدخل المطعم، وذلك تحت رقابة الوزارة".

التعرفة الأدنى في المقاهي

في المقابل، توجهت "النهار" إلى عدد من المناطق اللبنانية للسؤال عن التعرفة الأدنى لدى المطاعم والمقاهي، وبدا واضحاً تفاوت الأسعار بحسب المنطقة وحجم المقهى وجودة الخدمة التي يقدمها للزبائن. واللافت أنّ عدداً كبيراً منها لم يحسم قراره بعد إن كانت ستبث عبر تلفزيون لبنان أو شبكة BeIn، وبعضها لم يحسم أمره إن كان سيعرض وقائع كأس العالم في مقهاه أصلاً. والطبيعي وبحسب تصاريح أصحاب المقاهي، فمن سيبث المباريات عبر تلفزيون لبنان لن يُضيف أي تعرفة، حاله حال المقاهي التي لن تعرض كأس العالم أصلاً.

كأس العالم في كرة القدم.

معظم مقاهي أنطلياس والجديدة والحمرا والأشرفية، أجمع أصحابها على تعرفة 20 دولاراً أميركياً باعتبار أنّ المقاهي تُقدّم جودة خدمات أفضل من غيرها، إضافة إلى أنّ تكلفة استئجار المحل مرتفعة. في حين بلغت التعرفة في منطقتيْ عاليه وبحمدون 20 ألف ل.ل. وفي صيدا وصور راوحت ما بين 10 آلاف ل.ل و20 ألف ل.ل.

 وفي حديثٍ مع صاحب أحد المقاهي في منطقة كورنيش المزرعة، والذي يستوعب نحو 100 شخص، أشار إلى أنّ الفاتورة يجب أن لا تقل عن 10 آلاف ل.ل إذ يحتسب البعض أحياناً فنجان قهوة (ألف ل.ل) فقط ومشاهدة  مباريات الأمر الذي يعتبر خسارةً للمحل. وأضاف: "تعرفة 10 آلاف ل.ل عادلة خصوصاً أنّ سعر النرجيلة يبلغ 7 آلاف ل.ل ومشروب الطاقة نحو 3 آلاف ل.ل، وبالتالي يمكن ببساطة أن تصل الفاتورة إلى 10 آلاف ل.ل".

اقرأ أيضاً: السعودية تحرج أبطال العالم

أما عن كيفية حصوله على خدمة بث المباريات، فقال: "حصلت على ماكينة جهاز الاستقبال receiver من السعودية مع بطاقة لمشاهدة جميع المباريات بسعر منخفض نإذ وصل سعرها إلى 140 دولاراً أميركياً".

ما هي كلفة اشتراك BeIn؟

تختلف التكلفة بين مقهى وآخر من جهة، وبين المقاهي وبين المنازل من جهة أخرى، إذ تعتبر معالم تجارية. لذلك فقيمة الاشتراك للمنازل (وهو عرض خاص تُقدّمه الشركة) يبلغ نحو 165 دولاراً مقابل جهاز الاستقبال والبطاقة. في حين تصل إلى نحو 6800 دولار لمقهى يستوعب 80 شخصاً.

لماذا يُفضل لبنانيون مشاهدة مباريات كأس العالم على قناة أجنبية وليس التلفزيون المحلي؟

استطلعت "النهار" آراء عدد من محبّي كرة القدم لمعرفة السبب وراء رغبتهم بحضور المباريات على قناة أجنبية وليس التلفزيون اللبناني، وأجمعت الاراء على أنّ مستوى المعلقين العرب أفضل من مستوى المعلقين المحليين، مضيفين إلى أنّ خبرتهم كبيرة علماً أنهم يعلقون على مباريات عالمية على مدار السنة من الدوري الانكليزي والايطالي والاسباني وغيرها. كما برروا أنّ القنوات الأجنبية عادة تأتي بمحللين عالميين وبمدربي المنتخبات إضافة إلى برامجها اليومية عن المنتخبات، الأمر الذي يهمهم متابعته.



بالفعل، فقد بدأت شبكة BeIn بتغطية يومية لتفاصيل البطولة منذ السادس من شهر حزيران، وتغطية من الساحة الحمراء في العاصمة موسكو عبر أربعة برامج تضم اعلاميين بارزين ومراسلين توزعوا على أراضي روسيا.

تحذير نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي لا يكفي ولن يمنع من فرض تعرفة الحد الأدنى على المواطنين، فيبقى السؤال: هل سيكون لوزارة السياحة مراقبون دوريون يجولون عليها لضمان تطبيق القانون؟ 

اقرأ أيضاً: محمد صلاح أحد أغلى اللاعبين في كأس العالم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard