الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: الاثنين بدء المخاض الحكومي وعلامات الاستفهام على مرسوم التجنيس... أوامر ملكية في السعودية

صباح السبت: الاثنين بدء المخاض الحكومي وعلامات الاستفهام على مرسوم التجنيس... أوامر ملكية في السعودية
صباح السبت: الاثنين بدء المخاض الحكومي وعلامات الاستفهام على مرسوم التجنيس... أوامر ملكية في السعودية
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 2 حزيران 2018:

مانشيت "النهار" جاء بعنوان "الحكم يردّ والإثنين بدء المخاض الحكومي".

يشكل الاثنين المقبل الانطلاقة العملية للاستشارات التي سيجريها رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري مع الأفرقاء السياسيين من أجل وضع الإطار الأوّلي للحكومة العتيدة، أولاً من حيث الحصص والحقائب الوزارية وتوزّعها على القوى السياسية والنيابية وثانياً من حيث إسقاط أسماء الوزراء المقترحين على الحقائب الوزارية. وإذا كانت الأيام العشرة الأول منذ تكليف الحريري لم تشهد تطورات جدية في مسار التأليف، فإن الحريري الذي سيعود من الرياض الى بيروت في الساعات المقبلة مبدئياً سيدفع بقوة نحو استكمال مهمته في مهلة سريعة يبدو أنه يراهن على ألا تتجاوز بفترة طويلة عيد الفطر منتصف حزيران الجاري.

وفي مقالات اليوم، غسان حجار كتب نظرة مختلفة الى مرسوم التجنيس. ترافق الكلام على مرسوم التجنيس المعدّ لإعطاء الجنسية اللبنانية لنحو 400 شخ من جنسيات سورية وفلسطينية واردنية، وآخرين من اصول لبنانية، ضجة كبيرة يرى قريبون من العهد أنها مفتعلة. والافتعال هنا، إذا وجِد، مبرر لأن من حق الرأي العام اللبناني الاطلاع على الاسباب الموجبة لقرار مماثل في ظل الصخب المرافق لملف النازحين السوريين وعودتهم الى بلادهم من عدمها. قصر بعبدا التزم الصمت، ومثله فعلت وزارة الداخلية. 

أما روزانا بومنصف "علامات الاستفهام على مرسوم التجنيس". خلال الولاية الممددة للرئيس الراحل الياس الهراوي في القسم الثاني من التسعينات، سعى بقوة الى محاولة تصحيح مرسوم التجنيس الذي صدر في عهده في العام 1994 وأثار ضجة كبيرة، لا بل اصاب عهده بعطب مسيحي كبير، وذلك من خلال ايفاد صديقه النائب الراحل اوغست باخوس الى بعض الدول العربية كسوريا والعراق من اجل استقطاب عائلات مسيحية ترغب في المجيء الى لبنان من أجل تجنيسها، وتاليا إحداث بعض التوازن في الميزان الديموغرافي الذي زاد اختلاله بفعل مرسوم التجنيس.

وكتبت سابين عويس "زخم أميركي في اتجاه لبنان يتحاشى ذكر "حزب الله" والعقوبات؟". ضمن جولة على المنطقة شملت ايضاً الاردن واسرائيل، زار قبل ايام وفد من الكونغرس الاميركي ضمّ النائبين داريل عيسى وستيفان لينش بيروت، وكانت له جولة على رؤساء الجمهورية ومجلس النواب والحكومة، اضافة الى قائد الجيش. لم يخرج عن زيارة الوفد الاميركي التي تأتي في توقيت حافل بالمحطات والاستحقاقات الداخلية والخارجية، من انجاز الانتخابات النيابية الى الاستعداد لتأليف حكومة جديدة مروراً برزمة من العقوبات الاميركية على "حزب الله"، أيّ كلام او اجواء تعبّر عن الموقف الاميركي من الاستحقاقات المشار اليها.

وكتب ابرهيم بيرم "حزب الله" يترصد مسار الخطة الرسمية لبعلبك وفي سجلاته بدائل إذا لم تعطِ ثمارها المرجوة. يصدر عن "حزب الله" أكثر من مؤشر الى انه يتعامل بجدية وارتياح غير معهودَين، مع التعهد الذي أطلقه اخيراً رئيس الجمهورية ميشال عون وقائد الجيش العماد جوزف عون، والمنطوي على عزم الشروع قريباً في تطبيق خطة امنية بمواصفات جديدة في بعلبك ومنطقتها من شأنها، فعلياً، ضبط الوضع الامني الآيل الى التداعي هناك، ووضع حدّ لـ"مجموعات الفلتان والخروج على النظام العام" التي تستبيح الاسواق الداخلية للمدينة وتقضّ مضاجع الاهالي. 

صَدِّقوا الصادقين، كتب الياس الديري: إذا قال اللبنانيّون بصوت واحد إنّهم يريدون حكومة إنقاذ وطني، حكومة إنقاذ اقتصادي، حكومة إنقاذ أخلاقي، حكومة إنقاذ لبنان من "جيوش الفساد" التي أوصلته إلى حافة الإفلاس لولا دراية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إذا قالوا ذلك فصدّقوهم. لقد ذاقوا الأمرّين خلال هذه السنوات العجاف، فيما انتفخت جيوب وبطون وأرصدة في أسرع من لمح البصر.

الحريري بين نعمة الحكم ونقمتها! كتب علي حمادة: بدءا من يوم الاثنين المقبل يفترض ان ينطلق قطار تأليف الحكومة بقوة، فبعد زيارة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري "العائلية" للرياض، يقلع القطار، وسط مناخات توحي ان التشكيل لا حاجة الى أن يطول كثيرا، وإن تكن المناورات التي عادة ما تسبق تشكيل الحكومات قد تزاحمت في المدة الاخيرة.



أما اميل خوري فكتب "حكومة الوفاق" صناعة سورية لتعطيل كل قرار غير مقبول. اش لبنان في ظل نظام ديموقراطي منذ الاستقلال، أي منذ العام 1943، فكانت الاكثرية النيابية تحكم والاقلية تعارض الى أن تغيّر نتائج الانتخابات الأكثرية فتصير أقلية تعارض، والأقلية تصير أكثرية فتحكم، وأن مَن غيَّر هذا النظام بابتداع فكرة حكومة "وحدة وطنية" هو النظام السوري عند إقرار "اتفاق الطائف"، إذ إنه أراد من تأليف مثل هذه الحكومة أن يكون له وزراء حلفاء له فيها لتعطيل اتخاذ قرارات ليست في مصلحته وكان أهمها ما يتعلق بوجود القوات السورية في لبنان.

راجح الخوري واشنطن "اللئيمة"؟: "أودّ ان أطلب من كل واحدٍ منكم ان يكون لطيفاً كل يوم مع شخص آخر… نحن في مدينة قد تكون لئيمة للغاية"!
بهذه الكلمات ودع ريكس تيلرسون وزارة الخارجية الأميركية، وسط تصفيق من جمهرة من الموظفين الذين حضروا حفل وداعه، وفي داخل كل منهم إحساس بالقلق والحذر من ان تلقيهم واشنطن "اللئيمة" خارجاً!

سركيس نعوم كتب قد تُقدِم إيران على زعزعة "الشرقيّة" السعوديّة والبحرين. عن وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان واصلاحاته قال المسؤول السابق نفسه الذي يُتابع أوضاع شبه الجزيرة العربيّة وتطوّراتها في إدارة أميركيّة مُهمّة: "أنه يواجه تحدّيات مثل المؤسّسة الدينيّة والشباب والاقتصاد والتطوير و"رؤية 2030" والإنفتاح العام. لكن أعتقد أنّه قد يكون نقطة انطلاق للنهضة في السعوديّة وتحديداً لشبابها.

وكتب سميح صعب روسيا ضامنة التوازنات السورية. انتقلت سوريا الآن من مرحلة الجهود الخارجية لإسقاط النظام إلى مرحلة التعايش مع النظام. بعد حلب والغوطة الشرقية وجنوب دمشق وشمال حمص وما يُعد في درعا والقنيطرة. وكان التدخل الروسي هو العامل الأكثر حسماً في الوصول إلى هذه المرحلة الجديدة في سوريا.

"لا تكذبي" بصوت محمد عبد الوهّاب
بقلم عقل العويط: استكمالاً لمقال يوم أمس، بعنوان "لا تكذبي"، الذي تطرقتُ فيه إلى لزوم "تمثيل" الناس الذين لم يشاركوا في العملية الانتخابية، والذين بلغت نسبتهم 50.8 في المئة (نسبة المقترعين 49.20 في المئة)، أطرح السؤال الآتي: أبعد من ذلك، ماذا يريد مجموع المواطنين، الذين انتخبوا هذه الطبقة السياسية، والذين لم ينتخبوها؟ وعلامَ يتوافق اللبنانيون، كلّ اللبنانيين؟! وما هو مطلبهم المشترك؟! 

في الأخبار المحلية، تيمور يغرّد: طبخ التجنيس في غرف مغلقة يطرح الكثير من التساؤلات. أشار النائب تيمور جنبلاط في تغريدة على "تويتر" إلى أن "‏مواجهة تهريب المراسيم واجب وطني مع التشديد على أن التجنيس موضوع سيادي. طبخه في غرف مغلقة يطرح الكثير من التساؤلات حول دوافعه وأهدافه، والأولوية تبقى أولا وأخيرا لإعطاء الأم اللبنانية الحق بمنح جنسيتها لأولادها. الجنسية_اللبنانية؟". 

عربياً، أوامر ملكية في السعودية... تعيينات واعفاءات وانشاء محميات. أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز مجموعة من الأوامر الملكية قضت باجراء التعيينات الآتية:
إنشاء وزارة بمسمى وزارة الثقافة، وفصلها عن وزارة الإعلام، وتعديل وزارة الثقافة والإعلام لتكون وزارة الإعلام.

دولياً، اليابان: لا يجب مكافأة كوريا الشمالية لمجرد الموافقة على المحادثات. أكد وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا أنّه "من المهم عدم مكافأة كوريا الشمالية لمجرد موافقتها على الحوار وعليها أن تتخذ إجراء ملموسا لتفكيك كل برامجها النووية والصاروخية". 

رمضان 2018

كتبت فاطمة عبد الله: ناصر القصبي "يحركش" في الخلايا النائمة: جدلي من العيار الثقيل. #ناصر_القصبي تغريدة خارج السرب. لا يُشبه المجموعة ولا يكترث للزاوية الواحدة. "العاصوف" خيار رمضاني جريء، بالطرح أولاً ثم الاستعداد لكلّ شيء. غاية الرسالة الدرامية الإبحار خارج الشطآن الآمنة ومخاطبة العقل بلغة النقد، والحركشة في خلاياه النائمة.

في الطبخ، عصافيرة... طبق حلويات من عالم الأحلام. انها العصافيرة او ما يعرف بقطايف القشدة مع قشر زهر الليمون. يختلف هذا النوع من القطايف عن سواه، في أن العجينة تلصق نصف لصقة ويبقى النصف الآخر منها مفتوحاً ويزين بالمربى.








حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم