الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

أغرب الجراحات لزراعة الأعضاء في العالم

المصدر: "النهار"
أغرب الجراحات لزراعة الأعضاء في العالم
أغرب الجراحات لزراعة الأعضاء في العالم
A+ A-

يشهد العالم تقدماً سريعاً ومفاجئاً في عالم الطب ولا سيما في عمليات زراعة ونقل الأعضاء. نحن لا نتحدث عن زراعة القلب او الكبد فهي جراحات طبعت بصمتها في تاريخ الطب ونجحت في انقاذ المئات، بل نتحدث عن أغرب وأقوى الجراحات لزراعة الأعضاء التي شكّلت ثورة طبية بعضها أشبه بالخيال.


* عملية "زرع رأس" تهزّ العالم :

يعاني الشاب الروسي فاليري سبيريدونوف (31 عاما) من مرض جيني نادر وقاتل، سئم من وضعه وحاجته الدائمة لمن يعتني به، بسبب تنقله على كرسي متحرك فقرر التبرع برأسه ليتم نقلها إلى جسم آخر.

تجرى العملية من خلال قطع الرأس وسحب النخاع الشوكي لمن يريد إجراء العملية، ونقلهما إلى جسد توفي حديثا، ليتم تحفيزها به من طريق النبضات الكهربائية عقب شهر من الغيبوبة. وأكد الدكتور سيرجيو كانافيرو، الجراح المشارك في أول عملية زرع رأس في العالم أن كلفة الجراحة تزيد على 10 ملايين دولار وتصل نسبة نجاحها إلى 90%، وشارك فيها 80 جراحًا على مدار 36 ساعة.

* زراعة أذن في ذراعها

تعرضت شيري والتر سيدة أميركية تبلغ من العمر 42 عاماً، للإصابة بسرطان الأذن، مما استدعى الأطباء في جامعة جوب هوبكنز لاستئصالها بشكل فوري. بعد انتظار، توافرت الأذن المناسبة ولكنها كانت بحاجة لفترة من النمو. كما أنها بحاجة لغضروف من جسم شيري نفسه لكي تنمو عليه. لذلك قرر الأطباء استعمال غضروف من أضلاعها ليجروا واحدة من أغرب الجراحات وهي زراعة أذن في الذراع. بعد مرور 3 أشهر قام الأطباء بنقلها الى وجهها لتكون اول امرأة اميركية تملك أذناً في ذراعها.

* عملية زرع عضو ذكري في العالم

أعلن أطباء أميركيون أنهم تمكّنوا للمرة الأولى في العالم من زرع عضو ذكري وكيس صفن، وخضع لهذه العملية جندي أميركي أصيب إصابة بالغة في انفجار لغم قبل سنوات في أفغانستان، بحسب ما أوضح الأطباء في مستشفى جونز هوبكينز.

أجريت العملية في السادس والعشرين من آذار، وشارك فيها تسعة جراحين متخصصين بالتجميل، وجراحان متخصصان بالمسالك البولية، وقد استمرت 14 ساعة.

* جراحتان لزراعة الوجه

يعاني جيروم هامون مرض الورم العصبي الليفي من النوع الأول، منذ الولادة، وهو ثاني مرض جيني يصيب الفرنسيين بعد التليف الكيسي، ويؤدي الورم العصبي الليفي في 1 في المئة من الحالات إلى تشوه في الوجه. وقد خضع هامون البالغ من العمر 41 عاماً لزراعة وجه ثان ليصبح اول شخص في العالم يجري له الأطباء عمليتين لزراعة الوجه بعد معاناته من مرض جيني. وقد استغرقت هذه الجراحة غير المسبوقة حوالى عشر ساعات بين 15 و16 كانون الثاني من فريق طبي في مستشفى جورج بومبيدو في العاصمة الفرنسية.

* زراعة رحم

في سابقة هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، وضعت إمرأة مولوداً منذ اسبوع بعدما خضعت لعملية زراعة رحم، وفقاً لمسؤولين في مستشفى دالاس بولاية تكساس الأميركية. إن المرأة التي ولدت دون رحم وضعت مولودها في المركز الطبي التابع لجامعة بايلور في دالاس.

تعتبر ولادة طفل سليم من إمرأة زُرع لها رحم إنجازاً طبياً هو الأول من نوعه في الولايات المتحدة. علماً انه منذ العام 2004 شهدت السويد ولادة 8 أطفال لنساء خضعن لعمليات زرع رحم. وتُشكّل هذه السابقة الطبية أملاً جديداً لكل امرأة وُلدت دون رحم او عانت من إلتصاقات قوية او تشوهات منعتها من الحمل.

* زراعة قصبة هوائية طبيعية

نجح أطباء فرنسيون للمرة الاولى عند الأطفال، في زراعة قصبة هوائية طبيعية لطفلة عمرها 12 عاماً من انسجتها الخاصة. هذه الجراحة الاستثنائية جرت في العام 2014. وقد أخذ الأطباء أنسجة من عضلة ظهر الفتاة وبعض من "الغضروف" التي سحبت من اضلاعها لتوضع جميعاً على طرف اصطناعي من السيليكون الذي أزيل بعد 9 ايام من الجراحة.

 وكانت الطفلة تعاني منذ ولادتها مرضاً نادراً يؤدي الى تضييق القصبة والشعب الهوائية ويُعرف باسم "تضييق القصبة الهوائية".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم