الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: اشتعال مبارزات الأسبوعين الأخيرين... الرياض تغلق مركزاً رياضياً نسائياً وأفيتشي مات في مسقط

صباح السبت: اشتعال مبارزات الأسبوعين الأخيرين... الرياض تغلق مركزاً رياضياً نسائياً وأفيتشي مات في مسقط
صباح السبت: اشتعال مبارزات الأسبوعين الأخيرين... الرياض تغلق مركزاً رياضياً نسائياً وأفيتشي مات في مسقط
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث السبت 21 نيسان 2018:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان "اشتعال مبارزات الأسبوعين الأخيرين"

كيف يبدو المشهد الانتخابي قبل 15 يوماً من موعد الانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في 6 أيار المقبل بعد تسعة اعوام من عمر مجلس النواب الحالي الممدد له ثلاث مرات؟ يمكن القول إن حابل المعارك الانتخابية اختلط بنابل الاشتباكات والحملات الكلامية والاعلامية وسط اشتعال متدرج للاجواء الانتخابية والسياسية سيبلغ ذروته بطبيعة الحال انطلاقا من عطلة نهاية الاسبوع الجاري التي ستشهد جولات ومهرجانات انتخابية عدة من ابرزها جولة بقاعية جديدة لرئيس الوزراء سعد الحريري.

في مقالات اليوم،

كتب غسان حجار "مَن ينقذ الجامعة الثقافية من الاحتضار؟". لا فائدة تُرجى من المطالبة بإعادة إنشاء وزارة المغتربين، خصوصاً ان تجربة الوزارة لم تكن ناجحة سابقاً في ظل تضارب الصلاحيات مع وزارة الخارجية. 

أما ابرهيم بيرم "الحريري وجنبلاط وما بينهما بري: مرحلة البحث عن ثبات في عصر المتغيّرات". قبل بضعة أيام، ظهر السيد تيمور جنبلاط في المصيلح ملتقياً للمرة الاولى وحيداً سيّدها الرئيس نبيه بري. ومن على منبر هذه الدار، اعلن وريث الزعامة الجنبلاطية ان الرئيس بري هو "ضمانة الوحدة الوطنية والاستقرار السياسي في البلاد".


فيما كتبت روزانا بومنصف "عون أسقط ورقة التوظيف للمادة 49". الدفاع القوي لبعض النواب والكتل عن المادة 49 في الموازنة العامة باعتبارها لا تؤدي الى التوطين واتاحة الفرصة امام السوريين في شكل خاص لتملك شقق من ضمن هوامش معينة اسقطه الموقف الذي اعلنته رئاسة الجمهورية تزامنا مع توقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قانون الموازنة العامة الذي اقره مجلس النواب في 29 آذار الماضي.

أما أحمد عيّاش، فكتب "توطين "حزب الله" في سوريا!". تورط "حزب الله" في الحرب السورية لا يقتصر فقط على المشاركة العسكرية التي تهدف الى دعم نظام بشار الاسد، بل ذهب الى مدى أبعد يتصل بمشروع استيطاني أعدته إيران وبدأ تنفيذه منذ أعوام ويقضي بتغيير الواقع الديموغرافي عن طريق توطين الميليشيات المرتبطة بطهران من جنسيات عدة بدءا بأفغانستان وصولا الى لبنان مرورا بأقطار أخرى في المنطقة.

فيما كتب الياس الديري "النأي بالنفس" صمّام الأمان. لا يُلام لبنان إذا ما اتّبع سياسة النفخ في اللبن وتمسَّك بسياسة النأي بالنفس. فالذي يأكل العصيّ ليس كالّذي يعدّها. 

عنوان مقال جهاد الزين جاء بعنوان "لو كانت ديناميكية جبران باسيل أقل صلةً بالرساميل الكبيرة". ليس لدي من حيث الأساس أي مبرر لكي لا أرى في جبران باسيل حالة ديناميكية مميزة بل إيجابية في السياسة اللبنانية.

لاسن لـ"النهار": لا ربط لمساعدات دولية بتوطين السوريين مكافحة الفساد أساسية ومتفائلة بلبنان بعد 6 أيار. قبل ايام من مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" المقرر عقده في بروكسيل في 24 نيسان و25 منه للبحث خصوصاً في حاجات الدول المضيفة للاجئين السوريين، حددت سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن ثلاثة أهداف لهذا التجمع الدولي، آملة خصوصاً في الحصول على مزيد من الدعم للبنان لمساعدته على مواجهة الضغوط التي يشكلها اللاجئون على الخدمات والبنى التحتية.

وكتب سميح صعب "ثلاثي جنيف ضد ثلاثي أستانا". احتدام الصراع الاقليمي والدولي يجذب سوريا اليوم الى معادلتين: الوقائع السياسية والعسكرية التي أملتها استعادة دمشق غوطتها الشرقية والعمل على تأمين شبه كامل للعاصمة من أي اختراق في المدى المنظور وما يعكسه ذلك من تدعيم لركائز النظام ونسف لمعادلة جنيف 2012، التي بنيت أصلا على وضع عسكري كانت جماعات المعارضة تتمركز فيه على أقل من كيلومتر واحد من قلب العاصمة.  

وسألت سابين عويس "ماذا يتوقّع لبنان من مؤتمر بروكسيل؟". ليست مفارقة او مصادفة ان تتضافر الجهود الدولية في فترة قياسية لا تتجاوز الشهر ونصف الشهر من اجل عقد 3 مؤتمرات دولية قاسمها المشترك دعم لبنان وتحصين استقراره السياسي والامني والاقتصادي والمالي، وذلك على ابواب انتخابات نيابية من شأنها ان تعيد انتاج سلطة سياسية جديدة بعد تسعة اعوام من التمديد القسري للمجلس النيابي.

أما علي حمادة فكتب "بروكسيل - ٢: لبنان في وضع افضل!". يأتي مؤتمر بروكسيل المخصص لبحث ازمة اللجوء السوري بفعل الحرب بالنسبة الى لبنان، تتمة طبيعية لاستحقاقين خاضهما لبنان منذ عودة الرئيس سعد الحريري من السعودية. 

أما راجح الخوري، فكتب "إنسَ جورة... إنسَ بلد"! تعالوا نخرج قليلاً من السياسة والانتخابات والخزعبلات التي تسيطر على حياتنا المتعوسة في هذا البلد السعيد، لنتحدث تحديداً عن أزمة مزمنة تكبدنا خسارة سنوية قيمتها مليارا دولار كلفة تعطيل الإنتاج العام بسبب إختناق السير، فالمسافة من جونية الى بيروت مثلاً التي لا تزيد عن عشرة كيلومترات، تتطلب أحياناً ساعتين ويستتبع ذلك نوبات عصبية وأدوية ضرورية يدفعها غسان حاصباني! 

وكتب علي عواضة "10% من المجتمع من ذوي الحاجات الخاصة والدولة تتغاضى عن حاجاتهم". 646 مخالفة وانتهاكا لحقوق ذوي الحاجات الخاصة سجلت في الانتخابات البلدية لعام 2016، مطالب كثيرة رفعت لتحسين وضعهم الانتخابي والاستماع الى مطالبهم، وعود كثيرة قدمت، واجتماعات عقدت مع الوزارات المعنية والمجتمع المدني، والتغيرات التي حصلت "صفر".

فيما سأل عقل العويط "هل تكون مهمة "الإعلام الانتخابي" تنظيم "الإرهاب" و"الدعارة" الانتخابيين؟". نشرت "النهار" يوم الأربعاء الفائت، 18 نيسان الجاري، النص الحرفي الكامل للتقرير الثاني الذي أصدرته الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات LADE، حاملاً خلاصة الانتهاكات العامة المؤثِّرة في ديموقراطية هذه الانتخابات.

مقال هنري زغيب اليوم جاء بعنوان "فُرسانُ اللغة لن يترجَّلوا". عد 110 سنوات ما زال يحضنُها نابضةً حيةً ساطعةً أَبهى مما كانت يوم أَصدَر الطبعة الأُولى سنة 1908.
هو الناسك اللغوي لويس معلوف اليسوعي صاحب "المنجد" الذي صدرت أَخيرًا طبعتُه الثامنةُ والأَربعون بالغةً بها ما يفوق المليون نسخة منذ صدوره، ومكرِّسةً كلمة "الـمُنجد" لتعني "القاموس" في التداول العام والاختصاصي.

المطران كيرلّس سليم بسترس كتب اليوم "قانون الإيمان أنشودة مجد". قال القديس إيريناوس: "مجد الله هو الإنسان الحيّ". هذه العلاقة بين الله والإنسان يوجزها قانون الإيمان الذي يعود في صيغته الحاليّة إلى القرن الرابع. 

في البلد والناس، كتبت فاطمة عبد الله "شاشة - "الموريكس دور": يُرجى المحاولة مرة أخرى". على الحفل المحاولة مرة أخرى. وصبّ الجهد على العمق. أعظم الرسائل تُمرّر في الـ"أوسكار" وأكثرها تأثيراً تحضر في "الغولدن غلوب". لا مفرّ من الثغر، لكن "الموريكس" لم يعد طفلاً. بلغ اليوم سنّ النضج، فلا يعقل أنّ هوسه الأزياء والصورة. مهمّان، لكن بمضمون جبّار. العمق يصنع الهيبة. 

في مستجدات الأخبار الدولية،

- واشنطن وبكين ترحبان بتعهد بيونغ يانغ وقف التجارب النووية... وطوكيو تعترض. رحّب الرئيس الأميركي دونالد #ترامب الجمعة بإعلان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون تعليق التجارب النووية والصاروخية البالستية واغلاق موقع للاختبارات النووية، معتبرا هذا التطوّر "نبأ ساراً جداً لكوريا الشمالية والعالم".

- في حكم تاريخي.. محكمة تقول الدولة في إيطاليا تفاوضت مع المافيا

في الرياضة، تفاصيل أزمة محمد صلاح مع الاتحاد المصري. أزمة غير معروفة نهايتها ستكون حديث الساعة في الفترة المقبلة بين لاعب #ليفربول المصري #محمد_صلاح ومسؤولي الاتحاد المصري لكرة القدم.

في الفن،

- فاجعة وصدمة... أفيتشي مات في مسقط: 28 عاماً ونجاحات خالدة. توفي الـ "دي جي" السويدي أفيتشي عن عمر يناهز الـ 28 عاما، واسمه الحقيقي تيم بيرغلينغ، في مسقط عمان.

وأيضاً، الرياض تغلق مركزاً رياضياً نسائياً بسبب فيديو "مخلّ بالآداب"... ما علاقة حليمة بولند؟ أمرت السلطات #السعودية الجمعة بإغلاق مركز رياضي نسائي في العاصمة #الرياض بسبب شريط فيديو ترويجي صوّرته الاعلامية #حليمة_بولند وتظهر فيه مدربة تونسية وهي ترتدي ثياباً ضيقة وتؤدي فيه حركات رياضية اعتبرتها السلطات في المملكة المحافظة "مشاهد مخلة بالآداب العامة وخادشة للحياء".

في الطبخ، صلصلة البشاميل بالبيض... وصفة منزلية سريعة مبتكرة. إذا كنتم تتساءلون عن الطريقة الاسهل لتحضير البشاميل مع االبيض في المنزل، اليكم هذه الوصفة المبتكرة التي لا تحتاج سوى القليل من الدقائق.







حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم