السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: شلوقية صباحية ضربت الشمال... الأسد يرد وسام الشرف الفرنسي و"موريكس دور" تكرّم نجوم العالم العربي

صباح الجمعة: شلوقية صباحية ضربت الشمال... الأسد يرد وسام الشرف الفرنسي و"موريكس دور" تكرّم نجوم العالم العربي
صباح الجمعة: شلوقية صباحية ضربت الشمال... الأسد يرد وسام الشرف الفرنسي و"موريكس دور" تكرّم نجوم العالم العربي
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الجمعة 20 نيسان 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان أكثر من 80 مرشّحاً... في حكم "المنتَخبين"؟!

على الأهمية الكبيرة التي يكتسبها الملف التربوي واستمرار أزمة اضراب أساتذة الجامعة اللبنانية والجهد الكثيف الذي يتولّاه وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة لإنهاء الأزمة التي تمس بمصير نحو 70 ألف طالب في الجامعة، لم يكفل اختراق هذا الملف مجلس الوزراء أمس والمحاولات المتقدّمة لطيّه حجب الأنظار عن تصاعد احتدام المعارك الانتخابية التي دخلت المرحلة النهائية الحاسمة قبل موعد 6 أيار المقبل.

كتب اميل خوري "سياسة "النأي بالنفس" تخضع مرة جديدة لامتحان صعب". يمكن القول إن سياسة النأي بالنفس تخضع ربما لمرة أخيرة للامتحان، فإذا نجحت فيه تكرست هذه السياسة نهائياً في لبنان ومع كل الحكومات، أما اذا سقطت، لا سمح الله، فإن لبنان يدخل حتماً في المجهول...


فيما كتبت روزانا بومنصف "أي جدية للالتزامات بعد الانتخابات؟". تنقل شخصيات غربية التقت المسؤولين الكبار في لبنان قبل بعض الوقت، حرصهم على التأكيد ان المشهد الانتخابي في لبنان لن يتغير بعد الانتخابات النيابية المقبلة في ضوء القانون الانتخابي الجديد. ويبدو ان هذه الشخصيات نقلت الى المسؤولين اللبنانيين المخاوف من الخلل في التوازنات السياسية بفعل هذا القانون، وجاءت الطمأنة على هذا الاساس، علما أن الجواب المتضمن عدم التغيير يثير تساؤلات على صعيدين: الاول هو التغيير الذي وعد به اللبنانيون بعد الانتخابات، فيما الأمر ليس كذلك.

أما نبيل بومنصف فسأل في مقاله "من "يعملق" جبران باسيل؟". قد تنتهي ملفات انتخابات 2018 الى إحدى الظواهر الطاغية على مجمل وقائع هذه الدورة وهي المتصلة بواقع صاخب للرجل الاول لدى العهد العوني وزير الخارجية ورئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل لفرط ما يملأ الاعلام والصحافة والمسرح السياسي بتحركاته ومواقفه وعواصف الجدل حولها.

الياس الديري كتب "الفساد وأصحاب النفوذ". صحيح أن قانون التفضيلي وضع المرشَّحين والمسؤولين والسياسيّين أمام امتحان صعب ومن حيث لا يدرون، إلا أن النتائج التي ستظهر أبراجها بعد انتهاء الفرز هي التي ستتقدَّم الصفوف، وتضع كل فريق في قياس حجمه.

أما عقل العويط فكتب "بطاركة آخر هذا الزمان". صدر في دمشق في 14 الجاري، بيان عن بطريركيات أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس وللسريان الأرثوذكس وللروم الملكيين الكاثوليك "يشجب ويستنكر" العدوان الثلاثي، الأميركي البريطاني الفرنسي على سوريا، لأنه "انتهاكٌ صريحٌ للقوانين الدولية وميثاق الأمم المتّحدة، إذ إنّه اعتداءٌ على دولة ذات سيادة وعضوٍ في الأمم المتّحدة، من دون أيّ مبرّرٍ أو مسّوغ".

وكتب مروان اسكندر "استهداف تجميع الدولارات". "... الاميركيون يواجهون مشكلة تتمثل في حيازة الصين 1.6 تريليون دولار غالبيتها موظفة في سندات الحكومة الاميركية، وتالياً تستطيع الصين ممارسة ضغوط كبيرة على الدولار، خصوصاً بعدما اصبح مخزونها من الذهب من الاكبر في العالم، وهنالك توجه للعودة الى اعتماد نظام تسعير العملات استنادًا الى مخزون الذهب المتوافر للبلدان المعنية.

من جانبه، جاء مقال راجح الخوري اليوم بعنوان "السعودية الشابة". في أيلول من العام الماضي كتب دينيس روس مقالاً في "الواشنطن بوست" بعنوان "هذه هي السعودية الجديدة التي فاجأتني"، لكن ليس في الواقع ما يدعو الى المفاجأة. 

في المستجدات المحلية،

- شلوقية صباحية ضربت الشمال. ضربت المناطق الشمالية ساحلا وجبلا منذ الصباح الباكر رياح شمالية قوية ادت الى ارتفاع في درجات الحرارة منذ الفجر الى فوق معدلاتها الربيعية المعتادة، والى تطاير غبار كثيف حجب نور الشمس عند الشروق كما ادت الى "فرط" زهر الزيتون وطرحه ارضا.

- شباب الكتائب يعتصمون أمام مديرية قوى الأمن الداخلي في الأشرفية. نفذت مجموعة من شباب حزب الكتائب اللبنانية إعتصاما، امام المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في الاشرفية، احتجاجا على توقيف الناشط السياسي الياس حداد على خلفية توزيعه مناشير في ساحل المتن.

في العالم العربي،

- مقتل 3 رجال أمن في إطلاق نار بمنطقة عسير السعودية

- بعد بدء اجراءات تجريدها اياه... الأسد يرد وسام الشرف الفرنسي. في تغريدات تفتقر الى اللياقة، أفادت الرئاسة السورية ان وزارة الخارجية السورية ردت وسام "جوقة الشرف" الفرنسي من رتبة الصليب الأكبر الذي كان الرئيس الفرنسي الأسبق جاك #شيراك قد قلده للرئيس السوري بشار #الأسد خلال زيارته باريس عام 2001.

- الرئيس السوداني يقيل وزير الخارجية

دولياً،

- ارتفاع شعبية إيمانويل ماكرون ورئيس وزرائه. سجل الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون ورئيس وزرائه إدوار فيليب ارتفاعا في شعبيتهما بنسبة 3% و2% على التوالي في نيسان بالرغم من الخلافات الاجتماعية التي يشهدها البلد، بحسب ما أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "بي في آ" ونشرت نتائجه الجمعة.

- وزير الخزانة الأميركي: حكومة مادورو تهدد الاستقرار الإقليمي

- واشنطن تدعو الرئيس الكوبي الجديد الى إنهاء "القمع"

فنياً، بدورته الثامنة عشرة، نظّم حفل توزيع جوائز "موريكس دور" الذي ضمّ ككل سنة نجوماً من لبنان والعالم العربي واستضافة خاصة للممثلة التركية سونغول أودان المشهورة باسم نور نسبة إلى مسلسلها "نور" مع مهنّد (كيفانش تاتليتوغ). إليكم "أبرز جوائز "موريكس دور" ونجومها".

في الموضة، أسبوع دبي العالمي للأزياء ينطلق الأسبوع المقبل بمعدل نمو 6% في قطاع التصميم.  أعلنت فعاليات "أسبوع دبي الدولي للأزياء" انطلاق عروضها في 26، 27، 28 نيسان 2018، مع توسيع قائمة المشاركين فيه وتخصيص معرض مرافق له، وتم التعاقد مع مجموعة من أشهر المصممين العالميين ودور الخبرة في هذا الحدث، الذي سيقام في فندق بالاتزو فيرساتشي دبي.

في الصحة، البطاطا المسلوقة الحارة... طبق سريع تناوله في العمل. يمكن اختيار طبق البطاطا المسلوقة مع الفلفل الحار لتناوله في العمل، لكونه سهل التحضير ويمكن تسخينه سريعاً في المايكروويف. وتجدر الاشارة الى أنه يمكن اضافة الفلفل الى البطاطا مباشرةً في العمل.
























حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم