الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المصرف الأوروبي للإنشاء متفائل في شأن لبنان، وسلامة: لزيادة احتياطي النقد الأجنبي

المصدر: "رويترز"
المصرف الأوروبي للإنشاء متفائل في شأن لبنان، وسلامة: لزيادة احتياطي النقد الأجنبي
المصرف الأوروبي للإنشاء متفائل في شأن لبنان، وسلامة: لزيادة احتياطي النقد الأجنبي
A+ A-

قال سلامة خلال مؤتمر في بيروت إن البنك سيستمر في زيادة احتياطي النقد الأجنبي فقط من أجل تعزيز الثقة في الليرة.

يحتاج البنك المركزي لاحتياطيات النقد الأجنبي لحماية سعر صرف عملته وضمان قدرة البلد على تمويل الدين الخارجي. ‭‭ ‬‬وقال سلامة إن متوسط مدة الودائع بالليرة ارتفع من 40 يوما إلى 120 يوما مما يبرز الثقة في العملة اللبنانية المربوطة بالدولار الأميركي عند المستوى الحالي منذ 1997. 

وتابع أن الاحتياطي زاد 1.4 مليار في أول شهرين من العام الحالي بفضل رفع سعر الفائدة على الليرة اللبنانية.

وفي هذا الإطار، اعتبر رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير سوما تشاركابارتي إن البنك يرى فرصا كبيرة في لبنان، لكن المستثمرين المحتملين بحاجة لأن يروا تقدما على صعيد الإصلاح وعملية صوب تسوية للحرب السورية.

وقال سوما تشاركابارتي خلال أول زيارة له للبنان منذ بدأ البنك عملياته هناك في أيلول إنه يتوقع دورا للبنك في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والطاقة المتجددة ومشاريع البنية التحتية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة.

وقال تشاركابارتي "إذا استمر (لبنان) في عملية الإصلاح (الاقتصادي) تلك، وإذا كانت هناك عملية صوب تسوية في سوريا، فأعتقد أن الآفاق جيدة بالفعل".

مساعي التمويل 

لدى لبنان واحد من أعلى معدلات الديون في العالم من حيث نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي البالغة نحو 150 في المئة. وانخفض النمو والإيرادات الحكومية لسنوات، تأثرا بالحرب في سوريا المجاورة والأزمة السياسية الداخلية.

وبغية تحفيز الاقتصاد، يسعى لبنان لجمع ما يصل إلى 16 مليار دولار لقطاع البنية التحتية هذا العام من مستثمرين ومانحين. وسيبدأ جمع التمويل في مؤتمر يُعقد في باريس في السادس من أبريل نيسان.

وقال تشاركابارتي إن البنك الأوروبي للإنشاء سيعبر عن دعمه للبنان في باريس وإنه حريص على الاستثمار أكثر خاصة في المشاريع التي تجري بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وقال "الستة عشر مليار دولار لا يمكن تمويلها ما لم يكن هناك المزيد من مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

اقرأ أيضاً: اللبناني ثروة البلد المستدامة

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم