الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: نار النظام حوّلت الغوطة "جحيماً على الأرض" وبطاقة عضوية لكلبة في حزب سياسي

المصدر: "النهار"
صباح الخميس: نار النظام حوّلت الغوطة "جحيماً على الأرض" وبطاقة عضوية لكلبة في حزب سياسي
صباح الخميس: نار النظام حوّلت الغوطة "جحيماً على الأرض" وبطاقة عضوية لكلبة في حزب سياسي
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الخميس 22 شباط 2018:

أمام عجز دولي عن تبني موقف موحد، واصلت قوات النظام السوري قصفها العنيف للغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، مما تسبب منذ الأحد بمقتل أكثر من 310 مدنيين بينهم 62 طفلاً على الأقل. وجاء في مانشيت النهار "نار النظام حوّلت الغوطة "جحيماً على الأرض"
".

وغرد النائب سمير الجسر معلقاً على عزوف النائب روبير غانم عن الترشح للانتخابات قائلاً: "اعلان رئيس لجنة الادارة والعدل الصديق العزيز والزميل معالي النائب روبير غانم، عزوفه عن الترشح للانتخابات يشكل خسارة كبيرة للمجلس، خسارة لمشرّع مهم من المشرعين المحترمين على قلتهم".  وكتب غسان حجار "انكفاء روبير غانم ومشرّعين على قلتهم".

ولدورة انتخابية ثانية، يسمّي "الثنائي الشيعي" نوابه الاربعة عن قضاء صور، من دون ان يسمّي بينهم أياً من ابناء عائلات المدينة نفسها. وكتب ابراهيم بيرم "أية حسابات حالت دون تمثيل صور المدينة في لائحة "الثنائي الشيعي"؟
".

ولم تكن أمراً عادياً إطلالة الرئيس نبيه بري بصفته رئيس حركة "أمل" يوم الاثنين 19 شباط الجاري، وبعده بساعات قليلة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، ليعلنا أسماء مرشحي الحركة والحزب في السباق الانتخابي في 6 أيار المقبل. وكتب أحمد عياش "سرّ الإعلان المبكر لترشيحات "الثنائي": إخضاع "التمرد" الشيعي!
".

وبدا رئيس الحكومة سعد الحريري مبحرا في بحر هائج من خلال محاولة الطمأنة الى "ان لبنان في منأى عن أي اهتزازات امنية" في حمأة الاعداد الكثيف من جانب حكومته لمؤتمرات ثلاثة مرتقبة قبل الانتخابات النيابية. وكتبت روزانا بومنصف "الحريري والرسائل المتطايرة فوق لبنان
".

والوزير ورئيس "التيّار الوطني الحرّ" جبران باسيل أكّد مواقفه التي أقلقت "حزب الله" في لقاءات أخرى، يقول القريبون أنفسهم، كما اتّهمه بإعاقة "بناء الدولة" الذي كان تمّ الاتفاق عليه في "ورقة التفاهم" بينهما. وكتب سركيس نعوم ""القائد" لـ"الرئيس": "... أرجوك حلٌّ سياسي"
".

ولتبتهج الجماهير الغفورة، ولتصفِّق، ولتنتشر في الشوارع صادحة بالأناشيد الوطنيّة، فالأطراف السياسيّون وافقوا على عقد اجتماعات مُستعجلة لمناقشة الموازنة الأولى منذ 12 عاماً من الغياب والإهمال. وكتب الياس الديري "الحدث المُنتظر... وملياراته!
".

وكتب جهاد الزين "الإستراتيجية الإيرانية داهية لكنّ خطابها الثقافي سطحي
".

ومحلياً، اصيب الشابان زكريا د. ومحمد ح. بجروح، بعد سقوطهما من سلة رافعة في شارع رياض الصلح في صيدا. وجاء في النهار "جريحان سقطا عن سلة رافعة في صيدا".

وجاء في النهار "3 سنوات سجنية مضت على الأمير السعودي موقوفاً في قضية الكبتاغون ووكيله يحتفظ بحق الادعاء على شاهدين".

وعربياً، من عشر جثث محملة على شاحنة في بيت سوا بالغوطة، يسحب رجل جثة ولد ملفوفة بقماش ابيض، يضمها بقوة الى صدره، ويمشي بها للحظات، قبل أن يحاول شخص استعادتها منه . وجاء في النهار "الغوطة أرض أشلاء وأنقاض...موسكو تنأى بنفسها وتسعى الى سيناريو حلبي".

وجاء في النهار "برلين تطالب موسكو وطهران بالضغط على دمشق لوقف القصف في الغوطة
".

ودولياً، دعا الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد لانتخابات رئاسية وبرلمانية "حرة" وذلك في خطاب مفتوح للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.
وجاء في النهار "أحمدي نجاد يدعو لانتخابات "حرة" في رسالة لخامنئي
".

وجاء في النهار "هجوم انتحاري قرب السفارة الاميركية في بودغوريتسا في مونتينيغرو".

وفي الصحة، يرجع تفشي حمى التيفود (التيفوئيد) في باكستان الى سلالة جرثومية مقاومة بشدة للأدوية وفق ما أكد العلماء بسبب نفاد الخيارات العلاجية للمرض البكتيري.
وجاء في النهار "سلالة جديدة من التيفود في باكستان تقاوم الأدوية
".

وفنياً، أوشكت الفنانة اللبنانية اليسا على الانتهاء من اختيار أغنيات ألبومها المقبل المرتقب صدوره في الأشهر القليلة المقبلة. وجاء في النهار "ولادة ألبوم إليسا الجديد أوشكت... ماذا كشفت عن الأغاني؟".

وفي أخبار من حول العالم،  اضطر حزب ألماني للتصريح بأنه لن يسمح لكلبة عمرها ثلاث سنوات بالتصويت على اتفاق للدخول في ائتلاف مع المحافظين بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل وذلك على الرغم من أن الكلبة تحمل بطاقة عضوية الحزب.
وجاء في النهار "بطاقة عضوية لكلبة في حزب سياسي
".

وتعرضت طالبة تبلغ 17 سنة، مقيمة في منطقة رياشو فريو في البرازيل، لصعقة كهربائية أثناء استخدامها هاتفها المحمول خلال شحنه. وجاء في النهار "توفيت بسبب صعقة كهربائية أثناء استخدامها هاتفها... سمّاعة ذائبة على رأسها!".







الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم