نصائح غذائية للتخلص من الغثيان خلال الحمل

24 كانون الثاني 2018 | 13:36

المصدر: "النهار"

تواجه المرأة الحامل الكثير من التغييرات خلال فترة الحمل. يرى بعض النساء الحمل على انه حالة مرضية بسبب اعراضه الكثيرة التي تصيبهن، وعلى رأسها الغثيان الصباحي. تفضل المرأة الحامل عادةً الابتعاد عن تناول الأدوية لذلك يمكن اللجوء الى عادات غذائية تساعدها في التخلص من الشعور بالتقيؤ.

من المهم الإشارة إلى أن الشعور بالغثيان هو من أكثر الأمور المزعجة التي قد تصيب المرأة في شهور الحمل الأولى، وقد يؤدي إلى مخاطر صحية إذ أن بعض النساء يقللن من تناول الطعام؛ مما يؤثر في صحة الأم وصحة الجنين.

لذلك هذه بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من الغثيان الصباحي أو خلال النهار.  

١-تجنب بعض روائح الطعام: يرتبط شعور الغثيان أحياناً ببعض الروائح كرائحة القهوة، البيض، المقالي... وبعض العطور أيضاً. من المهم أن تبتعد المرأة الحامل عن جميع أنواع الروائح التي قد تزعجها؛ وننصح أيضاً أن يقدم الطبق بارداً قليلاً لتجنب الروائح.  

٢-اختيار الطعام المناسب خصوصاً عند الاستيقاظ: شعور الغثيان لدى المرأة الحامل يكون في أوجه بخاصة صباحاً، لذلك ننصح بأن تبدأ وجبتها باختيار مأكولات سهلة للهضم وناشفة كالخبز، التوست، البسكويت (غير الدسم)... 

٣-تجنب الطعام الدسم: من أهم النصائح أن تبتعد المرأة الحامل عن المأكولات الدسمة والمقالي تحديداً خلال أول أشهر الحمل لأنها قد تزيد الشعور بالغثيان. ومن المهم ان تختار أطعمة لا تكون ثقيلة على المعدة وتغذي الجسم طبعاً.  

٤-تقسيم الوجبات: يفضل للمرأة الحامل أن تقسم وجبات الطعام خلال النهار، لأن ذلك قد يخفف من الشعور بالغثيان. لذا يُفضل تناول كميات صغيرة موزعة خلال النهار، سهلة الهضم وتساعد في عدم الشعور بالجوع عوض تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة.  

٥-الإكثار من السوائل: ننصح المرأة الحامل بتناول قدر المستطاع أكبر عدد من السوائل خلال النهار لا سيما السوائل الباردة كالعصائر، الماء المثلج... لأنها خالية من الروائح وتخفف من الشعور بالغثيان. كما تساعد المشروبات العشبية (كالنعناع، البابونج...) على السيطرة على هذا الشعور المزعج. وتجدر الإشارة الى أن هذه السوائل تساعد على تعويض ما تخسره المرأة الحامل إذا كانت تتقيأ أكثر من مرة في اليوم.  

بإختصار من المهم أن تتناول المرأة الحامل الطعام بمكان مريح وأن يكون شكل الطبق شهياً، ونشدد على ضرورة الانتباه إلى جميع النصائح التي سبق وذكرناها.  

اقرأ ايضاً: النظام الغذائي المناسب بعد استئصال الزائدة



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard