النظام الغذائي المناسب بعد استئصال الزائدة

17 كانون الثاني 2018 | 07:59

المصدر: "النهار"

يضطلع الغذاء بدور مهم في حياة كل شخص من عدة نواحي، ولكن أغلبية الناس لا يعرفون أهمية النظام الغذائي بعد إجراء أي عملية جراحية. فبعد كل عملية، تلعب التغذية دوراً أساسياً ومهماً جداً في الشفاء السريع للمريض، وتفادي الوصول الى مشاكل ومضاعفات بعد العملية.

فما النظام الغذائي المناسب بعد استئصال الزائدة؟ 

عملية استئصال الزائدة تنتج من إلتهاب حاد في الزائدة حيث يكون المريض يشعر بألم قوي ومزمن. هذه الجراحة واحدة من الجراحات الأكثر شيوعاً وتعتبر نوعاً ما بسيطة مقارنةً بعمليات أخرى. من المهم عدم الاستخفاف بالنظام الغذائي بعد القيام بالعملية.  

يمر المريض بداية بمرحلة يتناول فيها السوائل فقط كاليانسون، الماء، مياه الحساء... طبعاً بعد موافقة الطبيب المعالج. تختلف مدة هذه المرحلة بين مريض وآخر، ولكنها عادةً لا تتجاوز اليومين بغية التأكد من سلامة المريض وتقبله للطعام.  

بعد مرحلة السوائل، تبدأ مرحلة إدخال الطعام بطريقة تدريجية، أي يمكن للمريض تناول اللبن، الجبنة، مهلبية، جيلو، خبز... مع السوائل وذلك لمدة يوم كحد أقصى.

بعد ذلك، يكتمل النظام الغذائي حيث يمكن للمريض إدخال كل الفئات الغذائية ولكن طبعاً بطريقة تدريجية مع اتباعه نظاماً مخففاً وذلك لمدة شهر تقريباً (حسب طلب الطبيب):  

*بإمكانه تناول اللحوم، الدجاج، السمك، البيض ولكن يفضل الابتعاد عن كل ما هو مقلي وتناولها بطريقة مشوية أو مسلوقة.  

*بالنسبة للحليب ومشتقاته، يمكن للمريض بعد الجراحة تناولها دون أي مشكلة؛ فيمكنه أخذ كل أنواع الأجبان البيضاء واللبن والحليب.

*بالنسبة للخضر والفاكهة؛ يبدأ المريض بعد الجراحة بتناول الخضر والفاكهة المسلوقة (كالجزر، الكوسى... كومبوت الفاكهة) لمدّة يومين أو ثلاثة أيام. ثم يبدأ بإدخال أنواع الخضار والفاكهة الخفيفة كالخس، الخيار، البندورة، الموز والتفاح... من المهم الابتعاد عن كل ما يحتوي على بذور (كيوي) وكل أنواع الخضار التي قد تسبب الغازات (بروكولي، قنبيط....).

*بالنسبة للنشويات؛ هذه الفئة الغذائية لا تسبب أي مشكلة، لكن يفضل الإبتعاد عن كل ما هو غني بالألياف وعدم تناول البقوليات (عدس، فول، حمص...) لمدة شهر تقريباً.

ملاحظة: يمكن للمرض تناول قهوة، نسكافيه خفيف، يانسون، شاي، عسل، مربى دون بذور...   

اقرأ ايضاً: ماذا يجب أن نأكل بعد استئصال المرارة؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard