صباح الخميس: لبنان في مواجهة معضلة اللاجئين الفلسطينيين وموجة ثلوج كبيرة في طريقها الينا وإساءة إلى فيروز

18 كانون الثاني 2018 | 08:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

لقطة لمسجد خالد بن الوليد المرمم في حمص مأخوذة من مبنى تعرض للقصف - أب

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الخميس 18 كانون الثاني 2018:

الازمات تتوالد الواحدة تلو الاخرى، والتصعيد يستمر في المواقف منذراً باللاعودة وبفشل محاولات التسوية والقبول الرضائي بضبضبة الملفات المختلف عليها. وجاء في مانشيت النهار "لبنان في مواجهة معضلة اللاجئين الفلسطينيين ".

وأميركا الجلاد، والشيطان الاكبر، وقوة الاستكبار العالمي، وكل ما يمكن اطلاقه من صفات مسيئة الى الدولة العظمى التي لا تعمل الا وفق اجندة مصالحها، دونما اعتبار لمصالح الشعوب والامم. وكتب غسان حجار "أين المسلمون من تمويل "الأونروا"؟".

وهل لدعوة وزير الخارجيّة والمغتربين جبران باسيل السفراء في لبنان إلى عدم الخروج في تصريحاتهم ونشاطاتهم عن القواعد المرسومة لهم علاقة بالانتخابات النيابية المقبلة التي قد يشتدّ فيها التدخّل. وكتب اميل خوري "هل يكون لبنان بعد الانتخابات أفضل من قبلها؟ الناس لا يهمُّهم منْ يحكم بل كيف يحكم".

ورغم كل فداحة احتمال تأجيل الانتخابات الذي يثرثر به عديدون إلا أني لن أستغرب التأجيل إذا حصل لأن الفداحة شكلية فقط بسبب وقاحة الطبقة السياسية النافذة وقوتها الفعلية إذا ارتأت مصالحها ذلك، وهي تعرف مصالحها طبعا. وكتب جهاد الزين "هناك انتخابات في كل الطوائف اللبنانية ما عدا الشيعة ".

و"اللبنانيّون القريبون من طهران أنفسهم مُقتنعون بأن التظاهرات، بل الاحتجاجات الشعبيّة الضخمة التي سارت في العاصمة وسائر المدن الكبرى عام 2009 احتجاجاً على "إنجاح" الرئيس محمود أحمدي نجاد في انتخابات الولاية الثانية بوسائل "غير مشروعة". وكتب سركيس نعوم "فساد وإفلاسان وتظاهرات غالبيّتها "محافِظة" ".

وتواجه الدول المؤثرة التي يهمها لبنان ونظام الحكم فيه معضلة احتمال فوز "حزب الله" وحلفائه في قوى 8 آذار بالاكثرية في الانتخابات النيابية المرتقبة في ايار المقبل "هل يمكن أن تطل واشنطن سياسياً على لبنان؟".

وأكثر من مؤشر صدر عن سيد العهد ورجاله حيال الرغبة في تولي الملف الاقتصادي، تمهيدا لتحقيق إنجاز يصب في رصيد سنوات الحكم، ولا سيما الاولى منها. وكتب سابين عويس "الحريري يسترجع الملف الاقتصادي فماذا يحمل إلى مؤتمر باريس؟ ".

ويحتاج رجب طيب اردوغان الى التأني والهدوء أكثر من حاجته الى الزعيق في وجه واشنطن، عليه أيضاً ان يتذكر ان الروس والإيرانيين والنظام السوري. وكتب راجح الخوري "أردوغان في مستنقع عفرين!".

وكتب الياس الديري "على قدمٍ وساقٍ و... فخذ!".

ومحلياً، غرّد رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في صفحته عبر "تويتر": "كفى مشاريع هميونية حول ان تتحمل الدولة اعباء المدارس الخاصة. وجاء في النهار "وليد جنبلاط: كفى رقابة غير مدروسة وبالتحديد على فيلم spielberg ".

وعصفت منذ الفجر رياح شلوقية قوية رفعت درجات الحرارة الى اعلى من معدلاتها المعتادة بحيث بلغت في زغرتا 17 درجة عند السادسة و12 درجة في اهدن. وجاء في النهار "بالصور: موجة ثلوج كبيرة في طريقها الينا ".

وعربياً، ذكر تقرير نشره "مركز جينز لأبحاث الارهاب والتمرد" البريطاني ان العراق وسوريا شهدا العام الماضي انخفاضا هائلا في اعداد الاشخاص الذين قتلوا باعمال "ارهابية". وجاء في النهار "انخفاض كبير باعداد القتلى جراء الاعمال الارهابية بالعراق وسوريا".

ودولياً، اشاد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاربعاء بـ"السلوك البناء" للمعارضة السورية خلال مفاوضات جنيف، وذلك بعد استقباله وفدا من المعارضة في قصر الاليزيه. وجاء في النهار "ماكرون يشيد بـ"السلوك البناء" للمعارضة السورية بجنيف ".

وفي الاقتصاد، جامعات كثيرة تُدرّس الطب حول العالم، لكن القليل منها تتمتع بتجهيزات كاملة لضمان فترة التدريب اللازمة للطلاب. وليس خفياً أنّ أقساط الجامعات المجهزة مرتفعة بشكل كبير. وجاء في النهار "تعرّف إلى أغلى جامعة في العالم لدراسة الطب ".

ورياضياً، تواصلت أمس ردود الفعل على استقالة المدير الفني لنادي الأنصار سامي الشوم من منصبه، حيث شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلاً كبيراً مع قرار المدرب سواء كان مؤيدا أو منددا. وجاء في النهار "استقالة الشوم المرفوضة غريبة في التوقيت والطريقة؟ ".

وفي الصحة، رأى خبير في عمليات تجميد البشر إن أولى الجثث البشرية المجمدة يمكن أن تعود إلى الحياة خلال العقد المقبل. وجاء في النهار "استقالة الشوم المرفوضة غريبة في التوقيت والطريقة؟ ".

وفنياً، نشرت الفنانة مايا دياب في حسابها عبر "انستغرام" صورتين جمعتاها برئيس الحكومة سعد الحريري. وجاء في النهار "هذا ما جمع مايا دياب بالرئيس سعد الحريري".

وشنّت إحدى الصفحات في "توتير" المهتّمة بنشر أرشيف الفنانة الراحلة صباح هجوماً على السيدة فيروز إثر تعليق على ما أثير أخيراً. وجاء في النهار "إساءة إلى فيروز من صفحة تدّعي الإعجاب بصباح... وجانو فغالي تردّ ".

وفي أخبار من حول العالم، بعد العذاب النفسي الكبير الذي سببه تعرضها للاعتداء الجنسي والاغتصاب لسنوات عدة، كشفت هذه الشابة عن أسباب نشرها صورها وهي عارية في صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء في النهار "بعد تعرضها للاغتصاب ووصولها حافة الموت شابة تعرض صورها عارية على إنستغرام والسبب مميز".




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard