الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

تجميد واشنطن الأموال المخصصة للفلسطينيين... وأبو الغيط: يستهدف "إلغاء قضية اللاجئين"

المصدر: (أ ف ب)
تجميد واشنطن الأموال المخصصة للفلسطينيين... وأبو الغيط: يستهدف "إلغاء قضية اللاجئين"
تجميد واشنطن الأموال المخصصة للفلسطينيين... وأبو الغيط: يستهدف "إلغاء قضية اللاجئين"
A+ A-

أكد متحدث باسم لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) اليوم، ان قرار الولايات المتحدة تجميد عشرات ملايين الدولارات المخصصة للوكالة، سيؤدي الى اسوأ ازمة تمويل للوكالة منذ تأسيسها. 

وقال كريس غونيس، ان "الولايات المتحدة اعلنت انها ستساهم بمبلغ 60 مليون دولار اميركي لميزانية البرنامج. حتى هذه اللحظة، لا يوجد اي مؤشرات اخرى على تمويل محتمل".

وأشار غونيس الى ان "هذه التخفيض الكبير في المساهمة سيؤدي الى اسوأ ازمة تمويل في تاريخ الوكالة".

وقررت واشنطن الثلثاء "تجميد" نصف الاموال المخصصة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في رسالة تحد جديدة ازاء الامم المتحدة وضربة قوية للفلسطينيين.

وأعلنت وزارة الخارجية انه ومن أصل 125 مليون دولار من المساهمات الطوعية لهذه الوكالة للعام 2018، أكدت واشنطن دفع "شريحة أولى" بقيمة 60 مليون دولار خصوصا لدفع الرواتب في المدارس والمرافق الصحية في الاردن والضفة الغربية وقطاع غزة.

ويأتي القرار الاميركي في وقت يشعر فيه الفلسطينيون بان واشنطن تتخلى عنهم. فبعد ان اعترف ترامب في كانون الاول الماضي بالقدس عاصمة لاسرائيل ما اثار استنكار الاسرة الدولية والفلسطينيين، هدد في مطلع كانون الثاني الجاري، بوقف المساعدة المالية الاميركية الى هؤلاء اذا رفضوا التباحث مع واشنطن في حل سلمي للنزاع مع اسرائيل.

الا ان الفلسطينيين يؤكدون انهم لا يريدون واشنطن وسيطا وهددوا بتعليق اعترافهم بدولة اسرائيل.

ونددت منظمة التحرير الفلسطينية بالقرار الاميركي معتبرة انه "يستهدف الفلسطينيين الاكثر ضعفا ويحرم اللاجئين من حقهم في التعليم والصحة".

ابو الغيط

من جهته، أكد الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط في كلمة القاها اليوم، خلال مؤتمر الازهر "لنصرة القدس" ان القرار الاميركي بتجميد الاموال المخصصة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) يستهدف "الغاء قضية اللاجئين". 

واعتبر ان هذا القرار "لا يأتي بمعزل عن قرار الاعتراف بالقدس، هذا القرار يستهدف التعليم الفلسطيني والصحة الفلسطينية والغاء قضية اللاجئين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم